مدينة أبها السياحية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٠ ، ١٩ يونيو ٢٠١٦
مدينة أبها السياحية

مدينة أبها السياحيّة

تأتي أهمية مدينة أبها الواقعة في المملكة العربيّة السّعودية، أو مدينة الضباب كما يسمونها في كونها إحدى أهم المدن العريقة في شبه الجزيرة العربية المطلّة على البحر الأحمر، والتي تعود إلى قبيلة عسير قديماً، وعُرفت في الماضي باسم مدينة إيفا والتي كانت تُعتبر مركزاً تجاريّاً مهمّاً، ويُعتقد بأنّ الملكة بلقيس الحاكمة لمملكة سبأ كانت ترسل الهدايا إلى النبي سليمان عليه السلام من موجودات أبها.


أهمية السياحة في أبها

تُعتبر هذه المدينة من أهم المدن السياحيّة في البلاد، ويعود ذلك لارتفاعها الكبير عن مستوى سطح البحر، مما يُعطيها مناخاً معتدلاً، وطبيعة ساحرة على مدار العام، ولتنوّع المنشآت والمنتزهات السياحية فيها وتعدّدها، وغناها بالمواقع التاريخيّة الأثرية، والتي تُعتبر أيضاً من أهمّ عوامل جذب السياح إليها، وخاصّة القلاع المبهرة؛ كقلعة شمسان، وقلعة الدقل.


تنتشر في أبها أيضاً المتاحف التراثية والقصور؛ كقصر شدا، وقصر الملحة، وتتوفر فيها عدّة أسواق ذات طابعٍ شعبيّ؛ كسوق ربوع آل يزيد، وسوق سبت بني رزام، وأيضاً سوق الجمعة، فهي بحق مدينة مناسبة لقضاء العُطلات في ربوعها حيث يجتمع فيها الجبل والبحر والوادي والبحيرة، لذلك تحتلّ شهرةً سياحية عالمية.


المراكز الإدارية والمناطق التابعة لأبها

توجد في مدينة أبها العديد من المراكز والمناطق التابعة، وأهمّها مركز حجلا أو مدينة سلطان، ومركز الشعف أو المسقي، وأيضاً هنالك مركز السودة، إضافةً إلى مركز طبب، وأيضاً مركز بللسمر، وهنالك مركز بللحمر، ومركز تنومة، وبالإضافة إلى مركز تنمية، ومركز مربة.


أبرز معالم أبها السياحية

  • سد أبها الشهير وبحيرته: الذي يؤمّن المياه الصالحة للشرب، وذلك نتيجة حجزه لمياه السيول والأمطار في وادي أبها، ويقع في الجهة الغربية منها، وقد أُقيمت حوله بعض المنتزهات المُطلّة على بحيرته ذات المنظر الآسر والنسمات المنعشة.
  • منتزه السودة السياحي: وهو أكبر وأجمل منتزه في شبه الجزيرة العربية، ويقع في قرية السودة، على جبل تهلل الذي يقدّر ارتفاعه عن مستوى سطح البحر بحوالي ثلاثة آلاف ومئتين وسبعة أمتار.
  • مدينة أبها الجديدة: وتقع في جهة الغرب من أبها، وتتميز ببنائها الحديث، والفيلات المُترفة المنتشرة فيها، والعربات المُعلّقة، وما يزيدها جمالاً هو وجود فندق قصر أبها الفاخر، ومدينة الألعاب للأطفال.
  • منتزه الجبل الأخضر: يعتبر ذا إطلالة رائعة، كونه مبنياً في منطقة مرتفعة تسمح للزائر بالتمتّع برؤية كافة أرجاء المدينة، بالإضافة للتلفريك وجولاته.
  • منتزه الحبلة: هو منتزه جميل يتميّز بإطلالاته، ويبعد مسافة أربعين كيلومتراً عن مدينة خميس مشيط، وقرابة خمسين كيلومتراً عن أبها.
  • منتزه أبو خيال: الذي يمكن الوصول إليه عبر الطريق الدائري، والذي يُعرف بطريق الملك عبد العزيز.