وصفة لإنقاص الوزن في رمضان

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ١٢ مارس ٢٠١٨
وصفة لإنقاص الوزن في رمضان

إنقاص الوزن في رمضان

على الرغم من أنّ شهر رمضان هو شهر التحكّم في النفس والصبر على شهوة الطعام والاقتصاد في ديننا الاسلاميّ، إلا أنّه أيضاً الشهر الذي تكثر فيه موائد الأطعمة المختلفة وتتنوّع صنوف الوجبات بين لحومٍ وأرزٍ وخبزٍ وعصائر متنوعة وحلويات وفواكه وأشكال لا حصر لها، فتغدو عملية إنقاص الوزن أو حتى الحفاظ عليه أمراً صعباً لدى كثير من الناس، لا سيما من يفقد منهم السيطرة على نفسه، إلا أنّ هناك نماذج كثيرة من الناس الذين استطاعوا أن يفقدوا الكيلوغرامات الزائدة في جسمهم خلال شهر رمضان، فكل شخص يستطيع الوصول إلى هدفه المنشود والوزن المثالي بناءً على قدرته على التحكّم بنفسه وأكله وضبط شهوته.


إرشادات لتخفيف الوزن في رمضان

  • بدء وجبة الإفطار بتناول حبة تمر واحدة وحتى ثلاث حبات مع الحرص على تناول عدد فرديّ من الحبات، فالتمر يحتوي على السكريّات البسيطة التي من شأنها تنبيه مركز الإحساس بالشعور بالشّبع، وبالتالي التخفيف من كميّة الأكل المتناولة.
  • الابتعاد عن شرب العصائر المحلّاة والمليئة بالسكريّات والصبغات الصناعيّة، والاستغناء عنها بالماء الذي يفيد الجسم ولا يحوي أي سعر حراري.
  • تناول الشوربة والسّلطة فهي تعوّض الجسم عما نقصه من سوائل، وأيضاً تساعد على تعبئة المعدة وسرعة الشبع، بالإضافة إلى غنى هذه الأطباق بالخضار التي من شأنها إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحّة جيدة، وحتى لا يتناول الشخص كميّات من الأطعمة التي تحوي الكربوهيدرات والدهون.
  • الانتقال إلى تناول الوجبة الرئيسيّة المحضّرة ولكن بكميات قليلة، والحرص على استعمال طبق صغير والابتعاد عن الأطباق الكبيرة؛ لأنها ستجعل الشخص يشعر بأن كميّة الطعام الموجودة داخل طبقه قليلة وبالتالي سيعيد تعبئته.
  • مضغ الأكل ببطء والبعد عن السرعة في الأكل والتهام الطعام.


وصفة لإنقاص الوزن في رمضان

  • وجبة الإفطار: حبة إلى ثلاث حبات من التمر، بالإضافة إلى كوب واحد فقط من العصير الطبيعيّ، وطبق من شوربة الخضار، أو أي نوع شوربة بمقدار زبدية واحدة، وطبق من السلطة، بالإضافة إلى القليل من الأرز المطبوخ بمقدار زبدية واحدة فقط، ويمكن تناول القليل من الخبز في حال كانت الأكلة تحتوي على الخبز بمقدار ربع رغيف، ولكن لا يجب تناول الخبز والأرز معاً، بالإضافة إلى قطعة من اللحم أو الدجاج أو السمك بحجم كف اليد.
  • وجبة ما بعد الإفطار بساعتين: حبة من الفواكه بالإضافة إلى حبتين من القطايف العصافيري وحفنة من المكسرات.
  • وجبة السحور: ملعقتا حمص أو فول أو بيض مسلوق مضاف إليها كوب من اللبن أو الحليب خالي الدسم، ويمكن تناول أي نوع من الخضار الطازجة مع القليل من الخبز العربي.