مشروبات لعلاج الحموضة

كتابة - آخر تحديث: ٠٠:٢٣ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٦
مشروبات لعلاج الحموضة

الحموضة

تعتبر حموضة المعدة من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، ويحدث الألم نتيجة حرقة في رأس المعدة نتيجة أسباب مختلفة كالتدخين، أو تناول الطعام بشكل خاطئ، أو الشعور بالبرد الشديد وغيرها، ولذلك سنتحدث في مقالنا هذا عن بعض المشروبات التي تساعد في علاجها وتخفف من حدّتها.


مشروبات لعلاج الحموضة

عصير الليمون الطازج

يعتبر الليمون من المواد الطبيعيّة التي تحتوي على حمض الستريك، والذي من شأنه أن يساهم بشكل جيّد في تغيير بيئة الأحماض داخل المعدة، وبالتالي التخلص من الحموضة المزعجة خلال فترة زمنيّة قصيرة.


يمكن استخدامه من خلال عصر حبة كبيرة داخل كوب كبير من الماء الدافئ، وإضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي السائل إليها، وتناول هذا المشروب في الصباح عند الاستيقاظ مباشرة قبل تناول وجبة الإفطار، أو من خلال تناول كوب منه قبل تناول الوجبات الرئيسيّة الثلاث، مع إضافة القليل من السكر إليه.


مسحوق الكمّون المطحون

يعتبر الكمّون من أفضل العلاجات التي تخلّص من حموضة المعدة؛ وذلك لأنّه يساهم في تقليل إفرازات إنزيمات الهضم، بالإضافة إلى أنّه يستخدم بشكل كبير في الطهى، وله الكثير من الفوائد التي تعود على صحّة جسم الإنسان؛ لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات الهامّة والضروريّة، ويمكن الاعتماد عليه هنا عن طريق إضافة القليل منه إلى كوب من الماء، وتركه يبرد قليلاً، وتناوله على الريق، أو من خلال إضافته إلى أطباق الطعام المتنوّعة.


اليانسون

يعد اليانسون من أقدم الأعشاب الطبيعيّة الهنديّة، حيث يعتمد عليه في إعداد كافة الوجبات؛ فهو يسهّل عمليّة هضم الطعام، ويقضي على الحموضه بشكل فعّال جداً، كما يساعد في طرد الغازات من البطن والمعدة.


يستخدم من خلال وضع مقدار نصف ملعقة صغيرة منه على كل وجبة، أو تناول نصف ملعقة كبيرة من زيت اليانسون مرّة يوميّاً بشكل منتظم، كما يمكن طحن مقدار ملعقة كبيرة منه، وإضافتها داخل كوب من الماء، وتناول الخليط ثلاث مرّات خلال اليوم.


الحليب

يمتلك الحليب قدرة فعّالة في معادلة أحماض المعدة، ممّا يساعد بشكل كبير في إزالة الحموضة، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة التي تعود على جسم الإنسان؛ لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات، والمعادن كالبوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم وغيرها.


يمكن الاستفادة منه من خلال وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح أو ملعقة صغيرة من عصير الليمون إلى كوب من الحليب، وخلطهما جيّداً، وترك الخليط لمدة لا تقل عن خمس دقائق؛ ليختمر، ثمّ تناوله مباشرة.