محافظة خباش

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٦
محافظة خباش

موقع محافظة خباش

تقع محافظة خباش على بعد 80كم شرق منطقة نجران في جنوب غرب المملكة العربية السعودية بالقرب من الشريط الحدوديّ مع الجمهوريّة اليمنيّة، وسُمّيت هذه المحافظة بخباش نسبة إلى جبل قرن خباش الذي يقع في جنوب المحافظة، ويُسميه أهل نجران عادةً باسم منقع نجران بسبب تواجد المياه فيه بكثرة.


تبلغ مساحة هذه المحافظة 18000 كم²، ومن المحافظات التي تحيط بها من الشّرق محافظة شرورة، والغرب محافظة حبونا، ومن الشّمال محافظة ثار، ومن الجنوب اليمن، وتتميز المحافظة بجمالها الطبيعيّ؛ لأنها تلتقي مع صحراء الربع الخالي، فبين كثبانها الرملية، يقع سيل نجران، وسرعان ما تتحول هذه الرمال إلى غطاءٍ أخضر تقصده الإبل للرعي، ويقصده كذلك هواة التنزه خلال موسم الشتاء.


المراكز الإدارية في محافظة خباش

  • مركز الخضراء (الخرعاء): يبعد المركز مسافة 20كم عن المحافظة، وتتبع له قرى الحايرة البيضاء، وحاير المسلم، وتصلال، وحبل العاضة، والحجف، والوطي.
  • مركز النقيحاء( أبو شداد): يبعد 50كم عن المحافظة، وأبرز القرى قرية عرق الحصن، والخزوز، والسيول، وعرق الفرس، وهجال نجران.
  • مركز أم الوهط: يبعد مسافة 100كم عن المحافظة، ويتبع له الجبل، والمشاح، والعارض.
  • مركز المحياش: يبعد مسافة 100كم عن المحافظة، ويضمّ جباعير نجران، والساقية، وعرق ابن ماضي.
  • مركز هويمل: يبعد مسافة 150كم عن المحافظة، ويضمُّ التيمة، والخريطة، وبني شعيطة، والحاوي، والحجا.
  • مركز أبو شديد: يبعد مسافة 40كم عن المحافظة، ويضمُّ حرجة جويز، وأم القردان، وعرق الثمام، والزبارة، والفرشة.


معالم محافظة خباش

منفذ الخضراء

منفذ الخضراء هو المنفذ الحدوديُّ الدوليّ، وإحدى البوابات الرئيسيّة للعبور من السعودية إلى اليمن، ويضمّ هذا المنفذ: المراكز الجمركيّة، والأمنية، والصحيّة.


حوض الوجيد

يُعتبر هذا الحوض أكبر مستودع للمياه الجوفية، ويقع في مركز النقيحاء، وتولي الدولة لهذا الحوض جُلّ اهتمامها، لأنه يزوّد منطقة نجران بالمياه الجوفية الصالحة للشرب، وتتميز أراضي هذه المحافظة بأن تربتها صالحة للزراعة، وتوفر المياه فيها، وتهتم المحافظة بزراعة الخضروات، والأشجار الكبيرة لوقف الزحف الصحراويّ أو الرمليّ القادم من صحراء الربع الخالي في أطراف المحافظة.


البُنية التّحتيّة

تتوافر في هذه المحافظة بعد اهتمّت منطقة نجران بها الطرق المعبدة بالإسفلت، والأرصفة، والإنارة للشوارع، وكذلك تضم العديد من المدارس لكافة المراحل الدراسية، ومراكز العناية الصحيّة لسكان المحافظة، والحدائق العامة، والمسالخ، ومركز حضاريٌّ بقيمة 1.870.500 ريال سعوديّ، والملاعب العامّة، وأسواق خاصة للحوم والخضار والفواكه، ومن أهم المراكز الحكوميّة فيها هو مركز قيادة حرس الحدود.

159 مشاهدة