مفهوم العائلة ووظائفها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٦
مفهوم العائلة ووظائفها

الإنسان كائنٌ اجتماعيّ

ممّا لا شكّ فيه أنّ الإنسان الطّبيعيَّ هو الذي لا يستطيع العيش منفرداً وبعيداً عن النّاس، لذلك كانت العائلة هي الرّابط الذي يربط الناس معاً، وكلُّ شخصٍ يكوّن عائلةً خاصةً ترتبط مع العائلات الأخرى بعلاقاتٍ جيّدةٍ مبنيّةٍ على التّشارك والتّعاون؛ للعيش في الحياة بشكلٍ سليمٍ. نظراً لأهمية العائلة، فقد أجرت الكثير من المنظّمات الدّراسات عليها، وحدّدت التّعاريف لها، وحدّدت خصائصها، والوظائف التي تقوم بها.


العائلة

العائلة أو الأسرة هي الخلية الأساسيّة المُكوِّنة للمجتمع، وهي عبارة عن جماعةٍ من الناس تربط فيما بينهم صلات القربى القويّة، المرتبطة بالدم، والزواج، ويشتركون فيما بينهم بخصائص، وهوايات، ونشاطات تتراوح ما بين تمضية أوقات الفراغ، واللهو، والدّراسة، وتناول الطّعام معاً، والسكن في بيتٍ واحدٍ.


خصائص العائلة

  • العائلة شبكةٌ من العلاقات المُنتظمة والمستقرّة؛ حيث تربط فيما بين أفرادها علاقةٌ تبادليةٌ متوازنةٌ ومتقاطعةٌ، فيمارس كل فردٍ فيها بدورٍ معيّنٍ للمحافظة على توازن العائلة كلّها.
  • العلاقات داخل العائلة تؤثّر وتتأثر: العلاقات بين أفراد الأسرة تتأثر ببعضها البعض، وتؤثر كذلك في بعضها البعض؛ فلا يمكن أن يعيش أحدهم بمعزلٍ عن الآخرين داخل العائلة الواحدة.
  • كلُّ فردٍ داخل العائلة فاعلٌ حسب موقعه: الوضع الطبيعيّ في العائلة المستقرّة أن يكون لكل فردٍ منهمٌ دورٌ إيجابي، سواءً شعر بذلك أم لم يشعر، ويظهر دورُه بشكلٍ واضحٍٍ عندما ينفصلُ عن العائلة ليكوّن عائلةً وحده.


أصناف العائلة

  • الأسرة النواة: وهي الأسرة التي تتكوّن من الأم والأب والأبناء فقط.
  • الأسرة الممتدّة: وهي التي تتكوّن من الأم، والأب، والأبناء، والجدّ، والجدّة، وقد يكون الأعمام وعائلاتهم أيضاً يعيشون في المسكن نفسه.


وظائف العائلة

  • الإنجاب: يُعدُّ الإنجاب الهدف الأساسيَّ لتكوين العائلة؛ فالعائلة تُعتبر ناقصةً وخاليةً من الروح دون وجود أفرادٍ غير الأم والأب، فسُنّة الحياة في الأرض هي الزّواج، وتكوين العائلة من خلال الإنجاب، ويختلف عدد أفراد العائلة الواحدة بناءً على عدد الأبناء فيها سواءً كانوا من الذّكور أم الإناث، ولا بُدّ من إجراء الفحوصات الضّروريّة قبل الزّواج؛ للتّأكّد من إنجاب أطفالَ أصحّاء، ومراعاة ظروف النّظافة والصّحة للتّأكّد من سلامة أفراد الأسرة وخُلوِّهم من الأمراض.
  • الإعالة: هي تقديم الرعاية الاجتماعيّة، وتنشئةُ الأبناء بشكلٍ سويّ، ونقل العادات والمعارف الاجتماعيّة المختلفة إليهم؛ ليستطيعوا الانخراط في المجتمع بشكلٍ طبيعيّ، وتقديم الرعاية الاقتصادية، وتوفير ما يحتاج إليه أفراد العائلة من حاجاتٍ أساسيةٍ.
  • الرعاية النّفسيّة: تقدّم العائلة الحبّ والحنان والتّرابط الأُسريّ، وتربّي أبناءها على مشاركة بعضهم البعض في جميع حاجاتهم وتلبية احتياجاتهم.
  • التعليم: من وظائف العائلة تَعليم الأبناء، وإرسالهم إلى المدارس؛ لتحقيق التعليم الأكاديمي والمهني، وبالتالي اختيارهم للطّريق الذي سيسلكونه مستقبلاً.