نصائح عن الحب

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٤٢ ، ٢٤ مارس ٢٠٢٠
نصائح عن الحب

الحب

وهو شعور جميل يجعل المرء سعيداً ومسروراً أينما ذهب، من خلال ربطه بالمودّة والألفة، والعاطفة القويّة الدافئة التي تُشكل علاقةً عميقةً بينه والطرف الآخر، فتجعله راضيّاً به، ومُقتنعاً بجميع صفاته التي قد يراها الآخرون غير جذّابة، كما سيكون على أتم الاستعداد للتنازل والتضحيّة من أجله، بسبب الارتباط العاطفيّ الوثيق الذي يؤلف القلوب ويجعلها رحيمةً ولطيفة مع الأحبة، كما يُعزز الحب سلسة من المشاعر الأخرى، أبرزها الأمان والطمأنينة التي تسكن الروح، وتجعل المرء مُستقرّاً وسعيداً من الداخل، وتظهر على سلوكه الخارجيّ أيضاً.[١]


نصائح في الحب

فيما يأتي بعض النصائح التي تُنميّ علاقة الحب التي تربط وتؤلف بين قلوب الأفراد، ومنها:

نصائح لبناء الحب وتعزيزه

يُمكن بناء العلاقات وتعزيز الحب بين أطرافها وجعله ينمو يوماً بعد يومٍ من خلال الطرق الآتية:[٢]

  • التواصل الطيّب: ولا يعني ذلك التقاء الأحبة فقط، بل حديثهم معاً بشكلٍ وديّ على انفراد بعيداً عن ضجيج الآخرين، بالأساليب الهادفة، والحوار البنّاء، واستماع كل منهما للآخر وعدم مُقاطعته، أو تشتيت الانتباه عنه واستخدام الأجهزة الخلويّة وغيرها أثناء الحديث معه.
  • الاحترام المُتبادل: يجب على المرء احترام الأشخاص الذين يُحبّهم، والتعاطف معهم، والاعتذار لهم عند الخطأ في حقهم وطلب المغفرة منهم ومُصالحتهم، وإن كان الخطأ غير مقصودٍ وذلك بدافع الحب الكبير لهم واحترامهم وتقديرهم.
  • تشارك مودّة ولذّة الحب معاً: تُساعد الذكريات واللحظات السعيدة التي يقضيها الأحبة معاً على بناء علاقتهم ودعمها، وتعزيز الحب في قلوبهم، وذلك من خلال قضاء الأوقات الجميلة والممتعة معاً، وإقامة الاحتفالات وتذكّر المُناسبات السعيدة، وتبادل الهدايا البسيطة والمميّزة التي تُدخل البهجة والمرح لقلوبهم، وتُعبّر عن مشاعرهم الصادقة لبعضهم.


نصائح لإثبات الحب والحفاظ عليه

هُنالك بعض النصائح التي تدعم الحب وتُحافظ عليه، من خلال إثباته للطرف الآخر، وطمأنته، وتعزيز العلاقة معه وجعلها أكثر استقراراً، وهي:[٣]

  • الاهتمام بالحبيب: ويكون ذلك من خلال جعل الحبيب في قائمة أولويات المرء ومُشاركته الأوقات السعيدة و السؤال عنه ومُحادثته دائماً، والاستمتاع معاً، والتخفيف عنه عندما يشعر بالحزن أو الضيق، وتقديم الدعم والمُساعدة له، والوقوف معه قدر الإمكان عندما يحتاجه.
  • التعبير عن الحب والتغزّل بالحبيب: يحتاج الحبيب لسماع الإطراءات الجميلة من شريكه، وكلمات الغزل التي تأسر القلب وتُعزز مشاعر الحب بينهما، وتجعله يشعر من خلالها بالانجذاب له، والسعادة والثقة بنفسه أكثر وبمشاعره وبحبّه، كما يُمكن إرسال الرسائل النصيّة الرقيقة التي تحمل الكلمات العذبة والعميقة التي توطّد المشاعر وتُشعل الحب في قلب الحبيبين بين الحين والآخر.
  • الاعتراف والمُصارحة: يجب على المرء أن يُشارك شريكه بحقيقة ما يدور في داخله من خوفٍ، أو حب، أو توتر وقلق، وإعطائه الفرصة للوقوف بجانبه ومواساته وطمأنته، إضافةً للبوح بمشاعره الجميلة والدافئة أيضاً، والاعتراف بها دون ترددٍ أو خجل، ويوثّق كلامه ويُؤكده من خلال أفعاله التي تترجم شعوره، وتوضحّه أكثر.[٤]


نصائح للسيطرة على مشاعر الحب

يجب على المرء أن يُسيطر على مشاعر الحب التي تستوطنه وتسكن أعماقه، حتى يصل للاستقرار الداخلي، والذي ينعكس على علاقته مع الحبيب، وعلى سعادته، واتزان حياته، وذلك من خلال الطرق الآتية:[٥]

  • تجنّب التركيز على الحبيب بشكلٍ دائم مما يُرهق المرء ويُشتت تفكيره وقدرته على ممارسة حياته بشكلٍ طبيعيّ، والعمل على التحكّم بمشاعره وعواطفه قدر الإمكان.
  • التخطيط الجيّد لمُستقبل المرء وعلاقته، من خلال وضع الأفكار والالتزام بتنفيذها؛ للتحكم أكثر بمشاعر الحب والسيطرة عليها.
  • قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء والأشخاص المُقربين للمرء، وعدم اقتصار حياته وأولويّاته على الحبيب فقط فيظل يشعر بالفراغ والملل الدائم بدونه.
  • ممارسة العادات الصحيّة التي تُحسّن من مزاج المرء، كالغذاء الصحيّ، والابتسامة بشكلٍ دائم، والتأمل والاسترخاء الذي يجعله يشعر بالتحسّن، ويساعده على التحكم بمشاعره أكثر.


نصائح للتجاوز نقاط الضعف في الحب

يُمكن تجاوز بعض نقاط الضعف في الحب، وتخطيها لتُصبح نقاط قوّةٍ تدعم العلاقة وتُعززها من خلال الطرق الآتية:[٦]

  • التحلي بالوعي والموضوعيّة التي تجعل المرء يعيش الواقع، ولا يُبالغ في طموحاته أو تقديره لنتيجة علاقة الحب مع شريكه؛ حتى لا يُصاب بخيبة أمل.
  • سيطرة المرء على مشاعره، والتزامه اتجاه العلاقة، والتحلّي بالصدق والأمانة، خاصةً فيما يتعلق بهويّته، أو في علاقاته السابقة والحاليّة التي قد يُحاول البعض إخفائها عن الشريك.
  • عدم السماح للعلاقات السابقة أن تؤثر على علاقة المرء الحاليّة، فتجعله يشعر بالغيرة المُفرطة، أو عدم الثقة بالحبيب مما يُسبب بعض الخلافات في العلاقة، ويجعلها غير مُستقرّةٍ بسبب الشك غير المُبرر.


نصائح لإدارة خلافات العلاقة بين الأحبة

يجب على المرء أن يُحسن التصّرف عندما يتعلق الأمر بحل النزاعات والخلافات التي تعترض علاقته مع من يُحب، وذلك من خلال اتّباع النصائح الآتية:[٧]

  • نُضج الطرفين لأهمية العلاقة وإدراك كليهما ضرورة حل الخلافات، وعدم السماح لها بالتأثير عليهما أو زعزعة الروابط الوطيدة التي تجمعهما.
  • تقويّة خطوط الاتصال بين الحبيبن ودعمها، والوصول للحوار الهادف الذي يُمكن من خلاله حل المشاكل وتجاوز العقبات بودٍ وسلاسة.
  • استخدام لغة الجسد لتوطيد العلاقة مع الأحبة وتعزيزها، والتي تُعبّر عن الحب والاهتمام بعفويّةٍ، وبطرقٍ لطيفة وجذّابة.
  • اختيار الوقت والمكان المُناسب للتحدّث مع الشريك وحل الخلافات معه بهدوءٍ وتناغم.
  • التأكيد على الاحترام المُتبادل بين الشريكين رغم الاختلاف، وتقدير كل منهما للطرف الآخر واهتمامه بمشاعره.
  • وضع بعض الحدود بين الحبيبن، والصدق لكليهما، والالتزام والاجتهاد في تعزيز وبناء الثقة بينهما.


نصائح حول أهميّة حب المرء لنفسه

لا يقتصر الحب على تلك المشاعر التي يُقدمها المرء لشريكه وللآخرين من حوله، فالحب الأساسي يبدأ من حب المرء وتقديره واحترامه لذاته، وذلك من خلال التوجيهات الآتية:[٨]

  • إدراك المرء ووعيّه لتميّزة الذاتي، وتفرّد شخصيّته وشعوره بالرضا والتقدير لنفسه مما يجعله يُحبها أكثر.
  • الإيجابيّة والتفاؤل اللذان يدفعان المرء للابتسامة والشعور بالسعادة من نفسه عندما يقوم بأي عملٍ جيّد.
  • التفاعل مع الأشخاص الذين يحترمون المرء ويُشعرونه بالتقدير والرضا، ويُمدحونه فيُعززون شعوره بالرضا، والحب، والتقدير لذاته ولهم.
  • احتفال الشخص بتميّزه، وانتصاره، وتحقيقه لأهدافه وطموحاته، وتكريم نفسه على جهوده التي بذلها.
  • إيمان المرء بنفسه وثقته بها، وتصديقه للمشاعر التي تنبع منها، واتباعها دون تردد.


المراجع

  1. SANJANA LAGUDU (19-9-2019), "What Is True Love And What Does It Feel Like?"، www.momjunction.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  2. Kathy McCoy Ph.D (15-8-2018), "7 Ways to Grow a Love That Lasts"، www.psychologytoday.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  3. TARA MAE MULROY(10-2-2019), "How to Prove You Love Someone Through Thoughtfulness"، www.zoosk.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  4. Barton Goldsmith Ph.D. (1-12-2017), "10 Ways to Show Your Partner You're in Love"، www.psychologytoday.com, Retrieved 17-3-2020.
  5. Paul Chernyak, LPC (1-3-2020), "How to Control Love"، www.wikihow.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  6. "Diagnosing your relationship weak point", www.eharmony.co.uk, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  7. Carol Sorgen (26-9-2013), "7 Solutions That Can Save a Relationship"، www.webmd.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  8. Jessie Hays, "30 Ways to Practice Self-Love and Be Good to Yourself"، www.lifehack.org, Retrieved 17-3-2020. Edited.