مدينة طرابزون في تركيا

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٢ ، ٢٨ يناير ٢٠١٦
مدينة طرابزون في تركيا

مدينة طرابزون

لا شك بأنّ تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة حيث المناخ الجميل والمعالم الساحرة، حيث يقصدها السياح من كل دول العالم ليتمتعوا بمناظرها الخلابة، ومعالمها التاريخية المهمّة، ومدنها الساحرة، ومن المناطق السياحيّة المهمّة التي يقصدها السياح هي المدينة التركية طرابزون.


موقع طرابزون وتاريخها

تعد مدينة طرابزون من المدن التركية المهمّة التي تقع شمال شرقي البلاد بمحاذاة ساحل البحر الأسود، وبالتالي فهي تعدّ مدينة تجارية مهمة لتركيا، حيث إنّ موقعها البري والبحري جعل منها منارة تجارية لكل من إيران والقوقاز.


يعود تاريخ استيطان هذه المدينة إلى اليونانيين الذين أطلقوا عليها هذا الاسم، وجزء كبير من سكان هذه المدينة يونانيون حيث يبلغ عدد سكان المدينة 757.353 نسمة من الأتراك واليونانيين حسب الإحصاء التركي.


تعاقبت على هذه المدينة الكثير من الحضارات، فهي من زمن اليونانين حيث بقيت المدينة تحت سلطتهم لفترة من الزمن، ثم سيطر عليها الرومان، ولكن قام العثمانيون عام 1461 بالاستيلاء عليها من قبل الحاكم العثماني بايزيد الثاني الذي نصب ابنه سليم حاكماً لها، بالإضافة إلى الحضارات الفارسية والمقدونية، وتعاقبت هذه الحضارات على أرض هذه المدينة فتركت فيها تراثاً تاريخياً ثقافياً اجتماعياً مبهراً، حيث إنّ معالم هذه المدينة ستعكس هذا التراث الرائع والمميز.


مساحة طرابزون وأهميتها الاقتصادية

تبلغ مساحة هذه المدينة 6685 كم2 بالإضافة إلى إطلالتها على البحر الأسود، وتكتسي مدينة طرابزون بالجبال والهضاب الخضراء حيث إنّ 77% من مساحتها جبال وهضاب خضراء، بالإضافة إلى وجود 12اثني عشر نهراً، وبحيرة أوزون غو في تلك المدينة مما أكسبها تلك الطبيعة الدائمة الخضرة، وتعدّ التضاريس من العوامل المهمة الجاذبة للسكان.


عند الذهاب إلى تلك المدينة ستلاحظ اشتهار أهلها بطهو الطعام البحري باحتراف كونها مدينة ساحلية، وكون مهنة الصيد مهنة رئيسية لأهل تلك المدينة، فمن السمك المقلي للمشوي لكافّة أصناف الأسماك التي يصطادها سكان تلك المدينة، بالإضافة إلى السمك تشتهر المدينة بخبزها الكبير بالإضافة إلى معجنات الجبنة بأصنافها.


تمتاز هذه المدينة بوفرة أمطارها حيث تعدّ من أكثر المناطق تساقطاً للأمطار في تركيا، بالإضافة إلى الثلوج التي تسقط خلال فصل الشتاء وتتراكم خلال فترات طويلة.


أهم المعالم الأثرية في طرابزون

تشتهر مدينة طرابزون بمعالمها التاريخية العريقة التي يقصدها السياح وستكون لنا جولة على أهم المعالم :

  • قلعة طرابزون: كباقي المدن في فترة الحروب في القرون الماضية كانت تبنى القلاع لصد الهجمات وردعها وحماية المدينة، وهذه القلعة التي بنيت في العهد العثماني تعد اليوم من أهمّ معالم طرابزون التاريخيّة فيستطيع السياح مشاهدة النقوش والزخارف التي تتزين بها تلك القلعة.
  • متحف طرابزون: يضم هذا المتحف الموروثات الأثرية من العهد البيزنطي.
  • معبد سومالا: يقع هذا المعبد على منحدر جبل سومالا حيث بني هذا المعبد في القرن الرابع عشر.
  • سوق بداستان: سوق مغلق يعود للعصر العثماني.
  • مسجد غولبهار خاتون: يعود تاريخ هذا المسجد إلى 1510 إلى العصر العثماني.


بالإضافة إلى تلك المعالم، فمدينة طرابزون تعج بالمباني الحديثة من مطاعم وفنادق تقدم الخدمات المختلفة والمميزة للسياح، ويوجد فيها مطار داخلي، كما تهتم هذه المدينة بالتعليم فيوجد بها جامعة البحر الأسود التقنية التي تستقبل طلاب من جميع سكان العالم.

280 مشاهدة