موضوع عن كرة اليد

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٦
موضوع عن كرة اليد

لعبة كرة اليد

تعتبر لعبة كرة اليد إحدى الألعاب الرياضيّة القديمة المشهورة، والتي تعود أصولها إلى العديد من الحضارات الغربيّة والعربيّة، وهي رياضة جماعيّة تتألف من فريقين كل فريق يحتوي على 7 لاعبين من بينهم حارس المرمى، ويعتمد مبدأ لعبها على تمرير الكرة بين اللاعبين، حتى يتمكنوا من إحراز هدف في مرمى الفريق الخصم، ومدّة المبارة 60 دقيقة إلا إذا كان اللاعبون دون عمر السادسة عشر فيكون وقت المباراة من 40-50 دقيقة.


ملعب كرة اليد

تُلعب مباراة كرة اليد في ملعب كبير داخلي طوله 40 م وعرضه 20م، يفصله خطٌ في المنتصف، ويوجد في الملعب مرميان محاط كل منهما بمساحة شكلها شبه دائري تبعد مسافة ستة أمتار عن المرمى ويطلق عليها منطقة المرمى، كما يوجد خطّ متقطّع شبه دائري على شكل نقاط يبعد تسعة أمتار عن المرمى، ويسمّى خط الرّمية الحرّة.


كيفيّة لعب كرة اليد

تتألف مبارة كرة اليد من شوطين، مدّة كلّ شوط نصف ساعة، وعند بداية المباراة يتحرك كلّ من الفريقين بسرعة إلى وسط الملعب، وتتمثل مهمتهم في الدفاع عن المرمى والتصدي لأي هجوم من الفريق الآخر، وذلك من أجل منعهم من إحراز الهدف أو الحصول على الكرة، وفي حال منع المُدافع المُهاجم من إحراز الهدف سوف يتم وقف المباراة، وتُستأنف لصالح فريق المهاجم من مكان المخالفة أو من خط المرمى الذي يبعد عن المرمى تسعة أمتار، ويسمح للاعبين بارتكاب عدد لا نهائي من المخالفات من أجل الدفاع عن المرمى، على عكس كرة السلة التي تسمح للاعبين بارتكاب خمس مخالفات كحدٍ أقصى.


قوانين لعبة كرة اليد

  • تتألف مباراة كرة القدم من شوطين، مدّة كلّ شوط حوالي نصف ساعة.
  • تُلعب مباراة كرة القدم في صالات داخليّة خاصة.
  • يُسمح لأي فريق بإحراز عشرين هدفاً على الأقل، وليس غريباً أن تنتهي المباراة بإحراز ثلاثين هدفاً.
  • يُمنع الاحتكاك الجسدي سواء كان من خلف اللاعب أم من جانبه.
  • تُصنع كرة اليد من الجلد، ويكون وزنها للرجال حوالي 460 غم، أما وزنها للنساء فيكون حوالي 400 غم.
  • يتكون عدد أعضاء فريق كرة القدم من 12 لاعباً، منهم 7 لاعبين أساسيين، و5 احتياط، وحارسا مرمى، أحدهما يلعب والآخر يبقى في الانتظار.
  • تفصل بين الشوطين مدّة خمس دقائق للاستراحة.
  • في حالة حدوث التعادل يتم إضافة شوط شوطين إضافيين مدة كلّ شوط خمس دقائق، أو أن يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح لتحديد الفائز بين الفريقين.