معلومات عن مدينة أبها

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٦
معلومات عن مدينة أبها

مدينة أبها

هي المدينة الملقبة بسيّدة الضّباب، وعروس الجبل، وأبها البهيّة أيضاً، تَحظى مدينة أبها بمكانة مرموقة؛ إذ تُعدّ المدينة الأهم على مستوى منطقة عسير، كما أنّها من أكثر المدن السياحية استقطاباً للسيّاح نظراً لاعتدال المناخ وارتفاعها عن مستوى سطح البحر، تتغنّى مدينة أبها بطبيعة خلابة؛ فتمتدّ الجبال الخضراء والسهول فوق أراضيها، كما تحتضن عدداً من المباني التراثية القديمة ومن بينها الجسر العثماني وقلعة شمسان وغيرها.


تُشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2010م إلى أنّ عدد سكانها قد تجاوز 366.551 نسمة تقريباً، وتُعتبر مدينة أبها مقراً لعدد من المشاريع المستقبلية ومن أهمها مشروع تطوير وسط مدينة أبها، ومدينة الملك فيصل الطبية والمدينة الصناعية في عسير وغيرها الكثير من المدن الجامعية والجامعات.


جغرافيّة مدينة أبها

تمتد مساحة مدينة أبها إلى أكثر من 5000 هكتار فوق منطقة أشبه بالحوض؛ وتحف بها سلاسل الجبال من معظم الاتجاهات باستثناء الجهة الشمالية والجهة الشمالية الشرقية حيث منطقة خميس مشيط، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو 2200 متر تقريباً، ونظراً لما تتمتع به المدينة من ظروف مناخية مناسبة فقد ازدهر فيها القطاع الزراعي بشكلٍ جليّ فتنوّعت محاصيلها ما بين ليمون ورمان وعنب وتفاح ومشمش وبرشومي وتين وخوخ وذرة.


تَقع مدينة أبها في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية فوق جبال الحجاز، وتُعتبر مركزاً إداريّاً لمنطقة عسير وعاصمة لها، وتشغل المدينة موقعاً بين سِلسلة من الجبال تحدّها من النواحي الشرقية؛ وتَحدّها من الجهة الشمالية الشرقية مُحافظة خميس مشيط، أمّا حدودها مع محافظة النماص فتأتي من الجهة الشماليّة الغربية، كما تَشترك مع مُحافظة محايل من الجهتين الغربية والجنوبية الغربية.


تتأثّر مدينة أبها بمناخٍ قاسٍ نسبياً؛ حيث تكسو الثلوج قممها الجبلية في أواخر فصل الخريف ومطلع فصل الشتاء، ويكون ربيعها ماطراً بشكلٍ يومي، أمّا فيما يتعلق بفصل الصيف فتستقبل الأمطار بشكل أسبوعي نظراً لارتفاعها فوق قمة سلسلة جبال الحجاز.


السياحة في مدينة أبها

تعّد مدينة أبها وجهةً سياحيّةً مهمّة في السعودية يتوافد إليها السياح لمشاهدة المواقع الأثرية والتاريخية، ومن أهمّ الأماكن التي منحت المدينة قيمةً سياحيّةً وتاريخية هي قلعة أبو خيال الأثرية، ومتحف ألمع للتراث، ومركز الملك فهد الثقافي، وقصر شدا الأثري، بالإضافة إلى وجود عددٍ من الأسواق الشعبية.


معالم مدينة أبها

  • منتزه السودة السياحي، يتموضع في الجزء الشمالي الغربي من مدينة أبها حيث قري السودة، ويحتضن جبلاً ضخماً يصل ارتفاعه إلى أكثر من 3207 مترات تقريباً فوق مستوى سطح البحر، ويُعتبر هذا المُنتزه من أكثر المنتَزهات جَمالاً على مُستوى المَملكة.
  • سدّ أبها، يَشغل حيّزاً في الجزء الغربي من المدينة، ويستخدم لغايات جمع مياه الأمطار والسيول وحجزها في وادي أبها، ويعتبر مصدراً لري المدينة وسكانها.
  • منتزه أبها الجديدة.
  • منتزه أبو خيال، ويتموضع فوق الطّريق الدائري في المدينة.