هل نقص الكالسيوم يسبب ألماً في المفاصل

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٤٠ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
هل نقص الكالسيوم يسبب ألماً في المفاصل

الكالسيوم

يُعتبر الكالسيوم من العَناصر التي تتواجد بوفرةٍ في جسم الإنسان، لا سيّما في الأسنان والعظام التي تحتوي على ما يقارب تسعةً وتسعين بالمائة من نسبته في الجسم، أمّا الكميّة المتبقية فتنتشر في الدم، والعضلات، وسوائل الخلايا. للكالسيوم دورٌ مهمٌ وضروري في تأدية الكثير من الوظائف لعل أهمها بناء عظام صحيّة وسليمة.[١]


يُمكن الحصول على كميّاتٍ كافية من الكالسيوم عن طريق تناول الأطعمة المتنوّعة التي تحتوي عليه مثل: الحليب، ومنتجات الألبان والأجبان، بالإضافة إلى الخضار الورقية، وثمار وفواكه البحر، والبقوليّات خاصّةً الفاصولياء، كما أنّ حبوب الإفطار والخبز تحتوي على نسبة لا بأس بها من الكالسيوم.[١]


علاقة نقص الكالسيوم في ألم المفاصل

يؤدّي نقص الكالسيوم إلى ظهور العديد من الأعراض على جسم الإنسان، وأهمها الشعور بأوجاع في مفاصل الجسم، حيث تحدث هذه المشكلة بشكلٍ أساسي عند عدم حصول الجسم على كميّات كافية منه، ممّا يزيد من استهلاك الكميات المختزنة في الجسم، كما أنّ نقص فيتامين د وبعض العناصر الغذائيّة مثل الفسفور والمغنيسوم يُعيق امتصاصه، ويشار إلى أنّ هذا النقص يحدث على صورتين، وهما:[٢]

  • نقص الكالسيوم الغذائي: هو الّذي يَحدث عن دخوله إلى الجسم بكميّاتٍ كافية، مما يؤثر على الكمية المختزنة في الجسم، ويسبب هذا النوع ترققاً في العظام، وبالتالي إصابتها بالهشاشة، كما ويؤدّي إلى نقص السائل بين المَفاصل والتسبّب بألمها.
  • نقص الكالسيوم في الدم: يتميّز هذه النوع بنقص في كالسيوم الدم، وغالباً ما يحدث كأحد الأعراض الجانبيّة لبعض الأدوية مثل: مدرات البول، وعقاقير أمراض الفشل الكلوي، ولا يُمكن أن يحدث بسبب قلة العنصر في النظام الغذائي؛ إذ إنّ الجسم لا يعوّض نقصه منه كما في النوع الأول، وذلك للمحافظة على مستوى جيد لوظائف الجسم الحيويّة لا سيّما تلك المرتبطة بالأعصاب، والعضلات، والمخ، والقلب.[٣]


أعراض نقص الكالسيوم على الجسم بشكلٍ عام

لا تظهر هذه الأعراض في مراحل مبكرة، إلا أن تطوّر الحالة يتسبّب في ظهور بعضها مثل:[٤]

  • تشنج عضلات الجسم: يعتبر من الأعراض الأولية، ويظهر على شكل ألمٍ في عضلات الفخذين، والذراعين، ومنطقة الإبطين، وغالباً ما تكون هذه التقلّصات في ساعات الليل.
  • جفاف الجلد، وتكسر الأظافر: إذ تظهر البشرة جافة وشاحبة، وقد تُصاب ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، هذا وتكون الأظافر ضعيفةً وهشّةً، وقابلة للتكسر بسهولة.
  • مشاكل في الدورة الشهرية: يتسبب نقص الكالسيوم بحدوث اضطرابات في الدورة الشهرية مثل التشنج، أو تغيير الكمية التي يتدفق بها دم الطمث.
  • تسوس الأسنان: حيث إنّها تبداً بالاصفرار، وفيما بعد تتعرض للتسوس، كما أن نقصه لدى الأطفال قد يتسبب في تأخر بروز أسنانهم وتشكلها.
  • الأرق: يتسبّب نقص الكالسيوم بحدوث اضطرابات في النوم، فيعاني بعض الأشخاص من فُقدانهم للقدرة على النوم، فيما ينام بعضهم إلا أنهم لا يحصلون على نومٍ عميق وصحي.
  • مشاكل في القلب: والتي تتمثّل في زيادة سرعة دقات القلب، وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية نتيجة ارتفاع معدل الكولسترول في الدم.
  • مشاكل نفسية: مثل العصبية، وسرعة الغضب والانفعال.

المراجع

  1. ^ أ ب Nancy Choi (21-8-2017), "Calcium: Health benefits, foods, and deficiency"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  2. JAMIE ALDRIDGE (14-8-2017), "Calcium Deficiency & Stiff Joints"، www.livestrong.com, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  3. James L. Lewis, "Hypocalcemia (Low Level of Calcium in the Blood)"، www.msdmanuals.com, Retrieved 11-6-2018. Edited.
  4. KATHLEEN JADE (10-4-2018), "21 Calcium Deficiency Symptoms That Will Surprise You"، universityhealthnews.com, Retrieved 11-6-2018. Edited.