معلومات عن مدينة تونس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٠ ، ١٣ يونيو ٢٠١٩
معلومات عن مدينة تونس

موقع مدينة تونس

تقع مدينة تونس في دولة تونس وهي العاصمة، حيث تقع تحديداً على الساحل الشمال الأفريقي بين الحوض الغربي والشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وقد بنيت بالقرب من بحيرة تونس عند مدخل خليج تونس، وترتبط بميناء حلق الوادي على بعد 10 كيلومتراً نحو الشمال الشرقي، كما تُشتهر المدينة بالزراعة التي تعدّ المصدر الرئيسيّ للدخل، حيث يعتبر الزيتون، والحبوب هي المحاصيل الزراعية الرئيسية في المدينة، بالإضافة إلى إنتاج العديد من الصناعات فيها من ضمنها: المنسوجات، والملابس، والسجاد، والإسمنت، والمعادن، والعديد من الصناعات الكيميائية والمعدنية، هذا إلى جانب السياحة التي تساهم في إثراء الدخل الاقتصاديّ للمدينة.[١]


مدينة تونس القديمة

تتميز مدينة تونس القديمة بالعديد من مظاهر العمارة الحديثة التي يمكن زيارتها والتعرّف عليها، بما في ذلك المباني الفرنسية التي تتواجد في شارع الحبيب بورقيبة، كما تمتد المدينة إلى ما يقارب 2.8 كيلومتر مربع، تحتوي على أكثر من 700 مكان أثريّ يرجع للفترة ما بين القرنين الثاني عشر والسادس عشر، وذلك عندما كانت تونس من أهم المراكز التعليمية في العالم الإسلامي، كما تشمل على المساجد، والأسواق، والعديد من المدارس، والقصور، بالإضافة إلى بوابات المدينة.[٢]


معلومات عن مدينة تونس

يمكن التعرّف على بعض المعلومات عن مدينة تونس، ومنها ما يأتي:[٣]

  • تعدّ مدينة تونس من أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان في دولة تونس، حيث يبلغ حجم السكان حوالي 1.056.247 نسمة.
  • تعتبر مدينة تونس من المناطق المأهولة بالسكان منذ القرن الثاني قبل الميلاد على أقل تقدير.
  • أُعيد بناء المدينة خلال فترة الحكم الإسلامي، وقد أصبحت عاصمة إقليمية في عام 1159م، بينما تحولت لعاصمة المملكة في عام 1228م.
  • احتُلت مدينة تونس من قبل إسبانيا، والإمبراطورية العثمانية، وفرنسا، وقد استقلت البلاد في عام 1956م وظلت تونس العاصمة، ومنذ ذلك الحين شهدت المدينة تطوراً كبيراً.


المراجع

  1. "Tunis", www.britannica.com, Retrieved 12-12-2018. Edited.
  2. Amanda Jones (9-2-2017), "The 10 Most Beautiful Towns In Tunisia"، www.theculturetrip.com, Retrieved 12-12-2018. Edited.
  3. Amber Pariona (25-4-2017), "Biggest Cities In Tunisia"، www.worldatlas.com, Retrieved 12-12-2018. Edited.