ما هي مشتقات القمح؟

ما هي مشتقات القمح؟


مشتقات القمح

يمكن الحصول على العديد من مشتقات القمح ومنها ما يأتي:


دقيق القمح

يعتبر دقيق القمح من أول المشتقات التي يمكن الحصول عليها من حبوب القمح، وهناك أنواع مختلف من دقيق القمح ومنها:[١]
  • الدقيق متعدد الاستخدامات: وهذا النوع ناتج عن طحن سويداء بذرة القمح، ويتم إنتاج هذا النوع من الدقيق من خلال خلط القمح الصلب، والقمح الطري، ويتم استخدام هذا النوع في العديد من المخبوزات.
  • دقيق الخبز: يعتبر هذا النوع مشابه للدقيق متعدد الاستخدامات ولكنه يحتوي على كميات أكبر من الجلوتين مما يساعد على إنتاج خبز بجودة عالية، ويتم إنتاج هذا الدقيق بشكل أساسي لأغراض تجارية لإنتاج الخبز.
  • دقيق ذاتي الرفع: ويعتبر هذا الدقيق نوع من الدقيق متعدد الاستخدامات ولكن يتم إضافة الملح، ومادة تساعد على ارتفاع العجين عند الخبز مثل الخميرة أو مسحوق الخبيز، ويستخدم في العديد من المخبوزات.
  • دقيق القمح الكامل: ويتم إنتاج هذا النوع من الدقيق من خلال طحن الحبوب الكاملة للقمح بكافة الأجزاء، ووجود نخالة القمح في هذا النوع من الدقيق يسهم في الحصول على مخبوزات كثافتها أعلى ولا ترتفع بنفس الشكل مقارنة بمنتجات الأنواع الأخرى من الدقيق.


السميد

يعتبر السميد نوع من طحين القمح الخشن الذي يتم صناعته من القمح الصلب، ويستخدم حول العالم لصناعة العديد من المنتجات مثل الخبز، وهذا النوع من الطحين يمتلك لون داكن مقارنة بالأنواع الأخرى من الدقيق.[٢]


البرغل

يتم الحصول على البرغل من خلال قطع حبوب القمح إلى قطع أصغر حجماً بون طحنها، ويستخدم القمح الصلب لصناعة البرغل غالباً، ويتم طهي البرغل بشكل سهل لأنه تعرض للغلي خلال عملية التصنيع، فيمكن تحضيره من خلال نقعه في ماء دافئ وتصبح جاهزة لإضافتها للوصفات المختلفة مثل التبولة وغيرها.[٣]


الكسكس

يمكن صناعة الكسكس من السميد وبطريقة خاصة يتحول إلى حبوب كروية صغيرة الحجم، ويحتوي الكسكس على العديد من العناصر الغذائية.[٤]


المعكرونة

يمكن تصنيع المعكرونة من خلال استخدام دقيق القمح الكامل ودقيق القمح الأبيض، ويتم صناعة أشكال وأحجام مختلفة من المعكرونة، ويتم إضافة مكونات أخرى خلال التحضير لتصبح طبق صحي.[٥]


نخالة القمح

تعد نخالة القمح من الأجزاء الأساسية لحبوب القمح، وتحتوي النخالة على كميات عالية من الألياف، ويمكن إضافة نخالة القمح إلى المنتجات المختلفة مثل الخبز، أو المخبوزات المختلفة.[٦]


الفريكة

يتم صناعة الفريكة من خلال تحميص حبوب القمح الخضراء ثم تقطيعها إلى قطع صغيرة، وتستخدم بشكل كبير في الأطباق التي يتم تحضيرها في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويمكن استخدام الفريكة لتحضير أنواع من السلطات، ويمكن تحضير شوربة الفريكة أيضاً، كما يمكن استخدامه بديلاً للأرز في أطباق مختلفة.[٧]


تعريف القمح

يعد القمح من أكثر أنواع الحبوب التي يتم استخدامها في العالم، ويتشكل القمح بشكل أساسي من الكربوهيدرات، ويحتوي كميات معتدلة من البروتين أيضاً، بالإضافة إلى ذلك فإن حبوب القمح الكاملة تحتوي على كميات عالية من الألياف، وأغلب الألياف الموجودة في القمح هي من الألياف غير الذائبة والتي تعزز من صحة الجهاز الهضمي، أما البروتين فالمكون الأساسي منه في القمح هو الجلوتين ويساعد هذا البروتين على إعطاء الخصائص في منتجات القمح المختلفة مثل المخبوزات، من جهة أخرى يحتوي القمح على كميات جيدة من الفيتامينات والمعادن مثل السيلينيوم، والمنغنيز، والفسفور، والنحاس، والفولات،[٨] وتحتوي حبوب القمح على 3 أجزاء رئيسية وهي كما يأتي:[٩]

  • النخالة: (بالإنجليزية: Bran) وهي الجزء الخارجي وغطاء حبوب القمح، ويتكون بشكل أساسي من الألياف.
  • جنين القمح: (بالإنجليزية: Germ) وهذا الجزء هو الذي يمكن له النمو من حبوب القمح لإنتاج نبتة جديدة، ويعتبر جنين القمح غني بالعناصر الغذائية مثل الدهون الصحية، وفيتامين هـ، وفيتامينات ب، ومضادات الأكسدة.
  • سويداء البذرة: (بالإنجليزية: Endosperm) وهذا هو الجزء الأكبر في حبة القمح، وتتكون بشكل رئيسي من الكربوهيدرات، ويتم الحصول على الطحين الأبيض من خلال طحن هذا الجزء فقط.


أنواع حبوب القمح المختلفة

هناك أنواع مختلفة من القمح ويمكن تقسيمها بشكل أساسي إلى 6 أنواع رئيسية وهي كما يأتي:[١٠]

  • قمح الشتاء الأحمر القاسي: (بالإنجليزية: Hard Red Winter) ويعتبر هذا النوع جيد لصناعة الخبز، والطحين متعدد الاستخدامات.
  • قمح الربيع الأحمر القاسي: (بالإنجليزية: Hard Red Spring) ويستخدم هذا النوع لصناعة أنواع مختلفة من المخبوزات.
  • قمح الشتاء الأحمر الطري: (بالإنجليزية: Soft Red Winter) ويعتبر هذا النوع جيد لإنتاج العديد من المخبوزات.
  • القمح الأبيض الطري: (بالإنجليزية: Soft White) ويستخدم هذا النوع لصناعة الخبز في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
  • القمح الأبيض القاسي: (بالإنجليزية: Hard White) ويستخدم هذا النوع من القمح في أجزاء من آسيا لصناعة النودلز والخبز.
  • القمح الصلب: (بالإنجليزية: Durum) ويستخدم هذا النوع بشكل خاص لصناعة المعكرونة بأنواعها المختلفة.


المراجع

  1. "Types of wheat flour", wheatfoods, Retrieved 14/1/2022. Edited.
  2. Maria Zamarripa (10/4/2019), "What Is Semolina Flour? Everything You Need to Know", healthline, Retrieved 14/1/2022. Edited.
  3. Cecilia Snyder (16/12/2021), "What Is Bulgur Wheat? Everything You Need to Know", healthline, Retrieved 14/1/2022. Edited.
  4. Amy Goodson (4/6/2018), "Is Couscous Healthy? Top 5 Health and Nutrition Benefits", healthline, Retrieved 14/1/2022. Edited.
  5. Scott Harris (24/7/2018), "Is pasta good or bad for you?", medicalnewstoday, Retrieved 14/1/2022. Edited.
  6. Kaitlyn Berkheiser (14/8/2018), "Wheat Bran: Nutrition, Benefits and More", healthline, Retrieved 14/1/2022. Edited.
  7. Jane Anderson (10/9/2020), "Is Freekeh Gluten-Free?", verywellfit, Retrieved 14/1/2022. Edited.
  8. Atli Arnarson (4/4/2019), "Wheat 101: Nutrition Facts and Health Effects", healthline, Retrieved 14/1/2022. Edited.
  9. Katey Davidson (6/10/2020), "What’s the Difference Between Whole Grain and Whole Wheat?", healthline, Retrieved 14/1/2022. Edited.
  10. "Which wheat for what?", eatwheat, Retrieved 14/1/2022. Edited.
11 مشاهدة
للأعلى للأسفل