ما هي فوائد الزبيب للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٤ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٨
ما هي فوائد الزبيب للحامل

الزبيب

الزبيب هو نوعٌ من الفواكه المجففة، والتي يتمّ إنتاجها عن طريق تجفيف أنواع متعددة من العنب، خاصةً الأبيض منه لما يتميز به من نكهةٍ شهية، وقشرةٍ رقيقة، ويمكن تناول الزبيب بطرقٍ كثيرة ومتنوعة، فإما أن يؤكل وحده، أو يضاف إلى بعض الأطباق، والسلطات، والحلويات، وهو من المواد الغذائية التي لها الكثير من الفوائد الصحية للجسم، وفي هذا المقال سنذكر أهمّ فوائد الزبيب للمرأة الحامل بشكلٍ خاص.


فوائد الزبيب للحامل

  • الحفاظ على صحة الأسنان: تتعرّض الكثير من النساء أثناء فترة الحمل للعديد من مشاكل الفم والأسنان، مثل: نزيف اللثة، ورائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى أوجاع حادة في الأسنان، ولذلك يحتاج فم الحامل في هذه الفترة لرعايةٍ خاصة، بعيداً عن استخدام العقاقير التي قد تضرّ بصحة الجنين، والزبيب هو الحل الأمثل لهذه المشاكل، إذ يحتوي على نسبةٍ لا بأس بها من حمض الأولينوليك الذي له دورٌ مهمٌ في حماية اللثة والأسنان.
  • التقليل من الإمساك: هي واحدة من المشاكل الأكثر شيوعاً بين النساء الحوامل، ويعتبر الزبيب من العلاجات الفعالة لهذا النوع من الاضطرابات؛ لاحتوائه على الكثير من الألياف الغذائية، كما أنّه يساعد الجسم على امتصاص كمياتٍ أكبر من الماء، الأمر الذي يزيد ليونة الأمعاء ويسهل حركتها.
  • زيادة إنتاج خلايا الدم: تزيد فرص الإصابة بفقر الدم خلال فترة الحملح لأن الجنين يمتص معظم المواد الغذائية التي تدخل إلى جسم الأم، حتى يتمكن من النمو بشكلٍ صحي وسليم، ويمكن الحماية من هذه المشكلة الصحية عن طريق إدخال الزبيب في النظام الغذائي، إذ يعتبر من المصادر المهمة لفيتامين ب المركب، بالإضافة إلى احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الحديد المهم في رفع مستويات الهيموغلوبين في الدم.
  • الحماية من الإصابة بأمراض السرطان: يتعرّض الجسم في فترة الحمل للكثير من التغييرات، ممّا يزيد فرص ظهور الأورام السرطانية، لذلك يُنصح بتناول الزبيب بشكلٍ منتظم؛ لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة التي تبني هذه الأورام الخطيرة.
  • تسهل عملية الهضم: تظهر مشكلة عسر الهضم عند النساء الحوامل بسبب زيادة حجم الرحم، ممّا يقلل المساحة المتاحة للجهاز الهضمي، الأمر الذي يؤدّي إلى حدوث مشاكل في الهضم، وحموضة المعدة، وعند أكل الزبيب يرتفع مستوى المغنيسيوم والبوتاسيوم في الدم، الأمر الذي يعالج جميع المشاكل السابقة.
  • إمداد الجسم بالطاقة: يزيد نشاط الجسم، إذ يعدّ مصدراً جيد لسكر الفركتوز، والجلوكوز، اللذان يحفزان أنسجة الجسم على امتصاص الفيتامينات من الطعام المتناول، ممّا يمنحه القوة والحيوية.
  • تعزيز جهاز المناعة للحامل: حيث يساعد جسمها على مقاومة التغييرات التي تحدث خلال هذه الفترة، ويعطيها القوة البدنية التي تسهل عليها المخاض والولادة.


فيديو فوائد الزبيب للحامل في الشهر التاسع

يساهم الزبيب في علاج الكثير من الأمراض وتخليص الجسم من السموم، فما هي فوائده للحامل في الشهر التاسع؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك: