معلومات عن كوكب أورانوس

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٣ ، ١٦ مايو ٢٠١٧
معلومات عن كوكب أورانوس

كوكب أورانوس

سُمي كوكب أورانوس بهذا الاسم نسبة إلى الإله أورانوس في الميثولوجيا الإغريقية، وقد تم اكتشافه في عام 1781م على يد الفلكي البريطاني وليام هرشل عندما كان يراقب النجوم من خلال تلسكوبه، ويعتبر أورانوس هو سابع كوكب في المجموعة الشمسية من حيث قربه من الشمس، كما أنّه يعدّ ثالث أكبر كوكب في المجموعة، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعض المعلوملت عن كوكب أورانوس.


تركيبة أورانوس الداخلية

يبلغ حجم كوكب أورانوس حوالي 60 ضعفاً من حجم الأرض، ويتكون من كتلة مضغوطة من الغازات السامة، التي تتضمن غاز الميثان، وكبريتيد الهيدروجين، والأمونيا، حيث إنه يتكون من ثلاث طبقات: نواة صخرية في المركز، وطبقة من الدثار الجليدي في الوسط، وطبقة من غازيّ الهيليوم والهدروجين في الخارج، تبلغ كثافة أورانوس حوالي 1.27 غ/سم مكعب، وهي ثاني أقل كوكب من حيث الكثافة بعد كوكب زحل، أمّا كتلته فتبلغ حوالي 14.5 ضعف كتلة الأرض، ممّا يجعله أقل الكواكب العملاقة كتلةً.


مدار أورانوس ودورانه

يبعد كوكب أورانوس عن الشمس حوالي ثلاثة مليارات كيلومتر، ويدور حولها دورة واحدة كل 84 سنة أرضية، وتبلغ فترة الدوران الذاتي له حوالي سبع عشرة ساعة، وأربع عشرة دقيقة.


أقمار أورانوس

يدور حول كوكب أورانوس 27 قمراً، وقد سُميت هذه الأقمار بأسماء مستمدة من أعمال الكاتب الإنجليزي وليام شكسبير، والشاعر ألكسندر بوب، وتتكون هذه الأقمار من كتل صخرية تشكّل حوالي 50%، وكتل جليدية تشكل حوالي 50%؛ وتتكوّن الكتل الجليدية من الأمونيا، وثاني أكسيد الكربون؛ ومن أكبر هذه الأقمار: ميراندا، وأرييل، وتيتانيا، وأوبيرون، وأومبريل.


درجة حرارة أورانوس الداخلية

يعتبر كوكب أورانوس من الكواكب التي تتصف بدرجة حرارتها المنخفضة بالمقارنة مع الكواكب العملاقة الأخرى، حيث كانت أقل درجة حرارة تم تسجيلها على كوكب أورانوس حوالي 42 كلفن، ممّا يعني أن كوكب أورانوس من أبرد كواكب المجموعة الشمسية.


غلاف أورانوس الجوي

يتكون كوكب أورانوس من ثلاث طبقات جوية، وهي:

  • طبقة التربوسفير التي تمتد على ارتفاع بين 300_50كم، ويبلغ الضغط فيها بين 100_0.1 بار.
  • طبقة الستراتوسفير التي تمتد على ارتفاع بين 50_4000كم، والضغط فيها بين 0.1_10 -10 بار.
  • طبقة الثيرموسفير والتي تمتد بين 4,000_50,000 كم.


حلقات أورانوس

يحيط بكوكب أورانوس نظام كامل من الحلقات، ويأتي هذا النظام في المرتبة الثانية بعد النظام الحلقي لكوكب زحل، وتبلغ عدد هذه الحلقات في أورانوس 13 حلقة، وقد تكوّنت هذه الحلقات نتيجة تحطّم قمر أو عدد من أقمار أورانوس، وذلك بسبب الاصطدام عالي السرعة.