أسرع حبوب للتسمين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ١١ مارس ٢٠١٩
أسرع حبوب للتسمين

حبوب لزيادة الوزن

تعرف حبوب زيادة الوزن على أنها مكملات غذائية أو أدوية من المعتقد أنّها تساعد على زيادة الوزن ومن المكونات الأساسية في هذه الحبوب فيتامين د3 ونبات القنفذية، وفيما يلي بعض الحبوب التي تساعد على زيادة الوزن:[١]

  • ميثيل تستوستيرون: يعدّ الميثيل تستوستيرون من الستيرويد الإبتنائي الذي يدعم نسب التستوستيرون عند الرجال، ويستخدم بعض الرياضيين هذا الدواء لزيادة الوزن وزيادة كتلة العضلات، ولكنه يمكن أنّ يسبب بعض الأعراض الجانبية.
  • أوكسي ميثولون: يعدّ الأوكسي ميثولون من الستيرويد الإبتنائي بالإضافة إلى أنّه من الهرمونات الصناعية، ويستخدم عادة لزيادة الوزن عند المرضى بعد خسارة الوزن نتيجة الإصابة بالأمراض الموهنة.
  • أوكساندرولون: يعتبر الأوكساندرولون من الستيرويد الإبتنائي ويستخدم لزيادة الوزن عند المرضى بعد الخضوع للعمليات الجراحية ويمكن أنّ يستخدم كعلاج بديل للهرمون عند الرجال الذين يعانون من انخفاض نسب التستوستيرون.


بالإضافة إلى أنّ هناك عدد من المكملات الغذائية التي تساعد على زيادة الوزن مثل البروتين حيث أشارت العديد من الدراسات أنّ تناول مكملات البروتين كجزء من الغذاء يساعد على اكتساب العضلات عند البالغين الذين يمارسون التمارين، ومن جهة أخرى فإنّ تناول مكملات البروتين لا يزيد من الوزن إلا إذا تناول الشخص كمية سعرات حرارية أكبر، ومن المكملات الغذائية الكرياتين التي تزيد من محتوى الكرياتين في العضلات عن النسب الطبيعية ويساعد الكرياتين على إنتاج الطاقة بشكل أسرع، وفي النهاية هناك مكملات لزيادة الوزن التي تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية، وتعتبر غنية بالكربوهيدرات والبروتين وعند إضافتها إلى الحمية الغذائية فإنّها تساعد على زيادة الوزن ولكنها ليست أفضل من تناول الطعام الحقيقي.[٢]


طرق لزيادة الوزن

تشمل الطرق الصحية التي تساعد على زيادة الوزن ما يلي:[٣]

  • تناول الطعام بشكل متكرر: إذ أنّ الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن قدّ يشعرون بالامتلاء بشكل أسرع، فينصح بتناول 5-6 وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من تناول وجبتين كبيرتين.
  • الانتباه إلى السوائل: إذّ أنّ بعض الأشخاص يقومون بشرب السوائل قبل الوجبة مما يقلل من الشهية، وفي هذه الحالة يمكن شرب مخفوق صحي معدّ من الحليب والفاكهة ويمكن أنّ يكون في هذه الحالة بديلاً عن الوجبة.
  • التمارين الرياضية: حيث إنّ ممارسة التمارين الرياضية وبشكل خاص تمارين التحمل يساعد على زيادة الوزن عن طريق بناء العضلات، بالإضافة إلى أنّ التمارين الرياضية تحفز الشهية.


أطعمة تساعد على زيادة الوزن

تضم الأطعمة الصحية التي تساعد على زيادة الوزن ما يأتي:[٤]

  • الحليب: يحتوي الحليب على مزيج من البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون ويعتبر خياراً جيداً للأشخاص الذين يرغبون ببناء العضلات، وبينت إحدى الدراسات التي شاركت فيها نساء يمارسن تمارين التحمل أنّ شرب الحليب بعد التمارين الرياضية أعطى نتائج أفضل.
  • السلمون: يحتوي 170 غراماً من السلمون على 240 سعرة حرارية بالإضافة إلى أنّه مصدر غني بالدهون الصحية التي تساعد على زيادة الوزن، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الأوميغا3.
  • الفاكهة المجففة: حيث تعتبر الفاكهة المجففة غنية بالعناصر الغذائية والسعرات الحرارية، ويحتوي ربع كوب من التوت البري المجفف على 130 سعرة حرارية.


المراجع

  1. Darla Leal (30-12-2018), "Use, Safety, and Effectiveness of Pills for Weight Gain"، www.verywellfit.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  2. Grant Tinsley (6-6-2018), "The 4 Best Supplements to Gain Weight"، www.healthline.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  3. Katherine Zeratsky, "What's a good way to gain weight if you're underweight?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  4. Jenna Fletcher (17-4-2018), "How do you gain weight quickly and safely?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.