نبذة عن دولة الإمارات

كتابة - آخر تحديث: ٠٠:١٠ ، ١٢ ديسمبر ٢٠١٨
نبذة عن دولة الإمارات

دولة الإمارات

تحتلُّ دولة الإمارات مكانةً مرموقةً في العالَم؛ فهيَ دولةٌ نهضت من أرضِ الصحراء لتصلَ مبانيها إلى أعالي السماء، حيث أصبحت بُقعةً تجذب الناسَ إليها من كلّ مكان، تقع دولة الإمارات العربيّة المُتَّحِدة في قارّة آسيا، حيث تُحاذيها دولة قطر من الشمال الغربيّ، والمملكة العربيّة السعوديّة من الغرب، والجنوب، وسلطنة عُمان من جهة الشرق، والشمال الشرقيّ، ويمتدّ ساحل الخليج العربيّ على طول المنطقة الشرقيّة لها، وهي بذلك تحتلّ مساحةً مقدارها 83,600كم2، علماً بأنّ معظمها أراضٍ صحراويّةٍ تمتلئ بالكُثبانِ الرمليّةِ، كما أنّ أراضيها تضمُّ عدّة سهول ساحليّة، وأراضٍ رَطبة، وجبال خالية من المياه، ومن الجدير بالذكر أنّ دولة الإماراتِ تتألَّف من 7 إماراتٍ رئيسيّة، إلّا أنّ عاصمتها الرسميّة هيَ أبو ظبي التي تحتلُّ ثلاثة أرباع مساحة دولةِ الإماراتِ، ومن المهمّ بمكان ذِكر أنّ الدولة تتميّز بتنوُّع الجنسيّاتِ، والأعراقِ فيها؛ إذ يبلغ عدد سُكّانها 5,314,317 نسمة، وهم يُشكِّلونَ سُدس المُقيمين فيها، أمّا الباقي فهم عَرَب من دُوَل أُخرى، وإيرانيّون، وعُمّال أجانب، يتشكَّل عدد كبير منهم من الهند، والباكستان، والفلبّين، وبنغلاديش، وغيرها. أمّا في ما يتعلَّق بالمناخ، فإنّ دولة الإمارات يسودها مناخٌ حارٌّ، ورَطبٌ على طول الساحلِ، علماً بأنّه كلّما ابتعدنا عن الساحلِ، فإنّ المناخَ يصبح أكثر سخونة، وجفافاً؛ إذ تصلُ درجات الحرارةِ في أشهر الصيفِ الحارّة إلى 46 درجة مئويّة، أمّا في فصل الشتاء، فإنّ الدولة تضربُها رياحٌ تُعرَفُ باسم (رياح الشمال)، والتي تكونُ مُحمَّلةً بالغبار، والرمال.[١][٢][٣]


نبذة عن تاريخ الإمارات

كانت دولة الإماراتِ العربيّة المُتَّحِدة أرضاً غير مُوحَّدة، يتنافسُ عليها الأمراء المَحلّيون، ويجوبُ شواطئها القراصنة، كما أنّها كانت مجموعة من المشيخات التي يُطلَق عليها اسم (الإمارات المُتصالِحة)، وبسبب مصالحِ بريطانيا التجاريّة، وخوفها من القراصنة على سُفنها المُحمَّلة بالبضائع، من وإلى الهند، والتي تعبرُ شواطئ دولةِ الإماراتِ، فقد عملت على إيجاد علاقاتٍ مع أمراء الساحل الإماراتيّ، والبحرين، وقطر، حيث تحوّلت هذه العلاقات إلى هُدنة حماية سنة 1820م، واستمرّت حتى عام 1971م، وهو العام الذي تخلَّت فيه بريطانيا عن البحرين، وقطر، والإمارات المُتصالِحة؛ بقَصد دَمج هذه الكيانات معاً؛ لتصبحَ دولةً واحدة، إلّا أنّ البحرين، وقطر رفضتا ذلك، وفضَّلتا الاستقلال، وفي اليوم الثاني من شهر كانون الأوّل لعام1971م، تأسَّست دولة الإمارات العربيّة المُتَّحِدة، والتي كانت تتكوّن من ستّ ولاياتٍ، هيَ: أبو ظبي، ودبي، وعجمان، والفجيرة، والشارقة، وكوين، ثمّ تمّ ضمُّ رأس الخيمة في عام 1972م، وعُيِّن عليها الشيخ زايد بن سلطان كأوّل رئيس للاتّحاد، ومن الجدير بالذكر أنّه في بداية تشكُّل الإمارات المُتَّحِدة، لم تكن الأوضاع مُستقِرّة؛ وذلك بسبب النزاعات المُستمِرّة بينَ الولايات؛ لذا تمّ وَضْع مجلس مُؤلَّف من 15 عضواً، ثمّ تمّ تخفيض العدد إلى 7 أعضاء؛ ليحكموا الاتّحاد.[٤]


أهمّ مُدن الإمارات

تتكوَّن دولة الإمارات من 7 إمارات رئيسيّة، وفي كلّ إمارة مجموعة من المُدن التي تُعَدّ الأكثر تطوُّراً، وأهميّة، ومن أهمّ هذه المُدن:[٥]

  • دبي: تقع مدينة دبي على الساحل الجنوبيّ الشرقيّ، وهي تُعَدّ إحدى كُبريات المُدن الإماراتيّة، وإحدى أشهر المُدنِ في العالَمِ، وأكثرها تطوُّراً، وغلاءً؛ فهيَ مركز أعمالٍ مُهمّ عالَميّاً، كما أنّها تستقطبُ السيّاحَ من كلّ مكان، وفيها مشاريعُ مُميَّزة، أشهرها الجُزُر الاصطناعيّة التي تمّ إنشاؤها قبالة الساحل، كجُزُر (النخيل)، وجُزُر (العالم)، علماً بأنّ اقتصاد مدينة دبي يرتكز على النفط بشكلٍ رئيسيّ، والسياحة، والعقارات، والطيران، والخدمات الماليّة.
  • أبو ظبي: تقع مدينة أبو ظبي في شبه جزيرة في الخليج العربيِّ؛ إذ تتَّخذ أراضيها شكل حرف (T) باللغة الإنجليزيّة، وهي تُعَدّ ثاني أكبر مدينة في الإمارات المُتَّحِدة من حيث عدد السكّان، وتضمُّ أبو ظبي المكاتب الحكوميّة الاتّحادية؛ فهي مركز سياسيّ، واقتصاديّ، وثقافيّ، وتجاريّ رئيسيّ للدولة.
  • الشارقة: تقع مدينة الشارقة على طول الساحل الجنوبيّ للخليج العربيّ، وهي تُعَدّ ثالث أكبر مدينة في دولة الإمارات، كما أنّها مركز رئيسيّ للصناعة، والثقافة في المنطقة، وقد عيّنَت مُنظَّمة الصحّة العالَميّة المدينة كمدينة صحّية، بالإضافة إلى أنّها تُعتبَر إحدى أفضل المُدن للطلّاب الجامعيّين.
  • العين: تقع مدينة العين على بعد 160كم من أبو ظبي، ويقيم فيها ما نسبته (30.8٪) من المواطنين الإماراتيّين، وهي تُعَدّ ثاني أكبر مدينة في إمارة أبو ظبي، كما أنّه يُطلَقُ عليها لقب (المدينة الخضراء)؛ لكثرة المُسطَّحات الخضراءِ فيها، بالإضافة إلى أنّها تضمُّ العديد من المعالِم السياحيّة، مثل: متحف العين الوطنيّ، وموقع حديقة هيلي الأثريّة، والحصون المُرمَّمة، ومتحف قصر العين.
  • عجمان: تُعتبَر مدينة عجمان خامس أكبر مدينة في الإمارات العربيّة المُتَّحِدة؛ حيث يبلغ عدد سُكّانها ما يقارب 400 ألف نسمة، وتضمّ المدينة عدّة أسواق تجاريّة، وشركات، وعدداً كبيراً من متاجر التجزئة الوطنيّة، والدوليّة.


الحياة في دولة الإمارات

تتَّصف الحياة في الإمارات بالتنوُّع، وبالتنمية البشريّة العالية، كما أنّها تُعَدّ دولة حديثة، وغنيّة، وفيما يلي نبذة عن بعض جوانب الحياة في الإمارات:[٦]

  • الاقتصاد: يرتكز اقتصاد الإمارات الحاليّ على مخزون النفط الذي وصل الاحتياطيّ منه إلى 98.2 مليار برميل لعام 1998م، كما تنشط المشاريع الاستثماريّة في الدولة؛ نظراً لنهوضها، وتطوُّرها الذي استمرّ لأكثر من 30 عاماً، ممّا ساهمَ في زيادة فرص العمل، وارتفاع الدخل الفرديّ.
  • التعليم: تقدّم الإمارات تعليماً مجّانياً في مدارسها العامّة، حيث حرصت على تطوير منهاجها؛ لتتناسب مع أهداف التنمية في الدولة، أمّا في مجال التعليم العالي، فقد أُنشئت العديد من الجامعات فيها، ومنها: جامعة الإمارات العربيّة المُتَّحِدة، وجامعة زايد، وكلّية الخليج الطبّية، وكلّيات التقنية العُليا، وغيرها من الجامعات، وتُعَدّ مدينة أبو ظبي موطناً للمُنشآت التعليميّة.
  • الحضارة: كانت الإمارات تتَّخذ طابعاً بسيطاً مُتمثِّلاً بالمباني الطينيّة البسيطة، ومع التطوُّر الذي حدثَ في الدولة، أصبحت تتميَّز بمبانيها الشاهقة، ومراكز التسوُّق الكبيرة، مع احتفاظها بالطابع المعماريّ العربيّ الإسلاميّ للمدينة، والذي يظهر في التصاميم العربيّة، والإسلاميّة للمباني الحديثة، كالنوافذ المُقوَّسة، والبوّابات، وغيرها، كما تهتمّ الدولة بالثقافة؛ إذ أُنشِئ في مدينة أبو ظبي مركز ثقافيّ يتكوّن من ثلاث مبانٍ، أحدها مكتبة وطنيّة كبيرة، وقاعة للعروض الفنّية، ومركز معارض للمُؤتمَرات.
  • السياسة: تتَّخذ دولة الإمارات النظام الرئاسيّ الانتخابيّ كنظام للحُكم فيها، ويُعَدّ حاكم مدينة أبو ظبي رئيس دولة الإمارات العربية المُتَّحِدة، وحاكم مدينة دبي رئيسَ وزراء الدولة.


أبرز معالِم دولة الإمارات

تتزيّن دولة الإمارات بمجموعةٍ من المعالِمِ التي تجعل منها مَحطّةَ جَذبٍ للسيّاح، وفيما يلي نبذة مُختصَرة عن أبرز هذه المعالِم:

  • برج خليفة: يقع برج خليفة في قلبِ مدينة دبي، وهو يُعَدّ أطول برجٍ في العالَم بارتفاعٍ يصل إلى 828م، ويضمّ البرج غُرَفاً، وأجنحةً فندقيّةً فاخرةً، وشُققاً سكنيّةً مُميّزةً، ونادياً رياضيّاً، ومطاعم أحدها يستقرُّ في أعلى البُرج، مُوفِّرةً لرائديها إطلالةً خلّابة، علماً بأنّ بناء البرج تمّ بتوصية من قِبل حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث افتُتِحَ عام 2010م.[٧]
  • مسجد الشيخ زايد الكبير: بُنِي المسجد في أبو ظبي على يد أوّل رئيس لدولة الإمارات العربيّة المُتَّحِدة الشيخ زايد، وهو مسجد ذو تصميم معماريّ باهر؛ فإلى جانب مساحته الكبيرة، والتي تتَّسع لما يقارب 50 ألف مُصّلٍّ، وهو يتألّق بعدد من القِباب الرخاميّة التي يصل عددها إلى 80 قبّة، والتي بدورها ترتكز على ألف عمود فاخر، وفيه أربع مآذن يصل ارتفاعها إلى 107م، كما يتزيّن المسجد بالرخام الأبيض الخالص، والرخام المقدونيّ الأبيض، وأحجار ذات لون شبه كريميّ، مثل اللازورد، وثريّات من الحديد، والذهب، والنحاس، والكريستال، وسجّادة من القطن الإيرانيّ، والصوف النيوزيلنديّ، وغيرها من العناصر التي تجعل من المسجد تُحفة فنّية.[٨]
  • برج العرب: يرتفع برج العرب بطول 321م في سماء مدينة دبي، وقد افتُتِحَ رسميّاً عام 1999م، ويتميّز برج العرب بأنّه أحد أطول المباني في العالَم، وقد بُنِيَ على جزيرة اصطناعيّة على بُعد 280م من الشاطئ، كما أنّ تصميمه المعماريّ الذي يتَّخذ شكل سفينة شراعيّة عربيّة مُتطوِّرة، جعلَ منه أيقونة مُميَّزة لدولةِ الإمارات، ومن الجدير بالذكر أنّ برج العرب يُقدِّم خدمات مُتنوِّعة لزُوّاره؛ ففيه أحد أفضل المطاعم في العالَم، ونادٍ للأطفال، وقاعة للاحتفالات، وعدد من الفنادق الفاخرة، وحديقة مائيّة، وأماكن للاسترخاء، ومركز للياقة البدنيّة، وغيرها من المرافق المُميَّزة.[٩]


المراجع

  1. J.E. Peterson, Jill Ann Crystal (11-11-2018), "United Arab Emirates"، www.britannica.com, Retrieved 18-11-2018. Edited.
  2. "Where Is The United Arab Emirates", www.worldatlas.com,2-10-2015، Retrieved 18-11-2018. Edited.
  3. J.E. Peterson, Jill Ann Crystal (11-11-2018), "United Arab Emirates:Land"، www.britannica.com, Retrieved 18-11-2018. Edited.
  4. Pierre Tristam (6-11-2017), "When the United Arab Emirates Won Independence From Britain"، www.thoughtco.com, Retrieved 19-11-2018. Edited.
  5. Oishimaya Sen Nag (25-4-2017), "Biggest Cities In The United Arab Emirates"، www.worldatlas.com, Retrieved 22-11-2018. Edited.
  6. "United Arab Emirates", www.newworldencyclopedia.org,16-5-2018، Retrieved 22-11-2018. Edited.
  7. Selina Julien (7-5-2018), "Dubai's Burj Khalifa: Inside the world's tallest building"، edition.cnn.com, Retrieved 22-11-2018. Edited.
  8. "Sheikh Zayed Grand Mosque", www.lonelyplanet.com, Retrieved 22-11-2018. Edited.
  9. Marketing Department, Burj Al Arab –The World’s Most Luxurious Hotel, Page 1-6. Edited.