مدينة صيدا في لبنان

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٨ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩
مدينة صيدا في لبنان

مدينة صيدا في لبنان

مدينة صيدا اللبنانية هي ثالث أكبر المدن في لبنان، وأكبر مدن محافظة الجنوب، وهي من أقدم مدن العالم، والتي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال مدينة صور بمسافة مقدارها 40 كيلومتراً، و50 كيلومتراً جنوب العاصمة بيروت. وهي من المدن التاريخية والمرموقة منذ القدم، حيث تستحوذ على شهرة كبيرة مقارنة بالمدن اللبنانية الأخرى وقد تسبب ذلك في النمو المدني المتسارع فيها والذي أدَّى إلى تمددها واتساعها باتجاه الكثير من القرى المجاورة لها والتي أصبحت جزءاً منها.


أصل تسمية مدينة صيدا

تتعدد أسباب تسمية مدينة صيدا بهذا الاسم، مع العلم أنَّ اسمها اللاتيني هو صيدون، واسمها العبراني صيدو، وهناك فئة من علماء التاريخ والباحثين يذكرون أنّها سُميت بهذا الاسم نسبة إلى صيدون ابن كنعان، بينما تعتقد فئة أخرى بأنَّ اسمها مشتق من كثرة السمك على شواطئها أو نسبة إلى أهالي المدينة القدماء الذين عملوا كصيادين للأسماك.


تاريخ مدينة صيدا

مرت مدينة صيدا عبر التاريخ بمواقف وشواهد تاريخية تستحق الوقوف عندها، فقد غزاها الأشوريون وسيطروا عليها عام 720 قبل الميلاد، وبعدها خضعت للبابليين ولما حاربت قوات الفرس الجمهورية السورية أصبحت صيدا ولاية فارسية منذ عام 333 قبل الميلاد عندما استطاع الإسكندر الأكبر هزيمة الفرس والسيطرة على غالبية المدن الفينيقة وأهمها صيدا، بعد ذلك تم سيطرة حكم البطالمة عليها، ثمَّ تمكنت القوات الرومانية من حكمها واستمر ذلك الحكم حتّى جاء الفتح العربي الإسلامي لها عام 45 للهجرة الذي يُوافق 626 للميلاد.


خلال الغزو الصليبي لها استطاعت صيدا الوقوف في وجه الحملات الصليبية بكل قوة وعزم ممّا أدى إلى صد الصلييبيين عن أهدافهم، لأن سكان المدينة دافعوا عنها وثبتوا على أرضها، وبعد أن انتصر القائد صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين على الصلييبيين واصل مسيرته نحو المدن الساحلية الأخرى، واتجه إلى مدينة صيدا عام 583 للهجرة الذي يُوافق 1187 للميلاد وخلصها من الاحتلال الصليبي.


المقامات والأماكن الدينية في صيدا

تضم المدينة عدداً كبيراً من الكنائس والمساجد ومقامات الأولياء التي يعود تاريخها إلى عصور متنوعة، وأهم هذه المقامات: مقام النبي صيدون، ومقام النبي يحيى، ومقام النبي شمعون، كما تحتوي على مجموعة من أماكن العبادة، مثل: الجامع العمري الكبير، وجامع الكيخيا، وجامع بطاح، وكنيسة الروم الكاثوليك، وكنيسة الروم الأرثوذكس.


المعالم والأماكن السياحية في صيدا

يقصد الناس مدينة صيدا بهدف الاستجمام والترفيه لتوفر المقومات السياحية والمعالم والأماكن السياحية، منها:

  • الخانات: خان الإفرنج، قصر آل دبانة، مصبنة عودة.
  • الحمامات: حمام المير، حمام الجديد، حمام الورد، حمام السبع بنات.
  • الكورنيش البحري.
  • الملعب البلدي.
  • القلعة البحرية، والقلعة البرية.
153 مشاهدة