أسباب نقص المناعة وعلاجها

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٤ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
أسباب نقص المناعة وعلاجها

نقص المناعة

يُعرف نقص المناعة بأنّه عدم مقدرة جسم الإنسان على مقاومة المرض ومُحاربته، وهناك الكثير من الأعراض التي تدلُّ على إصابة الشخص بنقصٍ في المناعة؛ مثل: التهاب الحلق، والصداع الشديد، والشعور بالقلق الدائم، والتعرق الزائد، والآلام المُستمرّة في العظام والعضلات، بالإضافة إلى السعال المستمر طوال اليوم، وتساقط الشعر بشكل مبالغ فيه، ولهذه المشكلة العديد من الأسباب التي سنعرفكم عليها في هذا المقال، مع ذكر بعض الوصفات الطبيعية لعلاجها.[١]


أسباب نقص المناعة

من هذه الأسباب:[٢]

  • سوء التغذية: وذلك بتناول كميّات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة والدهون، والتي تزيد من نسبة السموم والبكتيريا في الجسم، وسيحاول الجهاز المناعيُّ تنظيفها لمقاومة الأمراض.
  • زيادة الوزن بشكل مُبالغ فيه: والذي يتسبب بخللٍ في الهرمونات؛ حيث يقلُّ معها إنتاج الأجسام المُضادّة من الجهاز المناعيّ.
  • الإصابات والضربات المُتكرّرة: مثل الإصابة ببعض الجروح أو الحروق التي تؤدي إلى إزالة الطبقة السطحية من الجلد؛ حيث سيبذل الجهاز المناعيُّ طاقته كلها للمساهمة في تضميد الجروح، ومُحاربة الالتهابات التي تصيب الجسم.
  • عدم أخد قسطٍ كافٍ من النوم أو الراحة ليلاً: الأمر الذي يُشعِر الشخص بالتعب والإرهاق، ويشار إلى أنّ النوم يُساهم بشكل كبيرٍ في إفراز مادة السيتوكيات المسؤولة عن تدعيم عمل الجهاز المناعيّ في الجسم.
  • عوامل وراثيّة: إنّ وجود أحد الأفراد المصابين بنقص المناعة في العائلة يزيد من فرص الإصابة للأفراد الآخرين.


وصفات طبيعية لعلاج نقص المناعة

من هذه الوصفات:[٣]

  • الثوم: يحتوي الثوم على مواد مُطهّرة لها القدرة على تخليص الجسم من كافة السموم والبكتيريا والفيروسات، كما أنّه يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المُختلفة؛ كأمراض القلب، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، حيث ينصح بتناول فصّين من الثوم يومياً.
  • البقدونس: يُعتبر البقدونس من الأعشاب المُفيدة والضروريّة لجسم الإنسان؛ فهو يُخلّصه من السموم والجراثيم المُتراكمة فيه، ويُساهم في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة؛ مثل التهابات الجهاز البولي، وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الفيتامينات، والأملاح المعدنية، عدا عن المواد المُطهّرة والمُضادّة للأكسدة، ويكون تناوله إمّا من خلال إضافته إلى أطباق السلطة، وإما تناوله كمشروبٍ يوميٍّ بعد غليه.
  • مسحوق الكركم: يُساهم الكركم بشكلٍ فعّالٍ للغاية في حماية الجسم من الكثير من الأمراض المُختلفة، وتنظيف الجسم من البكتيريا والأوساخ المُسبّبة لضعف الجهاز المناعيّ، حيث يحتوي الكركم على العديد من الفيتامينات المُفيدة؛ مثل فيتامين ب6، كما يحتوي على الكثير من المعادن؛ مثل: الحديد، والبوتاسيوم، والمنغنيز.


فيديو أعراض ضعف المناعة

شاهد الفيديو لتتعرف على أعراض ضعف المناعة  :


مراجع

  1. "Immunodeficiency Disorders", www.healthline.com, Retrieved 15-10-2018. Edited.
  2. "Primary Immunodeficiency", www.webmd.com, Retrieved 15-10-2018. Edited.
  3. "10 Simple and Natural Ways to Boost Your Immune System", www.everydayhealth.com, Retrieved 15-10-2018. Edited.