معلومات عامة عن أحمد زويل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٧
معلومات عامة عن أحمد زويل

العالم أحمد زويل

أحمد زويل هو عالم كيماء مصري الأصل أمريكي الجنسيّة حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999م تقديراً لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، حيث اخترع ميكروسكوب يصور أشعة الليزر في زمن يقدر بفمتوثانية، بالإضافة إلى أنّه أستاذ في مجالات الكيمياء والفيزياء في معهد كاليفورنيا التقني.


معلومات عامة عن العالم أحمد زويل

نشأة أحمد زويل

وُلد العالم المصري أحمد زويل العالم في مدينة دمنهور المصريّة بتاريخ 26/2/1946م، وانتقل مع عائلته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ وهو في الرابعة من عمره، حيث ترعرع وتلقى تعليمه الأساسي فيها، وحصل على الثانوية العامة، ودرس في كليّة العلوم بجامعة الإسكندريّة، وحصل منها على درجة البكالوريوس في العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967م.


عمل أحمد زويل معيداً في كليّة العلوم بجامعة الأسكندريّة، وفي الوقت نفسه حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء، وهذا ما جعله يسافر بمنحة دراسيّة إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة، وحصوله على درجة الدكتوراة من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، ثمّ عمل زويل باحثاً في جامعة كاليفورنيا بركلي من عام 1974م إلى عام 1976م.


في عام 1976م انتقل زويل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك)، الذي يعد من أكبر الجامعات العلميّة في كاليفورنيا، وفي عام 1982م تمّ منح زويل الجنسيّة الأمريكيّة، ويشار إلى أنّ هذا العالم شغل العديد من المناصب الدراسيّة بالتدريج في هذه الجامعة إلى أنّ وصل أخيراً إلى منصب أستاذ رئيسي لعلم الكيمياء الذي يعتبر من أعلى وأكبر المناصب العلميّة الجامعة في أمريكا، وبالتالي أصبح خلفاً للينوس باولنغ الذي حاز على جائزة نوبل مرتين، مرة في الكيمياء وأخرى في السلام العالمي.


إنجازات أحمد زويل

  • ابتكار نظام تصوير سريع يعمل بتقنيّة الليزر، حيث يمتلك القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها والتحامها مع بعضها، والزمن الذي يتم فيه التقاط الصورة لا يتجاوز الجزء من مليون مليار جزء من الثانية.
  • نشر ما يزيد عن 350 بحثاً علمياً في المجلات العلميّة العالميّة مثل مجلة ساينس ونيتشر.
  • ظهور اسمه على لائحة الشرف للشخصيات البارزة التي ساهمت في النهضة الأمريكيّة، وكان اسمه يحتل الترتيب التاسع بين أهم الشخصيات مثل ألبرت أينشتاين، وألكسندر غراهام بيل.


جائزة نوبل لأحمد زويل

حصل العالم المصري أحمد زويل على جائزة نوبل في الكيمياء بتاريخ 21/10/1999م نتيجة اختراعه لكاميرا تحلل الطيف بسرعة الفمتو ثانية، وتطبق دراسته للتفاعلات الكيميائيّة باستخدامها، وهذا ما جعله أول عالم عربي يفوز بهذه الجائزة، وصرحت الأكاديميّة السويديّة أنّ اكتشاف زويل أدى إلى حدوث ثورة في علم الكيمياء والعلوم المرتبطه به؛ وذلك لأنّ الأبحاث التي قام بها زويل تسمح بتفهم وتنبؤ تفاعلات مهمة لم تكن معروفة من قبل.


وفاة أحمد زويل

توفي عالم الكيمياء المصري أحمد زويل عن عمر يناهز السبعون عاماً بتاريخ 12/8/2016م في الولايات المتحدة الأمريكيّة، بعد صراع طويل مع مرض السرطان الذي أصاب النخاع الشوكي لديه.