ما هي فوائد شرب الماء على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٦
ما هي فوائد شرب الماء على الريق

شرب الماء على الريق

شرب الماء على الريق من أفضل العادات الصحيّة التي يمكن اتّباعها؛ إذ يحدّ من الأمراض التي يتعرّض لها جسم الإنسان، وينصح الأطبّاء وخبراء الصحّة بشرب ما لا يقلّ عن أربعة أكوابٍ متقطّعةٍ من الماء في ساعات الصباح الأولى؛ أي قبل تناول وجبة الإفطار؛ فهناك العديد من الدراسات التي أثبتت فوائد شرب الماء على معدةٍ خاويةٍ، وأشارت هذه الدراسات إلى أنّ درجة حرارة الماء يجب أن تكون معتدلةً؛ وذلك لأنّ الماء البارد يتسبّب في الإصابة بالتهابات الحلق، وآلام الأسنان، بينما يسبّب الماء الساخن أوجاعاً في المعدة، وغيرها من المشاكل الصحيّة.


فوائد شرب الماء على الريق

تخفيف التعب والإجهاد

يعدّ التعب من العلامات الأوليّة التي تظهر على الجسم عند تعرّضه للجفاف؛ فانخفاض مستوى الماء فيه يؤثّر سلبيّاً على علميّات ضخّ الدم لأجهزة الجسم وأعضائه المختلفة، ممّا يقلّل الكفاءة التي تعمل بها، ويعطي المرء إحساساً بالإعياء والإجهاد، لذلك من المهمّ شرب الماء بكميّات وافرة أثناء اليوم، لا سيّما في ساعات الصباح الأولى.


مدّ الجسم بالنشاط والحيويّة

إنّ شرب الماء في ساعات الصباح الأولى وعلى الريق يحسّن دورة الجسم الدمويّة، خاصّةً في أيّام الشتاء الباردة؛ حيث يقلّ الشعور بالعطش، ولهذا لا يشرب المرء كميّاتٍ كافيةً من الماء، فيصاب بضيق في النفس، وكسل الجسم وخموله، بالإضافة إلى الصداع المستمرّ.


تحسين المزاج

أثبتت الدراسات والأبحاث العلميّة أنّ الجفاف الأقلّ من واحد أو اثنين بالمائة عن مستوى الماء المثاليّ يؤثّر سلبيّاً على مزاج الإنسان العامّ، ويعيق قدرته على التفكير، لذلك ينصح خبراء الصحّة بشرب الماء على معدةٍ خاويةٍ؛ لبدء اليوم بمزاج جيّد.


علاج الصداع

يعاني الكثير من الناس من آلام الرأس التي تنتج عن أنواع الصداع المختلفة، ويجهل معظمهم أنّ شرب الماء بكميّات كبيرةٍ يعدّ من أفضل العلاجات للتخلّص من هذه المشاكل، حيث بيّنت عدّة دراسات أنّ زيادة كميّة الماء في الجسم تحدّ من الصداع والصداع النصفيّ، وتقلّل فترات الشعور بهذه الأوجاع.


تحسين أداء الجهاز الهضميّ

نقص الماء في أنسجة الجسم يتسبّب غالباً في حدوث الكثير من المشاكل الصحيّة المرتبطة بالجهاز الهضميّ، لعلّ أبرزها: عسر الهضم، والإمساك اللذان يحدثان بسبب سحب القولون الماء من البراز، لذلك من المهمّ شرب الماء بكميّاتٍ كافيةٍ، لا سيّما في الساعات الأولى من اليوم.


تسهيل خسارة الوزن الزائد

لوحظ أنّ شرب الماء الدافئ على الريق يعزّز صحة الجهاز الهضميّ؛ حيث يعزّز عمليّة الأيض التي تحدث في الجسم، ممّا يؤثر إيجابيّاً على عمل الجهاز الهضميّ؛ إذ يسهل الماء حركة الأمعاء، وهذا يؤدّي إلى الهضم بطريقة سليمة وصحيّة.