معلومات عامة عن دولة الإمارات

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٤٧ ، ٨ فبراير ٢٠١٧
معلومات عامة عن دولة الإمارات

الإمارات

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة إحدى الدول العربيّة البالغ عددها اثنتين وعشرين دولة، وتقع دولة الإمارات في المنطقة الشرقيّة من شبه الجزيرة العربيّة، وإلى جنوب غرب قارة آسيا، وتطل دولة الإمارات على الخليج العربيّ، وتتشارك في حدودها مع كل من: المملكة العربيّة السعوديّة، وسلطنة عُمان، وتصل مساحتها حوالي 83.000كم²، وتعرف بأنّها دولة اتحادية، تتشكل من سبع إماراتٍ، وهي: إمارة عجمان، وإمارة أبو ظبي، وإمارة العين، وإمارة الشارقة، وإمارة دبي، وإمارة رأس الخيمة، وإمارة أم القوين.


تُعتبر أبو ظبي هي عاصمة دولة الإمارات، وتعتبر دولة الإمارات عضواً مؤسساً في مجلس التعاون الخليجي، وعضواً في جامعة الدول العربية، كما أنها عضو في عصبة الأمم المتحدة، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ومنظمة أوبك العالمية، ومنظمة التجارة العالمية.


النظام في الإمارات

نظام الحكومة السائد في الإمارات السبع هو نظام ملكي دستوري، يتماشى مع نظام الحكم الرئاسي، وتتمتع كل إمارة بسياسةٍ داخليّةٍ خاصةٍ بها، ولكل واحدة منها أيضاً حاكم معين على رأسها، ولا تتدخل أي إمارة بالقضايا والأمور الداخلية للإمارات الأخرى، إلا أنّ سياستها الخارجيّة في التعامل مع الدول الأخرى العالميّة والإقليميّة فهي موحّدةٌ.


السكان والدين واللغة

وُحِّدت الإمارات العربية على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1971م، ويعد الثاني من كانون الأول اليوم الوطنيّ للدولة، ويرأس الدولة الآن الحاكم خليفة بن زايد آل نهيان ، ويبلغ التعداد السكاني في دولة الإمارات ما يقارب ثمانية ملايين نسمة، وتتميز بوجود الكثير من العرقيّات، والجنسيّات المتعددة، مثل الهنود، والفلبينيين، والعرب الذين قدموا للعمل هناك، ويعتبر الدين الإسلامي هو الدين الرسميّ للبلاد، كما تعتمد اللغة العربية كلغة الرسمية، ويستخدم الدرهم كعملة الرسميّة للإمارات.


التضاريس والسياحة

تتنوع التضاريس الإمارات، ففيها السواحل؛ مثل: ساحل الخليج العربي وساحل عُمان، وفيها الصحاري؛ مثل: صحراء دبي، وصحراء الرمال في مدينة العين، بالإضافة إلى السهول مثل: سهل الدقداقة الداخليّ، وتوجد المرتفعات الجبليّة؛ مثل: جبال الحجر، وجبال حفيت، وتتألق بالجزر؛ مثل: جزيرة السعديات، وجزيرة داس، وجزيرة أبو موسى، وبسبب هذا التنوع، تُعدّ الإمارات وجهة سياحيّة مهمة للكثير من السياح.


المعالم السياحية والاقتصاد

تتميز الإمارات أيضاً بوجود أماكن سياحية رائعة، وفريدة من نوعها، مثل: برج العرب، ومدينة الثلج في دبي، ومحميّة دبي الصحراويّة، ومسجد الشيخ زايد، وقصر الإمارات، وقرية التراث، ومتحف عجمان، مما جعل الاقتصاد الإماراتي في الطليعة، فأنشأت الإمارات مدناً صناعية لاستقطاب مختلف أنواع التجارة العالمية، مثل: مدينة دبي الصناعيّة، ومدينة العين الصناعيّة.


المناخ

يعرف المناح الإماراتي بأنه صحراويٌ جاف في الصيف، وذو رطوبة مرتفعة، ودرجات حرارة عالية جداً، أما شتاؤها فهو مشمس ودافئ، وأمطاره قليلة.