مراحل كتابة القرآن الكريم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
مراحل كتابة القرآن الكريم

القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى المعجز والمنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عبر الوحي، والمتعبد بتلاوته والمنقول إلينا بالتواتر، وهو من الكتب السماوية الثلاث، وهو معجزة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، نزل إليه بالتجزئة وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحفظه ويُعلمه للصحابة، لكن بعد انتشار رقعة الدين الإسلامي ودخول الأعاجم فيه أصبح لا بد من كتابته خوفاً عليه من التحريف أو سوء اللفظ والقراءة، وفي هذا المقال سنعرفكم على مراحل كتابة القرآن.


مراحل كتابة القرآن الكريم

  • مرحلة كتابة القرآن الكريم متفرقاً في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث تمت كتابته على جريد النخل والحجارة المصقولة بالإضافة إلى حفظه غيباً من قبل المؤمنين، قال تعالى: (بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ) [العنكبوت: 49].
  • مرحلة كتابته مجموعاً بأمر الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، في مصحف واحد مرتب الآيات والسور حيثُ أمر بجمع القرآن الكريم بعد أن كثر القتل في حفاظ القرآن الكريم يوم اليمامة.
  • مرحلة كتابته في مصحف وعلى قراءة واحدة، وحدث ذلك في عهد الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه، بعد أن تفشى اللحن في قراءة القرآن في بعض الأمصار الإسلامية التي دخلت في الإسلام للتو، مما جعل الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان رضي الله عنه يعمل عدة نسخ من القرآن الكريم من النسخة الأصلية والتي كانت محفوظة عند أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها، ثمّ توزيعها على الأمصار الإسلامية الرئيسة آنذاك حيثُ أمر المسلمين بالالتزام بهذه النسخ.


يوجد حالياً الكثير من نسخ القرآن الكريم والتي بقيت خالدة دون أي تحريف أو تبديل، فلا نجد أي منزل من منازل المسلمين يخلو من نسخ القرآن الكريم، ويتم كذلك عمل أكبر مصحف مكتوب يدوياً.


قواعد رسم المصحف العثماني

  • قاعدة الحذف: مثل حذف الألف في يأيها، والياء في تعلمن، والواو في فأوا.
  • قاعدة الزيادة: مثل زيادة الألف في تفتؤا، و الياء في بأيد، والواو في أولو.
  • قاعدة الهمز: مثل كتابة الهمزة حال سكونها بحرف حركة ما قبلها ائذن، اؤتمن.
  • قاعدة البدل: مثل كتابة الألف واواً للتفخيم في الصلوة، وكتابة النون ألفا في نون. التوكيد المخففة في لنسفعاً، وهاء التأنيث تاء مفتوحة في رحمت.
  • قاعدة الوصل والفصل: مثل وصل (عن) و(كل) بـِ (ما)، و(أن) بـِ (لا).
  • قاعدة ما فيه قراءتان: عند وجود قراءتين تكون الكتابة برسم إحداهما مثل يخدعون وغيبت.