مدينة كشمير في الهند

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ٩ يوليو ٢٠١٧
مدينة كشمير في الهند

مدينة كشمير في الهند

كشمير هي المنطقة الجغرافية الواقعة بين الصين والهند والباكستان في شمال شرق قارة آسيا، وتعرف تاريخياً بأنها المنطقة السهلة الواقعة في جنوب جبال الهملايا من الناحية الغربية، تبلغ مساحتها حوالي 242000كم²، وبلغ عدد سكانها سنة 2000م حوالي 15 مليون نسمة، ويشكل المسلمون الأغلبية فيها، حيث يشكلون حوالي 90%، بينما يشكل الهندوس حوالي 8% والسيخ حوالي 1%، وتتميز مدينة كشمير بسحر جمال طبيعتها الخضراء والثلجية، واحتوائها على العديد من البحيرات، والوديان، والمنتجعات السياحية، وبطيبة سكانها، كما تتميز المدينة بمناخها المعتدل الحار صيفاً والبارد شتاءً.


اللغة في كشمير الهندية

تعتبر اللغة الأردية هي اللغة الرسمية في البلاد، ولكن يتحدث معظم السكان اللغة الهندية، ويتحدث سكان وادي كشمير اللغة الكشميرية، واللغة الإنجليزية.


الأماكن السياحية في كشمير

مدينة سرينجار

تحتوي مدينة سرينجار على بحيرة كبيرة، والعديد من الحدائق الخضراء التي تتخللها تعرجات نهرية، كما يوجد في البحيرة مراكب شراعية تتيح للزوار فرصة القيام بجولة في أرجاء البحيرة.


تلفريك جولمارج جوندولا

يقع تلفريك جولمارج جوندولا في جولمارج في جامو وكشمير، ويعتبر أطول تلفريك في آسيا، وثاني أعلى تلفريك في العالم؛ حيث تنطلق عربات التلفريك في مرحلتين؛ الأولى تصل إلى جبل كونجدوري، والثانية تعتبر الأكثر تشويقاً؛ حيث ترتفع العربات فوق الغيوم إلى قمة جبل أفاروات في كشمير.


حصن باهو

يقع حصن باهو على بعد خمسة كيلومترات تقريباً من المدينة الرئيسية، ويعتبر من أشهر المعالم السياحية في كشمير، كما يعتبر أقدم صرح مبني في مدينة جامو، ويحتوي حصن باهو التاريخي على معبد للآلهة كالي الهندية.


حدائق كشمير

  • حديقة نيشات: تعتبر من أجمل الوجهات السياحية التي تتيح للزوار الاستمتاع بالمناظر الطبيعية والاسترخاء، حيث تتميز بأعشابها الخضراء الممتدة على مساحات واسعة، وبأشجارها الشامخة، وممراتها المائية.
  • حديقة شالیمار باغ: تعود أصول الحديقة إلى عهد المغول إلى سنة 1619م في سريناجار، وتتميز الحديقة باتصالها مع بحيرة دال من خلال قناة.


بحيرات كشمير

  • بحيرة وولار: تعتبر إحدى أكبر البحيرات في كشمير، تتميز بجمالها الطبيعي، وبأنها محاطة بالجبال من كافة الاتجاهات، كما تصب فيها ثلاثة مجارٍ مائية تنبع من الجبال.
  • بحيرة دال: تقع في سريناجار، وتعتبر ثاني أكبر بحيرة في البلاد، وأهم المعالم السياحية في كشمير، وتلقب باسم الجوهرة في تاج كشمير، ويمتد خط شاطئ البحيرة حوالي 15.5كم، وتصطف على جانبيه العديد من حدائق المغول والمراكب والفنادق.
  • بحيرة شيشناغ: تقع على الطريق المؤدية الى كهف إمارناث، وتتميز بالمرتفعات الثلجية التي تحيط بها خلال فصل الشتاء، كما تعتبر الوجهة المناسبة لعشاق الطبيعة والمغامرة والتخييم.
146 مشاهدة