مدينة الشارقة بالإمارات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ٢٩ مارس ٢٠١٧
مدينة الشارقة بالإمارات

مدينة الشارقة

تقع مدينة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي عاصمة لإمارة الشارقة التي انضمت كعضو مؤسس لاتحاد دولة الإمارات العربية في الثاني من شهر ديسمبر لعام 1971م، وتولى حكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي في عام 1972م، ويوجد في المدينة العاصمة مقر الحاكم وديوانه، كما أنها تعتبر العاصمة الثقافية للإمارت، وحازت في مطلع سنة 2016م على لقب عاصمة الصحافة العربية للعام المذكور.


تاريخ مدينة الشارقة

يعود تاريخ المدينة إلى حوالي ستة آلاف عام، حيث كان الناس فيها يعتمدون بشكل رئيسي على صناعة السفن، والتجارة، والصيد، والزراعة، والبحث عن اللؤلؤ، وتعتبر المدينة وجهة العديد من الوافدين للدولة؛ فيسكنون فيها نظراً لقربها من دبي المعروفة بأنها عاصمة الأعمال والاقتصاد، كما أنّ السكن في الشارقة يعتبر رخيصاً إلى حدّ ما مقارنة بأسعار دبي.


الثقافة في مدينة الشارقة

توجد في الشارقة مدينة جامعية تحتضن العديد من الجامعات والكليات، مثل: جامعة الشارقة الأمريكية، وكلية التقنية العليا، وجامعة الشارقة، ومعهد التدريب القضائي، وأكاديمية العلوم الشرطية، ومركز لليونيسكو، كما تتضمن مدارس خاصة عريقة؛ كالمدرسة الوردية، ومدارس بريطانية، وأمريكية، إلى جانب احتوائها على مدارس حكومية متطورة.


تقام في الشارقة العديد من الفعاليات الثقافية في كل عام، مثل: أيام الشارقة المسرحية، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، وجائزة الشارقة للقرآن الكريم والسنة النبوية، ومعرض الشارقة لكتاب الطفل، ومهرجان الشارقة للمسرح المدرسي، ومهرجان الشارقة للفنون الإسلامية.


مواقع ووجهات سياحية في الشارقة

القصباء

تعتبر القصباء من أكثر الوجهات السياحية استقطاباً للسياح والزوار والعائلات، وذلك لما تحتويه من مرافق وخدمات، إلى جانب تنظيمها للعديد من الفعاليات الممتعة؛ مثل: عروض النافورة الموسيقية المبهرة للزوار.


منطقة مليحة الأثرية

بينت التنقيبات الجارية في منطقة مليحة الأثرية أن فيها استيطاناً بشرياً يعود لآلاف السنين، لذا فهي من مناطق الجذب السياحي، ولا سيما لعشّاق التاريخ والآثار.


السوق المركزي الإسلامي

يعتبر هذا السوق من التحف المعمارية، ويتكون من جناحين رئيسيين، ويتصلان ببعضما بجسرين ممتدين، يطلّ جناح على بحيرة خالد مباشرة، ويطلّ الآخر على شارع الملك فيصل، ويتضمن هذا السوق عدة محال لبيع المجوهرات والذهب، والأزياء.


المنتزه

يتضمن هذا المنتزه حديقة مائية مزوّدة بأحدث الألعاب، إلى جانب حديقة ترفيهية تضفي جوّاً من المرح والتسلية على زائري المنتزه، وتمتد على مساحة 126م².


جزيرة العلم

تعتبر هذه الجزيرة من المعالم الوطنية التي تعزز وترسخ الانتماء للدولة، حيث يرفرف علم دولة الإمارات العربية على سارية ترتفع 123م، كما أنّ موقعها الاستراتيجي القريب من المنتزه، والسوق المركزي، وكورنيش الخان، ومجمع الدوائر الحكومية، والقصباء زاد عدد زوّارها وجعلها من الوجهات السياحية المعروفة في الشارقة.