وصفات لفتح شهية الطفل

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٠٤ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
وصفات لفتح شهية الطفل

فقدان شهية الطفل

يعاني الكثير من الأطفال من فقدان الشهية الذي يؤدي إلى قلق الأهل الذين يسعون لإطعام الطفل رغماً عنه خوفاً من أصابته بالأمراض، إلا أنّ هذه المحاولات تفشل، وقد يعطون الأهل أطفالهم الأدوية التي تساعد على فتح الشهية، لكنّ ذلك ليس الحل المناسب للأطفال؛ لأنّها تؤدي إلى مضاعفات جانبية على صحة الطفل، لذا هناك وصفات طبيعية التي تزيد رغبة الطفل لتناول الأطعمة الصحية، وفي هذا المقال سنذكر بعض الوصفات لفتح شهية الطفل.


وصفات لفتح شهية الطفل

التمر والحليب

يعتبر التمر والحليب من الأطعمة التي تساعد على فتح شهية الأطفال، حيث يتم نقع التمر مع الحليب لحوالي خمس إلى ست ساعات، ثمّ يتناول الطفل فيفتح شهيته لتناول المزيد من الطعام، فالتمر واللبن غنيّان بالمعادن، والفيتامينات، والبروتين، والسكريات، والحديد، والمواد الدهنية، والأحماض الأمينية، ووجودهما معاً من أفضل المغذيات، مع الحذر من استخدام مرضى السكري لهذه الوصفة.


الحلبة

يعدّ مشروب الحلبة المغلية من المشروبات التي تزيد قابلية الطفل لتناول الطعام، ونحضر المشروب بوضع ملعقة من الحلبة في كوب من الماء، ونتركه ليغلّي على النار لمدة ربع ساعة ثمّ نصفّيه، ويمكن أن نضيف العسل النحل أو السكر لاعطائه مذاقاً حلواً ويشرب الطفل كوباً من حلبة بالعسل أو بالسكر قبل الغداء بنصف ساعة. توجد وصفة أخرى من الحلبة فنزرع بذورها في أواني صغيرة الحجم ويمكن أن يتناولها الأطفال بعد الإنبات وهي مشجعة جداً لفتح الشهية عند الأطفال.


الخل

نضيف ملعقة من خلّ التفاح أو خلّ العنب إلى سلطة خضراء، أو نضيف نصف ملعقة كبيرة من الخلّ إلى كوب من الماء ويشرب على فترات أثناء تناول الأطفال الوجبة فيزيد الشهية ويشجع على تناول المزيد من الطعام.


الينسون

تعد حبيبات الينسون من الأعشاب التي تزيد رغبة الطفل في تناول الطعام؛ لأنّها تحتوي على زيوت طيارة التي تساعد على الهضم وتحسن الشهية، ويتم تحضير المشروب بوضع ملعقة كبيرة من الينسون في كوب من الماء، ونتركه يغلي على النار لمدة عشر دقائق، ثمّ نصفّيه ويشرب منه الأطفال مرتين واحدة بعد الإفطار، والثانية بعد العشاء لتحسين الهضم وفتح الشهية لهم


البصل

يعدّ البصل من الخضار الذي يفتح الشهية، بالإضافة إلى فوائد كثيرة كتطهير الأمعاء والمعدة، وقتل الميكروبات والجراثيم، وتتم إضافته إلى طعام الأطفال أو السلطة لفتح شهيتهم.


الزعتر

يعتبر الزعتر من النباتات التي تزيد الشهية والرغبة بتناول الطعام وتقوّي المناعة أيضاً، ويتم تحضيره بإضافة القليل من الزعتر إلى الطعام بنثر ملعقة صغيرة فوقه، أو خلط الزعتر مع زيت الزيتون أو القليل من زيت السمسم وتناوله مع الخبز، ويمكن إضافته مع التوابل في الطعام.