كيفية تغذية الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٤
كيفية تغذية الحامل

خلق الله تعالى الذكر والأنثى على كوكب الحياة ( الأرض ) ليتعارفوا ، و جعل بينهم الألفة و المودة و الرحمة ، ليجتمعوا و يعمروا هذه الحياة ، عند إنجاب الأطفال ، فقد أوجب الله تعالى الزواج على كل من الجنسين ، الذكر و الأنثى ، لحفظ أنفسهم من الوقوع في الزنى ، و العياذ بالله ، و ليبدؤوا بعملية إعمار الأرض من خلال تكاثر النسل ، و من خلال عملية الإنجاب ، فعند بدء فترة الحمل لدى المرأة يجب مراعاة عدة ظروف مختلفة للحفاظ على سلامة المرأة من الناحية الجسدية و الصحية و النفسية و غير ذلك من أمور .


على الأهل جميعاً أن يحرصوا على تقديم كل الاهتمام و العناية و الرعاية للمرأة الحامل ، و بالأخص الزوج عليه مراعاة صحة و نفسية زوجته من خلال الاهتمام التام بها ومراعاة مشاعرها ، سنتحدث في هذا المقال على العناية الصحية اللازمة للمرأة الحامل من خلال تقديم الطعام المناسب لها ، و التغذية السليمة حتى لا تتأثر صحتها ، و بالتالي سيؤثر ذلك كله على صحة الجنين فيما بعد بشكل أو بآخر .


لا بد على المرأة الحامل أن تعتني بغذائها جيداً و ذلك حفاظاً على صحة جنينها ، و لتؤمن لطفلها كل ما يحتاجه بدنه من العناصر الغذائية اللازمة لتكوين و تقوية بنيته ، و التغذية السليمة للحامل تكون من خلال :


أولاً : إحتواء طعام الأم الحامل على جميع العناصر الغذائية ن من بروتينات ، و كربوهيدرات ، و سكريات ، و ألياف ،لكن يجب الحرص على أن تتناول كل هذه العناصر بطريقة معتدلة ، و الحرص على عدم الإفراط بها حتى لا تتأثر حالة الجنين الصحية فيما بعد .


ثانياً : على الأم أن تحرص على شرب الحليب و مشتقاته خلال اليوم ، لأنه يعد مصدراً مهماً للكالسيوم ، الذي يعد ضرورياً جداً لبناء عظام الجنين.


ثالثاً : تناول اللحوم الحمراء و الأسماك من الأطعمة الضرورية التي تمد جسم المرأة الحامل بالأحماض الأمينية ، و تعد الأسماك مصدراً أساسياً لإمداد الجسم باليود .

رابعاً : تناول الخضراوات ، حيث تمتلئ الخضراوات بالألياف و المعادن و الفيتامينات المهمة جداً لجسم الجنين و الأم في آن واحد ، و يمكن تناولها على شكل سلطة تحتوي مزيج من الخضراوات المختلفة .

693 مشاهدة