معالم دولة البحرين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٠ ، ٩ أبريل ٢٠١٧
معالم دولة البحرين

دولة البحرين

تقع دولة البحرين على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وعاصمتها المنامة، كما أنها تعتبر جزيرة في الخليج العربي، وترتبط دولة البحرين مع المملكة العربية السعودية بجسر صناعي يطلق عليه اسم جسر الملك فهد، ويوجد كذلك مخطط لربطها مع الأراضي القطرية، وبلغ عدد سكان البحرينما يقارب 1.377.000 نسمة حسب آخر إحصائية سجلت في عام 2015م، أما مساحتها فبلغت حوالي 934.57كم².


أهم معالم دولة البحرين

جامع أحمد الفاتح الكبير

بني جامع أحمد الفاتح الكبير في عام 1988م، وتميز بتصميمه الرائع، ومكوّنات بنائه؛ كالرخام، وخشب الساج الهندي، والزجاج، ويعتبر الجامع من أجمل المساجد الموجودة في العالم، وهو من أهم المعالم السياحية في البحرين.


قلعة البحرين

تعرف قلعة البحرين باسم حصن البحرين، وتعتبر من أهم وأروع المعالم الأثرية الموجودة في البحرين، بالإضافة إلى اعتبارها من أهم مواقع التراث العالمية التي تندرج ضمن قائمة اليونسكو.


مسجد الخميس

يعتبر مسجد الخميس من أهم المساجد الأثرية الموجودة في البحرين، ويقع في مدينة طشان، ويوجد للمسجد مئذنتان، وهو مبني من الحجر الجيري، ويتكون من سقف مسطح تدعمه الأعمدة الخشبية في الصحن الرئيسي المخصص للصلاة.


حلبة البحرين الدولية

تقع حلبة البحرين الدولية في مدينة الصخير، وتستضيف في كل عام منافسات لجائزة البحرين الكبرى لسباق الفورمولا ون العالمي، وغيرها العديد من الفعاليات والمباريات الأخرى التي ترتبط بسباقات السيارات؛ كسباق السحب، والجائزة الكبرى، وسوبر كارز.


باب البحرين

يقع باب البحرين في ساحة الجمارك، ويعتبر تاريخياً، وصممه السير تشارلز بيلغريف، وفي الوقت الحاضر أصبح من أجمل الأسواق في مدينة المنامة، حيث يوجد في السوق متاجر للخضار، والفواكه، والحرف اليدوية، والجواهر الذهبية، والفضية، والحلي، واللؤلؤ.


مركز البحرين التجاري العالمي

مركز البحرين التجاري العالمي هو مبنى جميل يلفت الأنظار له، كما أنه يعد أيقونة للبحر، إذ يتكون المبنى من برجين مصممين على شكل أشرعة القوارب التقليدية، وهو تصميم مبتكر ورائع نال المركز جائزتين عالميتين.


متحف البحرين الوطني

افتُتح المتحف في عام 1988م، وهو أول متحف وطني افتتح في البلاد، ويمتد لأكثر من خمسة آلاف سنة، ويعتبر المتحف تحفة معمارية رائعة، حيث إنه يتضمن مجموعة متنوعة من القطع الأثرية، والتراثية، والمخطوطات، والكتب، واللوحات الفنية.


جبل الدخان

يعتبر جبل الدخان من أعلى التلال الموجودة في البحرين بارتفاع يصل إلى ما يقارب 143م فوق مستوى سطح البحر، ويعود سبب تسمية الجبل بهذا الاسم إلى الضباب الذي يخيم عليه في أغلب أيام السنة، ويحتوي على عدد من الكهوف، والمغارات.


محمية العرين الطبيعية

تقع محمية العرين الطبيعية على مسافة ثمانية عشر كيلومتراً في منطقة الصخير، ويعد من أشهر مناطق الجذب السياحي الموجودة في البحرين، إذ إنه متنزه طبيعي تكسوه أكثر من عشرة آلاف نبتة من أنواع متعدد من النباتات، والحيوانات.


شجرة الحياة

تبعد شجرة الحياة عن جبل الدخان مسافة ما يقارب كيلومترين، وتعتبر من أهم المعالم التاريخية الموجودة في البحرين، فهي معجزة طبيعية، إذ يبلغ عمرها 400 عام، وتقع وحدها على أحد التلال الرملية في وسط الصحراء، حيث تنعدم فيها مصادر الحياة.