نصائح للعناية بالوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ١ نوفمبر ٢٠١٦
نصائح للعناية بالوجه

العناية بالوجه

تبحث العديد من الفتيات والسيدات عن أفضل المستحضرات التجميليّة التي تجعلها أكثر جمالاً، وتساعدها على إخفاء مشاكل بشرتها، ولكن الطريقة الأكثر نجاحاً للحصول على مظهر جميل وأنيق هو حلّ المشاكل التي تواجه البشرة كالاسمرار، والبثور والأوساخ الناتجة عن عدم تنظيف البشرة، ولذلك تتطلب البشرة العناية الخاصّة بها، وسنتناول فيما يلي أهمّ النصائح المتّبعة للعناية بالوجه، وبعض الوصفات التي تفيد في التخلّص من مشاكله.


نصائح للعناية بالوجه

  • تجنّب استخدام الماء الساخن عند الاستحمام: إنّ الاستحمام بالماء الساخن يؤدّي لجفاف البشرة، ولذلك يجب الحرص على الاستحمام بالماء الدافئ لمدة عشر دقائق، حيث يعتبر هذا الوقت كافياً للمحافظة على نعومة ملمس البشرة، والزيوت الطبيعية الموجودة فيها.
  • إزالة الخلايا الميتة بانتظام: إنّ الحرص على إزالة الخلايا الميتة من الوجه مرّة أسبوعياً، يعمل على تجديد الخلايا، ومنع ظهور التجاعيد المبكرة.
  • استخدام الكريمات الصباحيّة والمسائيّة: إنّ الحرص على استخدام الكريمات الصباحية والمسائيّة خطوة مهمة للحصول على بشرة متألقة، ولذلك يجب القيام بوضع كريم مغذٍ للبشرة بعد تنظيفها في الصباح، وفي المساء وضع الكريم الليلي الخاص لمعالجة البشرة من التأثيرات الضّارة التي تصيبها خلال النهار.
  • تنظيف الوجه وتطهيره: للمحافظة على نضارة البشرة وتطهيرها، وحمايتها من آثار الشيخوخة، وتهيئتها للتصدّي لانخفاض درجات الحرارة، يجب العناية بها من خلال تنظيفها، وإزالة آثار المكياج عنها مرتين في اليوم.
  • تناول الفواكه والخضروات: إنّ الخضار والفواكه تحتوي على الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على اللياقة البدنية، وصحّة البشرة، ولذلك يجب الحرص على تناول خمس حصّص من الفواكه والخضار يومياً بهدف الوقاية.
  • تناول كميات كبيرة من الماء: إنّ أكثر ما يتعرّض له الوجه هو الجفاف، ولتفادي جفافه يجب الحرص على تناول ما لا يقلّ عن لتر من الماء يومياً لحماية الوجه والبشرة من الجفاف.


وصفات للعناية بالوجه

الشوفان ولبن الزبادي

نخلط ملعقة كبيرة من كل من الشوفان المطحون، والعسل، ولبن الزبادي، ونضع المزيج على البشرة لمدّة عشر دقائق، ثمّ نغسله بالماء البارد.


الخميرة والطين

ننقع ملعقة من الخميرة في كوب من الماء الدافئ لمدّة ساعة، وبعد ذلك نضيف إليها ملعقة كبيرة من العسل، ونصف علبة لبن، وملعقة كبيرة من الطين الأخضر ونمزج المكوّنات، ونضع الخليط على البشرة، ونتركه لمدّة نصف ساعة، ثمّ نغسله بالماء، وتفيد هذه الوصفة في صفاء الوجه.


الحليب والترمس

نخلط كوب من الترمس المطحون، ونصف كوب من الحليب، وملعقة من ماء الورد مع بعضها، ونضع الخليط الناتج في عبوة محكمة الإغلاق، وندهن بها البشرة مرتين في الأسبوع، وفي كلّ مرة نترك الخليط على الوجه لمدّة ربع ساعة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، وهذه الوصفة تعمل على تفتيح البشرة.


الشوفان وزيت اللافندر

نخلط ربع كوب من الشوفان، وعصير ليمونة، وربع كوب سكر مع بعضها البعض، ونضيف إليها نصف كوب من الحليب المجفّف، وملعقتان صغيرتان من النشاء، وملعقتان صغيرتان من زيت اللافندر، ونخلط المكوّنات مرّة أخرى جيداً، وبعد ذلك نضع الخليط على بشرة رطبة، وندلّكه برفق وبحركات دائرية، ثمّ نغسله بالماء، وتفيد هذه الوصفة في تقشير البشرة وتخليصها من خلايا الجلد الميتة.