متى تم بناء أبراج الكويت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٧ يونيو ٢٠١٧
متى تم بناء أبراج الكويت

أبراج الكويت

تعد أبراج الكويت من أبرز المعالم السياحية والحضارية في دولة الكويت الواقعة في جنوب غرب قارة آسيا، وهي عبارة عن ثلاثة أبراج مرتفعة تقع على شاطئ الخليج العربي في منطقة شرق في مدينة الكويت العاصمة الكويتية، وفكرة إنشاء هذه الأبراج تعود إلى الشيخ جابر الأحمد الصباح.


أقسام أبراج الكويت

  • البرج الرئيسي: وهو البرج الأطول منها، ويصل ارتفاعه إلى 187 متراً عن سطح الأرض، ويبلغ قطره عشرون متراً.
  • البرج الأوسط: وهو عبارة عن خزان ضخم مخصص لتخزين المياه، ويصل ارتفاعه إلى 147 متراً عن سطح الأرض، ويبلغ قطره ثمانية عشر متراً.
  • البرج الأصغر: وهو برج الإضاءة والتحكم بكهرباء المنطقة المحيطة، وارتفاعه هو 113 متراً عن سطح الأرض، ويبلغ قطره اثنا عشر متراً، ويحمل هذا البرج مئة كشاف مثبتة عليه لإنارة البرجين الأوسط والأكبر.


تاريخ بناء أبراج الكويت

ظهرت فكرة إنشاء هذه الأبراج في عام 1963م، وعادت فكرة تصميمها مرة أخرى إلى الوجود في عام 1968م، لتبدأ عملية بنائها وإنشائها الفعلية على يد شركة إنيرجي بروجيكت اليوغسلافية عام 1975م، وقد افتتحت هذه الأبراج بشكل رسمي بعد أربع سنوات من البناء في تاريخ الأول من شهر آذار من عام 1979م، وفي أثناء الغزو العراقي للكويت عام 1990م تعرضت هذه الأبراج إلى آثار وأضرار جسيمة، ليعاد افتتاحها مجدداً في شهر كانون الأول من عام 1992م بعد عمليات عدة من التصليح والترميم استمرت مدة عامين.


تصميم أبراج الكويت

صممت هذه الأبراج على يد مكتب ليندستورم السويدي، وتأخذ في شكلها شكل أعمدة تحتوي في منتصفها على كرات تأخذ لون الزرقة المتناغمة مع لون البحر ولون السماء، وهذه الكرات مكسوة بالأطباق الصينية المصنوعة من الحديد المطلي بثمانية ألوان زاهية، ويحتوي البرج الرئيسي على كرتين أولهما على ارتفاع 82 متراً، والثانية اسمها الكرة الكاشفة وتتكون من جزئين أولهما ثابت على ارتفاع 120 متراً، وثانيهما متحرك على ارتفاع 123 متراً، أما البرج الأوسط فيحتوي على كرة واحدة، أما البرج الأصغر فلا يحتوي على كرات أبداً.


تحتوي الكرة الأولى من البرج الرئيسي على مطاعم ومقاهٍ مطلة على الخليج العربي، بالإضافة إلى قاعات مجهزة لإقامة الحفلات والدورات، أما الجزء المتحرك من الكرة الثانية فيقوم بعمل دورة كاملة مرتين كل ساعة، وهي تحتوي على تليسكوب لمشاهدة المعالم المحيطة بالأبراج، كما تضم بعض المحلات التجارية الأخرى الخاصة ببيع الهدايا وتحضير المشروبات وبعض الوجبات السريعة، ويتم الصعود إلى هذه الكرات عن طريق مصاعد عالية السرعة من الطابق الأرضي.

233 مشاهدة