معلومات عن ضغط الدم وعلاجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٧
معلومات عن ضغط الدم وعلاجه

معلومات عن ضغط الدم

يدعى مرض ارتفاع ضغط الدم من قبل الأطباء باسم القاتل الصامت، وذلك لأنّ العديد من الناس يصابون به دونَ معرفتهم بذلك، ومع ارتفاع معدلات السمنة ومعدلات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ارتفعت معدلات ضغط الدم، وحسب إحصاءات الحكومة الأمريكية فإن واحد من كل ثلاثة أمريكيين يعاني من ارتفاع ضغط الدم، أي ما نسبته 29% من السكان، وكانت هذه النسبة تساوي 25% في بداية التسعينات.[١]


علاج ضغط الدم

يعتبر ضغط الدم مرتفعاً إذا كانت قيمة الضغط الانقباضي أعلى من 140 وقيمة الضغط الانبساطي أعلى من 90، والقيمة الطبيعية للضغط هي 120 أو أقل للضغط الانقباضي و80 أو أقل للضغط الانبساطي.[١] ويمكن خفض ضغط الدم بطرق طبيعية ومنها:[٢]

  • المشي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام: إنّ ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد على تقوية القلب ورفع كفاءته في ضخ الدم، وهذا الأمر يعمل على تقليل ضغط الدم، ويمكن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل: المشي لمدة 150 دقيقة أسبوعياً، أو ممارسة التمارين الرياضية القوية مثل الجري لمدة 75 دقيقة أسبوعياً.
  • تقليل كمية الصوديوم المستهلكة: إنّ نسبة استهلاك الملح مرتفعة في كل أنحاء العالم، وذلك لأنّ معظم الأغذية المصنعة تحتوي على نسب عالية من الملح، وربطت العديد من الدراسات الملح بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ولكن الدراسات الحديثة لم تستطع توضيح علاقة الصوديوم بارتفاع ضغط الدم، وأحد أسباب هذا الأمر هو اختلاف معالجة الناس للصوديوم بسبب الاختلافات الجينية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: يساعد البوتاسيوم في التخلص من الصوديوم ويخفف الضغط على الأوعية الدموية، وهناك العديد من الأغذية الغنية بالصوديوم مثل: الخضراوات وخاصة الورقية منها، والطماطم، والبطاطا، والبطاطا الحلوة، وسمك السلمون، والمكسرات، والبطيخ، والموز، والأفوكادو، والبرتقال، والمشمش، والألبان مثل: الزبادي والحليب.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: يساعد المغنيسيوم الأوعية الدموية على الاسترخاء، وأشارت بعض الدراسات على أن الكميات القلية من المغنيسيوم ترتبط بارتفاع ضغط الدم، وتناول نظام غذائي غني بالمغنيسيوم من الأمور الموصى بها لمرضى ضغط الدم.
  • فقدان الوزن: فقدان الوزن يمكن أن يقلل من ضغط الدم، وحسب دراسة أجريت في عام 2016 فإن فقدان 7.7 كيلوغرام من الوزن يخفض الضغط الانقباضي بمقدار 8.5 ملم زئبقي، والضغط الانبساطي بمقدار 6.5 ملم زئبقي.[٣]
  • تقليل كمية الكافيين المستهلكة: يمكن أن يسبب استهلاك الكافيين ارتفاعاً في ضغط الدم ولكنه ارتفاع على المدى القصير، ولا يشكل ارتفاعاً دائماً عندَ أغلب الناس، ولا توجد الكثير من الأدلة التي تثبت بأنَّ تناول الكافيين يسبب زيادة دائمة في ضغط الدم، ولكنَّ تأثيره قوي على الأشخاص الذين لا يتناولون الكافيين بشكل منتظم.
  • تقليل الإجهاد: إنّ الإجهاد هو السبب الأساسي لارتفاع ضغط الدم، حيثُ يزيد معدل ضربات القلب وتصبح الأوعية أضيق، ولهذا يُنصح بتقليل الإجهاد.
  • تناول الكاكاو أو الشوكولاتة الداكنة: إنّ تناول كميات قليلة من الكاكاو أو الشوكولاتة الداكنة يساعد في تقليل ضغط الدم وذلك بسبب احتوائها على الفلافونويدات والمركبات النباتية التي تساعد في تمدد الأوعية الدموية.
  • التوقف عن التدخين: إنّ المواد الكيميائية الموجودة في التبغ تسبب تلف الأوعية الدموية، وكل نفخة من الدخان تعمل على رفع ضغط الدم بشكل مؤقت، وبالرغم من عدم وجود دراسات تربط بين التدخين وضغط الدم بشكل مباشر إلا أن التدخين يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.


مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

إنّ ارتفاع ضغط الدم يعرض المريض إلى الإصابة بأمراض القلب والفشل الكلوي والسكتات الدماغية، ويتأثر الرجال والنساء بهذه المضاعفات على حدٍ سواء.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Kathleen M. Zelman, "Take Charge of Your Blood Pressure"، www.webmd.com, Retrieved 2-9-2017. Edited.
  2. Kerri-Ann Jennings (31-7-2017), "15 natural ways to lower your blood pressure"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2-9-2017. Edited.
  3. Bacon SL1, Sherwood A, Hinderliter A and others, "Effects of exercise, diet and weight loss on high blood pressure."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2-9-2017. Edited.