أحدث طرق التخسيس

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ٧ مايو ٢٠١٨
أحدث طرق التخسيس

العمليات الجراحية

يُمكن إجراء العمليات الجراحية للتخسيس إذا كان مؤشّر كتلة الجسم (BMI) يساوي 40 فأكثر أو من 35 إلى 40 وكانت المشاكل الصحّية المرتبطة بالبدانة، كالسكّري من النّوع الثّاني أو ارتفاع ضغط الدّم يمكن أن تتحسّن عند نقصان الوزن، إلى جانب القيام بتجربة جميع طرق إنقاص الوزن الأخرى، مثل اتّباع الأنظمة الغذائية وممارسة التّمارين الرّياضية وعدم نجاحها، ومن العمليات الجراحية الأكثر شيوعاً للتّخسيس:[١]

  • ربط المعدة (gastric band): ويتم خلالها وضع شريط حول المعدة؛ مما يؤدّي إلى الشّعور السّريع بالشّبع عند تناول الطّعام.
  • جراحة المجازة المعدية (gastric bypass)، وتسمّى أيضاً تحويل مجرى المعدة.
  • قصّ المعدة (sleeve gastrectomy): ويتم فيها إزالة جزء من المعدة للتّقليل من كمية الطّعام التي يُمكن تناولها.


التمرينات الرياضية

إنّ الجريّ مسافة 1600م (كيلو متر ونصف تقريباً) خلال ثمانية دقائق من الممكن أن يحرق سعرات حرارية كثيرة، ويُمكن استبدال الجريّ بالمشيّ على جهاز المشيّ أو ركوب درّاجة رياضية، كما يُمكن حرق المزيد من السّعرات الحرارية عند ممارسة تمرينات القلب الهوائية (تمارين الآيروبيك)، ويُشار إلى أنّ اكتساب 500 غرام من العضلات يُساهم في حرق 5 إلى 10 سعرات حرارية إضافية يومياً.[٢]


المأكولات

للتّخسيس بواسطة المأكولات بالإمكان تناول ما يلي:[٣]

  • الخضار الورقية: ومن الأمثلة عليها: اللفت، والسّبانخ، والكرنب والسّلق، وهي أغذية منخفضة السّعرات الحرارية والكربوهيدرات، وغنيّة بالألياف؛ مما يجعلها وسيلة جيّدة لتناول وجبات طعام كبيرة دون زيادة في السّعرات الحرارية، إلى جانب ذلك، تعتبر الخضار الورقية ذات محتوى مرتفع من العناصر الغذائية، مثل: الفيتامينات، والمواد المضادّة للأكسدة، والمعادن كالكالسيوم، والذي أثبتت بعض الدّراسات فاعليته في التّخلّص من الدّهون.
  • اللحوم والدّجاج: تعدّ اللحوم من الأغذية الغنيّة بالبروتين، ويُشار إلى أنّ تناول الأطعمة ذات المحتوى المرتفع من البروتين يُمكن أن يحرق من 80 إلى 100 سعر حراري إضافي في اليوم.


المراجع

  1. "Weight loss surgery", www.nhs.uk,24-4-2017، Retrieved 15-4-2018. Edited.
  2. Barbara Sarnataro, "Exercise to Lose Weight"، www.webmd.com, Retrieved 15-4-2018. Edited.
  3. Kris Gunnars (22-6-2017), "20 Weight Loss-Friendly Foods You'll Want on Hand"، www.healthline.com, Retrieved 15-4-2018. Edited.