معلومات عن دولة الإمارات العربية المتحدة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٣٦ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨
معلومات عن دولة الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدّة

هي دولة اتّحادية تقع شرق شبه الجزيرة العربيّة، في الجهة الجنوبيّة من قارّة آسيا، والمطلّة على الشاطىء الجنوبي للخليج العربي، حدودها البحريّة مع دولة قطر من المنطقة الشماليّة الغربيّة، ومع سلطنة عُمان من الجنوب الشرقي.

عرفت دولة الإمارات العربية المتحدة قديماً باسم الإمارات المتصالحة، أو ساحل عُمان، كما وأطلق عليها ساحل القراصنة في القرن الثامن عشر الميلادي.


تعتبر دولة الإمارات العربيّة المتّحدة في الوقت الحالي جزءاً من الإقليم الذي عرف قديماً باسم عُمان، وذكرها العديد من المؤرّخين والكُتّاب العرب، وهذا يوضّح أنّ تاريخ الدولة المعاصرة يدخل ضمن التاريخ العُماني والعربي الشامل.


يعتبر السبب في تسمية الإمارات المتحدة بهذا الاسم؛ كونها تشكل اتحاداً فيما بينها لكلٍ من : أمارة أبو ظبي، وإمارة دبي، وإمارة عجمان، وإمارة الشارقة، وإمارة رأس الخيمة، وإمارة أم القيوين، وإمارة الفجيرة.


التضاريس والمناخ

تتميّز الإمارات العربية المتّحدة بكثرة الصحاري والواحات فيها؛ كونها امتداداً طبيعيّاً لصحراء الربع الخالي في السعودية، كما أنّ انخفاضها عن سطح البحر مسافة 300 متر، جعل منها منطقة مليئة بالكثبان الرمليّة، والسلاسل الجبليّة، بالإضافة لبعض القباب الملحية التي تشكل جزراً صغيرة في البحر، وبعض التلال المطلة على اليابسة، ومن أحد أهم مظاهرها التضاريسية (جبل الظنة)، الذي يصل ارتفاعه إلى 99 متراً.


بالنسبة لحالة المناخ في هذه الدولة فهو مداري جاف، وحار جداً في فصل الصيف، وقد يتعرّض لبعض المؤثرات الجويّة القادمة من المحيط الهندي عبر خليج عُمان. كما يتراوح متوسط المدى الحراري السنوي للصيف ما بين 35 - 40 درجة، لكنّه في فصل الشتاء أقصر بكثير وقد يمتد من ديسمبر حتى فبراير، وتنخفض درجات الحرارة فقط في المناطق الداخليّة.


تهب الرياح الموسميّة على الإمارات في فصل الربيع، وأواخر فصل الصيف، وهي نوعان، رياح شماليّة جافّة تعمل على تلطيف الحرارة في حال لم تكن محمّلة بالأتربة، ورياح شرقية عالية الرطوبة. معدل الأمطار المتساقطة بشكلٍ سنوي قليل جداً، وعادةً ما تصاحبها عواصف رعديّة، وغالباً ما تتساقط في إمارتي الفجيرة، ورأس الخيمة؛ نظراً لموقعهما الجغرافي القريب من السلاسل الجبليّة.


الحكومة والسلطة

يعتبر الخليفة بن زايد آل نهيان، هو الرئيس الحالي لدولة الإمارات العربيّة المتحدة، وهو يحكم الدولة تحت دستور اتّحادي تم التوقيع عليه في الثاني من ديسمبر لعام 1971م، وكان هذا الدستور مؤقتاً آنذاك، لكن تم اعتماده رسميّاً بعد إضافة بعض التعديلات.


يعتبر نظام الحكم في الإمارات نظاماً ملكيّاً اتّحادياً، حيث يقوم أعضاء المجلس الأعلى للاتّحاد، وحكّام الإمارات السبع بانتخاب رئيس الدولة، فكل حاكم مسؤول عن إمارته، والرئيس مسؤول عن جميع الإمارات.