ماذا يكشف تخطيط القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ١٩ أكتوبر ٢٠١٤
ماذا يكشف تخطيط القلب

الكشف عن القلب عن طريق التخطيط يتم عن طريق أكثر من طريقة تخطيط وبعض الطرق مقسمة الى أكثر من وسيلة وطريقة ،ويستخدم العديد من الأجهزة الحديثة والمتطورة في الكشف عن القلب هذا العضو الأهم في جسد الأنسان والذي لا يعامل بعشوائية بل بحذر شديد ، وهذه الطرق هي :


1 ) التخطيط عن طريق رسم القلب العادي : وهي أكثر وسيلة شائعة في الفحص والأهم خاصة للمصابين بمرض تصلب شرايين القلب ،ويتم تحديد نوعية النبض وانتظامه وعدد النبضات ورسمها على جهاز تخطيط القلب ،ويمكن معرفة اذا كان المريض يعاني من جلطات حديثة أو قديمة أو وجود تضخم في عضلة القلب عن طريق هذا الفحص .


2 ) التخطيط عن طريق رسم القلب المصاحب للمجهود : ويهذا الفحص يحدد بالتحديد مدى كفاءة الشرايين الخارجة من القلب وقدرتها على الإمداد بكميات كافية من الدم لتشغيل عضلة القلب بشكل سليم ،وتكون طريقة الفحص بالتأثير بشكل كبير على القلب ومعرفة مدى قدرة العضلات على تحمل المجهود عن احتياج كميات أكبر من الأوكسجين . وهذا الفحص يمكنا أيضاً من معرفة اذا كان القلب يعاني من عدم انتظام في الدقات ومعرفة اذا كان المشخص يعاني من ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم عند زيادة المجهود المؤثر على القلب .


3) التخطيط عن طريق فحص الإيكو أي الصورة التلفزيونية للقلب : وتتعدد طرق الفحص بهذا النوع من التخطيط الى ثلاث أقسام وهي :


أولاً ) عن طريق الصورة التليفزيونية العادية : ويتم بوضع الجهاز مباشرة على الصدر ويتم دراسة حجم القلب وتضخمه وفاعليته كمضخة والتاكد من عدم وجود أجسام مضرة أو ثقوب .


ثانياً ) عن طريق الصورة التليفزيونية عن طريق المنظار : ويستخدم به جهاز المنظار ويكون صغير جداً بحيث لا يؤثر على الجسد ويمكننا من الدخول إلى الأذين الأيسر والشريان الأورطي ،لكن يتعذر الفحص في حالات السمنة .


ثالثاً ) عن طريق الصورة التليفزيونية بالاضافة لحقن مادة منشطة للقلب : ويتم الفحص بعد حقن الجسم بمادة ونتاكد من هذا الفحص كيف تتغير العضلات بين التقلص وعدمه .


رابعاً ) عن طريق التسجيل للقلب ليوم كامل .


4 ) التخطيط عن طريق القسطرة : وتكون عن طريق التشخيص بإدخال انبوب في الشريان عن طريق الرجل اليمنى وصب مادة في الاوعية ودراسة القلب ،أو عن طريق التدخل العلاجي الجراحي ويتم إدخال البالون عن طريق الأنبوب الموجود في الشريايين ويتم نفخ البالون وتوسيع الصمام المغلق .

717 مشاهدة