مراحل تكوين الجنين في الشهر الرابع

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ٩ مارس ٢٠١٧
مراحل تكوين الجنين في الشهر الرابع

الجنين في الشهر الرابع

يكون الحمل في الشهر الرابع أكثر أماناً واستقراراً مقارنةً بالشهور الثلاثة الأولى، فالأطباء يقللون احتمالية حدوث المخاطر والأمراض وحالات الإجهاض التي يُمكن أن تُصاحب الحمل بعدها، وحين تدخل الحامل في الأسبوع الرابع عشر، والخامس عشر، والسادس عشر، والسابع عشر من حملها أي شهرها الرابع تحدث تغيرات على الجنين، بسبب نموه، وزيادة وزنه، والبداية في تكوين أنسجة وخلايا وأعضاء جديدة لم تكن لديه في السابق، كما تُصاحب مراحل تكوين الجنين مجموعة من التغيرات على الحامل نفسها، لذلك سيطرح هذا المقال أهم مراحل تكوين الجنين في الشهر الرابع، وبعض النصائح المهمة للحامل في هذا الشهر.


مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع

الأسبوع الرابع عشر

يبدأ الجنين في هذا الأسبوع بالتحرك داخل رحم أمه، ولكن شعورها به يكون ضئيلاً وخفيفاً، وربما يكون منعدماً تماماً، ويبلغ طوله حوالي 10سم، أما وزنه فيتراوح ما بين 50-55 غراماً تقريباً، وفي هذه الفترة تبدأ الأسنان بالظهور داخل لثة الجنين، وينمو شعره وجسمه بطريقة متزامنة ومنتظمة، ويكون مغمض العينين.


الأسبوع الخامس عشر

يكتمل تكون جميع الأعضاء والمظهر الخارجي إلى حدٍ كبير، ويكون طول الجنين حوالي 10-12سم، ووزنه 50-70غراماً، كما تظهر الأعضاء الجنسية بوضوح لديه، فيتمكن الطبيب من تحديد جنسه في هذه الفترة، وتصبح الكلية جاهزة للعمل على الرغم من عدم نضوجها، وعدم قدرتها على العمل بسبب المحيط السائل الذي يوجد فيه الجنين.


الأسبوع السادس عشر

تكتمل الأعضاء الصغيرة والدقيقة، وتنضج، وتنمو في هذا الأسبوع، ويصل طول الجنين إلى 15سم، ووزنه 120غراماً، كما تبدأ الغدة الدرقية لديه في إفراز الهرمونات التي تساعده إتمام عملية التمثيل الغذائي بشكلٍ سليم وصحي، وتنمو أظافره في أطراف يديه بصورة مكتملة ونهائية.


الأسبوع السابع عشر

يزداد وزن الجنين حتى يصل إلى 120غراماً، أما طوله فيصبح أكثر من 15سم، وتباشر معظم أجهزة جسمه عملها بما في ذلك عضلة قلبه وجهازه التناسلي، إلا أن جهاز التناسلي يكون غير مكتمل، بينما تكون مثانته في أوج نشاطها، حيث تعمل كمدر للبول في سائل يُسمى سائل السلي كل خمس وأربعين دقيقة تقريباً.


نصائح للحامل في الشهر الرابع

  • ارتداء الملابس الفضفاضة والواسعة؛ لأن بطن المرأة في هذا الشهر يكبر بصورة ملحوظة ومستمرة، وارتداء الحذاء الطبي؛ لأنه يمتص ضغط الجسم، ويُقلل آلام الظهر وكفتي الأرجل، والعمود الفقري عند الحامل.
  • شرب الماء بنسبة عالية؛ حتى تحافظ الحامل على جسمها، وتحد من إصابته بالجفاف، وزيادة تناول الوجبات الصحية والغنية بالبروتينات والحديد.
  • النوم على الجانبين أفضل وضعيات النوم للحامل، ومن الأفضل وضع وسادة بين ركبتيها مع ثني رجليها.