مدينة عجمان بالإمارات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢١ ، ٢ أغسطس ٢٠١٦
مدينة عجمان بالإمارات

مدينة عجمان بالإمارات

عجمان هي واحدة من مدن إمارة عجمان الواقعة في الإمارات العربيّة المتحدة، وتعدّ مدينة عجمان العاصمة الإداريّة والمدينة الرئيسية للإمارة، حيث تقع فيها كافّة الدوائر الحكومية، ومقرّ حاكم الإمارة، والشركات، والمصانع، والمصارف، كما تحتوي المدينة على ميناء مطلّ على ساحل الخليج العربي.


تعتبر المدينة ذات موقع استراتيجي هامّ جداً، إذ إنّها تتوسّط دولة الإمارات العربية المتحدة، ممّا أدّى إلى تحقيق الكثير من الإنجازات في المجال الاقتصادي، وتطوّرت من حيث البنية الأساسية، وأصبحت مركزاً لجذب المستثمرين ولجذب رؤوس الأموال.


الجغرافيا والسكان

تقع جغرافياً على ساحل الخليج العربي في، أمّا الناحية السكانية فيبلغ عدد سكانها 23.8000 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2010م.


بلدية عجمان

أُنشئت البلدية في العام 1968م، وكانت بداية أعمالها ومهامها تقتصر على مجال التنمية والخدمات بشكل محدود وعدد قليل من العمال والموظفين، إذ بلغ عدد موظفيها خمسة وعشرين موظفاً، ومئتين وخمسين عاملاً، وحسب إحصائيات عام 2003م تزايد عدد الموظفين وأصبح عددهم مئتين وثلاثة وسبعين موظفاً، وقامت البلدية خلال خمسة وعشرين عاماً بمشروعات وإنجازات كان لها اليد في تقدّم مدينة عجمان ودعمها، ومنها النهضة العمرانية وإنشاء المناطق الحديثة والجديدة، وإنشاء الحدائق والمتنزّهات، وفتح الطرق الرئيسيّة والطرق الفرعيّة، والتوسع في رقعة الأراضي الزراعيّة والأسواق.


السياحة

من أهم المعالم السياحيّة والتاريخيّة والأثرية في عجمان:

  • مركز التسوّق عجمان سيتي سنتر الذي يعدّ من أكبر المراكز التسوقية في المدينة، إذ يضم الكثير من المحال التجارية التي لها العلامة التجارية العالمية للألبسة والمنتوجات.
  • حديقة الراشدية للسيدات التي تعتبر من أجمل الحدائق في عجمان، وتحتوي على مقهى، ومحال تجارية صغيرة، والألعاب الترفيهية للأطفال، ومسجداً.
  • متحف عجمان الذي شيد في نهاية القرن الثامن عشر للميلاد وبني من حجارة البحر المرجانية والجص، أمّا سقفه فشيّد من الجندل، وقد كان المتحف قديماً خط الدفاع الأول للمدينة، ومقراً للسلطة السياسية لإمارة عجمان، واليوم يقسم المتحف إلى العديد من الأقسام أهمها: قسم الهدايا التذكارية، وقسم الآثار والوثائق والمخطوطات، قسم الأزياء الشعبية، وقسم الشرطة والمحكمة، وقسم الطب الشعبي وغيرها.
  • من مطاعمها السياحيّة: مطعم بخارى الذي يقدم المأكولات الهندية والأطباق الماليزية، ومطعم سابيلا الذي يقدم المأكولات الإيطالية، ومطعم هاي تاو الذي يقدم المأكولات الصينية، ومطعم كرانزلر الذي يقدم الأطباق الآسيوية، والمأكولات الشرقية، وبعض المأكولات الأوروبية.


معلومات عامة

  • سمّيت بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة العجمان التي كانت تعيش في المدينة، كما قيل بأنّها سميت بهذا الاسم نسبة إلى وجود عدد كبير من العجم خلال الحروب الفارسية العربية.
  • من أهم الجامعات في المدينة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا التي شيدت في العام 1988م، وكانت بداية عبارة عن كلية.