هل الخردل مفيد للدوالي

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٢٠ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
هل الخردل مفيد للدوالي

الخردل

هو عبارة عن نبتةٍ عشبيّة سريعة النموّ متوسّطةُ الطول، يصلُ ارتفاعها إلى ما يقارب المتر، تحتوي على عددٍ وفير من الأغصان المتفرّعة في رأس النبتة، وتعطي ثماراً بنوعيْن أبيض وأسود، لكنّ الأبيض يزيدُ طولاً عن الأسود.ووكما يُستخدمُ الخردل في تحضير العديد من الأطباق والأطعمة، ويمكن أن يُغلى ويُنقع، ويُستخدم كلبخات وحمّامات؛ لعلاج أمراضٍ ومشاكلَ كثيرة في الجسم، ومن أبرز الأمراض التي يعالجُها الخردل هو تضخّم الدوالي، والذي يعاني منه العديدُ من الناس. وفي هذا المقال سنوضّحُ لكم فائدة الخردل للدوالي، والطريقة الصحيحة لاستخدامِه في هذا الغرض.[١]


فائدة الخردل للدوالي

يعتبرُ الخردل من أفضل العلاجات الطبيعيّة التي يمكنُ أن تستخدم لعلاج الدوالي والتخفيف منها، والدوالي هو عبارة تضخّمِ الشرايين والأوردة بسببِ تراكم الدم والدهنيّات فيها. حيث يساهمُ الخردل في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم، ويقي من تصلّبات الشرايين، بالإضافة إلى كونِه معقّماً ومطهّراً فعّالاً للجسم، وللاستفادة منه توضع أربعون قطرةً من منقوع الخردل في لترٍ من الماء، وتُنقع به القدمان لفترةٍ من الزمن بشكلٍ يوميّ. كما أكّدت العديد من الأبحاث عدم خطورة ذلك على الجسم بأيّ شكلٍ من الأشكال، حيثُ لا توجدُ أيّة أعراضٍ جانبيّة للخردل.[٢]


الفوائد العامّة للخردل

من فوائد الخردل العامة:[٣]

  • يصفّي الجلد والبشرة، ويعالجُ العديدَ من الأمراض، كالنقرس، والجرب، والأورام السرطانيّة وعرق النسا، والثعلبة.
  • يخفّفُ من حالات الربو المزمن، وأوجاع الصدر، وتجمّع البلغم، والسعال الدائم.
  • يحارب الأمراض التي تصيبُ الدماغ، مثل انفجار الشرايين المتّصلة به، وتصلّباتها، وينظّم مستوى الدم في الجسم.
  • ينشّطُ الجهاز الهضميّ، ويطردُ الغازات من الجسم عن أولئك الأشخاص الذين يعانون من صعوبةٍ في إخراجها.
  • يقوّي القلب، ويحمي من التهابات الرئة، وذلك بوضع مئتيْ غرام من مسحوقه في ماء الاستحمام.
  • مضادّ قويّ وفعال لالتهاب الفم، والّلوزتيْن، والحنجرة، وذلك بتناول ثلاث ملاعق صغيرة من مطحون الخردل مع كوب من الماء المغليّ، والتمضمض به.
  • يعالجُ الصداع المزمن، ويسكّن آلام القرحة، وينشّط عمل الدورة الدمويّة في الجسم، وذلك بخلطِ مسحوقه مع الماء، واستخدامه كلبخة تسكين.
  • يخفّفُ احتقان الرئتين والشعب الهوائيّة، ويحسّن من عمل الجهاز التنفسيّ، وذلك باستخدامه على شكل كمّادات، بوضع كميّة من الخردل المطحون مع الماء الدافىء، وتسكب على قطعة قطنيّة من القماش، ثم توضع على مكان الألم، وتترك لمدة خمس عشرة دقيقة إلى نصف ساعة.
  • يحتوي الخردل على مجموعةٍ قيمة من المعادن والفيتامينات التي تعطي الجسم القدرة اللازمة للقيام بوظائفه.


المراجع

  1. "Mustard", plantvillage.psu.edu, Retrieved 13/11/2018. Edited.
  2. "7 Health Benefits Of Mustard Greens", www.dovemed.com, Retrieved 13/11/2018. Edited.
  3. "CLOWN'S MUSTARD PLANT", www.webmd.com, Retrieved 13/11/2018. Edited.