ما هو غذاء الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٦ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٥
ما هو غذاء الحامل

الغذاء السليم والمتوازن للأم الحامل يُشكل عنصراً هاماً في تكوين وبناء خلايا جسم الجنين ونموه ويُسهم في الحفاظ على صحة الأم الحامل، كما ويُؤمن لكِ سيدتي ولادة مُيسرة، ويحافظ أيضاً على جميع التغيرات التي قد تطرأ على جسم الأم الحامل، ومن بعض التغيّرات التي قد تطرأ على جسم الأم الحامل، زيادة أو نقصان في إفراز الهرمونات، وتغيّرات في وزن الأم الحامل، وزيادة كمية الدم مما يؤدّي إلى زيادة الحاجة لبعض الفتيامينات والمعادن التي يحتاجها الجنين حتى ينمو، لذلك عليكِ عزيزتي الأم اتباع نظام غذائي صحي متوازن ومتكامل عند طبيبك المختص.


لنقف عند أهم الأطعمة التي يجب تناولها باستمرار طوال فترة الحمل وخاصة في الأشهر الأولى منه ( الحليب ومشتقاته ) فعليكِ سيدتي محاولة تناول ما يلي:

  • كوبين إلى ثلاثة أكواب من الحليب الطازج يومياً، حيث يحتوي على الكثير من الكالسيوم والزنك والفسفور وبعض الفتيامينات الأخرى التي تساعد في بناء وتكوين العظام وتقي من تليّن وترقق العظام.
  • اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك بالإضافة للبقوليات التي تحتوي على الحديد والذي يُسهم بدوره في تكوين كريات الدم الحمراء، كما ويعتبر نقص الحديد مصدراً للتعب والإرهاق لجسم الأم الحامل خلال الشهور الثلاث الأولى أيضاً تحتوي اللحوم والبقوليات والخضار الطازجة منها على البروتينات التي هي من إحدى المواد الغذائية الأكثر أهمية في تغذية الأم الحامل، لأنها تقدّم عنصر النمو اللازم لبناء أنسجة الجسم، بما في ذلك الجنين والمشيمة والسائل المحيط بالطفل. كما ويوصى بتناول ثلاث إلى أربع وجبات بروتينية يومياً.


ولا بدّ هنا للإشارة إلى ضرورة الإكثار من تناول الشوربات الساخنة وعصائر الفواكة كـ ( عصير التفاح والبرتقال... ) والتي تحتوي على الكربوهيدرات التي تعتبر مصدراً رئيسياً لإمداد الجسم بالطاقة، وغالباً ما يصف الطبيب للمرأة الحامل فيتامينات ومعادن أثناء فترة الحمل ويجب أن تحتوي على تركيبة متوازنة. والتي تدعم الغذاء الصحي والمتوزان.


كما نشير إلى ضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم حيثُ لا يمكن للمرأة الحامل ممارسة كل أنواع الرياضة فمنها ما يسبب تشنجات في منطقة البطن وما حولها. أما الرياضة المثالية لها فهي السباحة، والمشي، وهناك أيضاً وضعية القرفصاء التي تعتبر مهمة للمرأة الحامل، ولا بدّ من اخذ قسط كافي من النوم والراحة، والأكثار من شرب السوائل والابتعاد عن التدخين والكحول والكافيين الموجود في القهوة والشاي، والابتعاد عن الأملاح والمشروبات الغازية التي تؤثّر سلباً على نمو الجنين وصحة المرأة الحامل، والابتعاد عن شرب بعض الأعشاب مثل القرفة والنعناع اليانسون، كذلك يوصي اختصاصي المرأة الحامل بعدم تناول أي نوع من أنواع الأدوية دون استشارة الطبيب. كما يجب مراجعة الطبيب باستمرار.

اقرأ:
593 مشاهدة