مدينة بونا الهندية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ٢٧ مارس ٢٠١٦
مدينة بونا الهندية

مدينة بونا الهنديّة

تقع غرب الهند وفي محافظة "مهاراشترا"، وتعد ثامن أكبر مدينة بالهند، يبلغ عدد سكانها حوالي 4.8 مليون نسمة، وتبعد عن مدينة بومباي حوالي 180كم وبارتفاع 560 متر فوق مستوى سطح البحر. تُعتبر بونا من أسرع المدن نمواً وازدهاراً في الهند، وقد شهدت حديثاً توسعاً في أنشطة تجارية وقطاعات عدة، مثل قطاع الأعمال، وتكنولوجيا المعلومات، وصناعة السيارات، إذ تعتبر من المراكز الصناعيّة التي لها اعتبارها في الهند، وقد عملت الحكومة الهنديّة على تطوير البنية التحتيّة للمدينة ليواكب معدّلات النمو الكبيرة الحاصلة فيها.


القطاع الصحي

يعتبر قطاع الرعاية الصحية والخدمات الطبية في مدينة بونا من أكثر المجالات نمواً لمواكبة النمو السكاني والاقتصادي في المدينة، حيث تعتبر المدينة موطناً لمؤسّسات صحيّة ومستشفيات كبيرة، تقدم أفضل الخدمات وبأحدث التقنيات والوسائل، كما ويوجد أيضاً في المدينة كوادر طبيّة وصحيّة مشهود لها بالتفوّق على المستويين المحلي والدولي، ومن أهمّ المؤسسات الصحيّة والتي يزورها الهنود والأجانب للعلاج مستشفى سانشيتي.


التعليم

تزخر مدينة "بونا" بأكبر عدد من من الجامعات والمعاهد التعليمية والكليات، ويطلق عليها البعض "أكسفورد الشرق"، وهي تستقطب العديد من طلاب العلم من كافة أنحاء العالم، حيث تضاهي في جودة تعليمها كبرى الجامعات في العالم، ومن أشهر الجامعات والمعاهد فيها:

  • جامعة بونا: من أهمّ الجامعات وأقدمها في الهند، تحتلّ مركزاً علمياً متقدما على مستوى العالم.
  • جامعة "بهاراتيا فيديا بيت": تعني "بيت المعرفة" وتحتلّ المركز الثاني في تدريس تخصّص الطب بالهند.
  • معهد "سيمبيوسيس": متخصص في تدريس التجارة والإقتصاد وفيه ثاني أقوى كلية إدارة أعمال بالهند والمركز السابع على مستوى قارّة آسيا.
  • جامعة سيكم مانيبال.
  • معهد زووم.
  • معهد سييد.
  • معهد بيتمانز.
  • معهد الطيران العسكري.


السياحة

هناك العديد من المعالم السياحية ومراكز التسوق الكبيرة في بونا، وتعد عوامل المناخ والطبيعة الخلابة فيها من أهمّ عوامل الجذب السياحي فيها، حيث يقصدها السياح على مدار ايام السنة لأغراض السياحة الترفيهيّة أو الطبيّة، ويمتاز مناخ المدينة غالباً بالاعتدال وتتراوح درجات الحرارة فيها من 5 درجات شتاءً إلى 31 درجة صيفاً.


المواصلات

تربُطْ مدينة بونا شبكة طرق عملاقة تصل بين أجزائها، وبينها وبين المدن الأخرى، وتعدّ أكبر مشروع طرقات بالهند، وكذلك هناك سكّة حديد تربطها مع المدن المجاورة لها، وفي عام 2006م تم افتتاح مطار بونا الدولي والذي يعتبر من المطارات النشطة، ويستقبل الرحلات من مطارات عربيّة عديدة مثل مطار دبي.


الديانة واللغة

اللغات الأساسية في بونا هي الهندية والإنجليزية، ويوجد فيها العديد من الديانات كسائر المدن الهندية الأخرى أشهرها الديانة الهندوسيّة وتشكل الأغلبية تليها المسيحيّة، ثمّ الأوشو بالإضافة إلى أقلية مُسلمة.