مدينة فينيسيا الإيطالية

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٢٧ ، ٢٧ يوليو ٢٠١٦
مدينة فينيسيا الإيطالية

مدينة فينيسيا الإيطالية

تُعرف باللغة الإيطالية باسم (Venezia)، أما في اللغة العربية فتعرف باسم البندقية، وهي من المُدن التي توجد في شمالِ إيطاليا، وتعتبرُ مِن المُدنِ الكُبرى في إقليم فينيتو لذلك تعّد عاصمةً للإقليم، واسم فينيسيا استخدم قديماً للدلالة على المناطق التي كانت تتبع للإمبراطوريّة الرومانيّة، وبعد سيطرة البيزنطيين على المنطقة أصبحت جزءاً من مناطق نفوذهم، والذي ارتبط بظهورِ دوقية فينيسيا، والتي اعتبرت مدينة فينيسيا عاصمةً لها.


جغرافيّة مدينة فينيسيا

تُعتبر فينيسيا من المدن متنوعة التضاريس الجغرافية، والتي تشكل معاً التقسيمات العامّة للمدينة والتي تختلطُ بين الأراضي المأهولة بالسكان، والتي تحتوي على مباني مدينة فينسيا القديمة، والماء الذي ينتشر بين كافّة هذه المباني تقريباً، وأدى ذلك إلى استخدامِ القوارب كوسيلةٍ من وسائل النقل، وتصل المساحة الجغرافية الإجمالية لمدينةِ فينيسيا إلى 412 كم².


يعدُ مناخ مدينة فينيسيا معتدلاً، ولطيفاً لقُربِها مِن البحر، حيث تصلُ درجةُ الحرارة العُظمى في فصلِ الصيف إلى ما يقاربُ 24 درجة مئوية، أما فصلُ الشتاء في المدينةِ فهو معتدلُ الحرارة؛ إذ تقلّ درجات الحرارة فيه حتّى تصل ثلاث درجاتٍ مئوية، ويشهدُ كلٌ مِن فصليّ الخريف، والربيع تساقطاً كثيفاً للأمطار الموسميّة.


المعالم الحضارية في مدينة فينيسيا

توجدُ العديد من المعالم الحضارية في مدينة فينيسيا، والتي تشيرُ إلى تاريخ المدينة القديم في العصور الماضية، ومن أهمّ هذه المعالم:

  • ميدان سان ماركو: هو من أقدم الميادين العامّة في مدينة فينيسيا، والذي يعتبرُ مركزاً تاريخيّاً قديماً، ويحتوي على العديد من المعالم القديمة للمدينة كالقصور، والكنائس، والساحات التي تحتوي على رسومٍ من الفسيفساء.
  • قصر دوكالة: هو من القصور القديمة في المدينة، وحصلَ على اسمه من اسم العائلة التي عملت على بنائه، فكان من المألوف بين سكان مدينة فينيسيا أن يطلق اسم عائلة أصحاب القصر للإشارة له، واستمر هذا التقليدُ مستخدماً حتّى هذا اليوم.
  • جسور فينيسيا: هي كافة الجسورِ التي تربطُ ما بين المناطق السكنية، والتي تمرُ من فوق الأنهار المنتشرةِ في المدينة، ويصلُ عدد الجسور في فينيسيا إلى ما يقارب 400 جسرٍ، ومن أشهرها جسر ريالتو، والذي بُني في القرن السادس عشر للميلاد.


التركيبة السكانيّة في مدينة فينيسيا

يصلُ عدد سكان مدينة فينيسيا إلى أكثر من 280,000 ألف نسمة، وتعودُ أصول أغلب سكان المدينة إلى السكان الإيطاليين مع وجودِ ما يقارب 11% من سكان المدينة من قومياتٍ، وعرقياتٍ أخرى من الدول الأوروبية، كرومانيا، وأوكرانيا، والدول الآسيوية كالصين، وبنغلادش، وبعض الأقليات الأخرى.


تعتبر اللغة الإيطالية هي اللغة العامة، والمحكية بين سكان المدينة ويتغير أسلوب لفظ بعض كلماتها بناءً على اللهجة المحكية المرتبطة بأحياء مدينة فينيسيا، والتي تنتشرُ فيها العديد من الأسواق العامة، والتي تحتوي على محلاتٍ للبقالة، وللمهنِ الحرفية البسيطة التي تعملُ على صناعة التذكارات، والتحف التي تباع للسياح الذين يأتون لزيارة المدينة.