مدينة أبها السعودية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
مدينة أبها السعودية

مدينة أبها السعودية

تعتبر مدينة أبها السعودية التي تقع في القسم الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، مقراً إدارياً، والعاصمة لمنطقة عسير، وهي من أهمّ مدن المملكة، لما تحويه من فروع للوزارات وأيضاً هي مقر للإمارة. تقع مدينة أبها في جبال الحجاز، حيث تتوسّط كلّ من محافظة خميس مشيط، والنماص، ومحايل. ولذلك تعتبر هذه المدينة من المصايف المهمّة في المملكة، ومدينة سياحيّة بامتياز، نظراً لمناخها المعتدل بسبب علوها عن سطح البحر، لذلك اطلق عليها عروس الجبل، وعرفت أيضاً باسم سيّدة الضباب، ومن أجمل أسمائها أبها البهيّة، نظراً لروعتها جمالها الطبيعي.


جغرافيا مدينة أبها

تبلغ مساحة مدينة أبها 5000 هكتار تقريباً، وهي مرتفعة عن سطح البحر حوالي 2200 متراً تقريباً، وهي محاطة بالجبال من كافة جهاتها، ما عدا الشمالية منها وأيضاً الشمالية الشرقية، و إنّ مدينة أبها تكثر فيها الأمطار، فتكاد تكون شبه يوميّة في فصل الربيع، ولا يمر أسبوع في الصيف إلاّ وقد زارها المطر فيه أيضاً، أمّا في فصل الخريف والشتاء فهي تشتهر بثلوجها، لذلك يشتهر مناخها بالبرودة .


معالم مدينة أبها

يوجد في مدينة أبها جامعة تحمل اسم جامعة الملك خالد، حيث تضمّ كليّات متنوعة بين العلمية والأدبيّة تصل إلى 52 كليّة، وتعتبر هذه الجامعة هي الكبرى في المملكة، و في مدينة أبها العديد من المشاريع التي تزيد من أهميّة هذه المدينة وتفاعلها، فنجد فيها سد أبها، مدينة أبها الطبية، المدينة الصناعية في عسير، جامعة أبها للعلوم التطبيقيّة، مطار أبها الدولي، جامعة الأمير سلطان وغيرها الكثير .


الزراعة في مدينة أبها

تشتهر مدينة أبها بزراعة الخوخ، التين الشوكي، الذرة، البرشومي، الرمان، التفاح، العنب، المشمش وغيرها أيضاً، نظراً لظروفها المناخيّة، حيث ساهم المناخ فيها بتعدد المحاصيل الزراعية فيها وتنوّعها، حيث يعمل أغلب أهل مدينة أبها في الزراعة وأيضاً في الرعي، والبعض القليل منهم يعملون في شركات تعود للقطاع العام، وأيضاً القطاع الحكومي، تعتبر مدينة أبهى من أكثر مدن المملكة العربية السعودية التي تتصف بأنّها فتيّة حيث -وحسب الإحصاءات فإنّ 84% من تعداد سكّانها هم من الفئة الشّابة.


السياحة في مدينة أبها

يوجد في مدينة أبها العديد من المعالم التراثية الأثرية، التي تجعل منها منطقة سياحيّة بامتياز، لما فيها من قلاع كـقلعة أبو خيال، قلعة الدقل، قلعة شمسان، حيث يجد السائح متنفساً يطّلع فيه على التاريخ والحضارات القديمة، إضافة إلى العديد من الأسواق والمراكز التجاريّة، وأهمّ هذه الأسواق سوق الثلاثاء، سوق سبت بني رزام، سوق الجمعة، سوق ربوع آل يزيد، إضافة إلى العديد من المتنزّهات التي تشتهر فيها، كـمتنزه السودة السياحي، متنزه أبو خيال، متنزه الجبل الأخضر، متنزه مدينة أبها الجديدة، متنزه الحبلة، متنزه دلغان، متنزه الفرعاء.

763 مشاهدة