أسرع رجيم مجرب ومضمون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٧ ، ١٤ مارس ٢٠١٩
أسرع رجيم مجرب ومضمون

أسرع رجيم مجرب ومضمون

يُمكن إنقاص الوزن بشكلٍ سريع من خلال اتباع نظام غذائي منخفض بالسعرات الحرارية، ولكن قبل البدء بأي نظام غذائي يجب استشارة أخصائي التغذية للتأكد من الحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم. فيما يلي رجيم يحتوي على 1200 سعرة حرارية في اليوم:[١]

  • وجبة الافطار: كوب واحد من دقيق الشوفان، ونصف كوب مِن الحليب الخالي الدسم، وملعقة طعام مِن العسل، ونصف كوب من التوت الأزرق، وكوب واحد مِن القهوة أو الشاي.
  • وجبة الغداء: يُمكن عمل سندويتش مكون من شريحتين مِن الخبز كامل الحبوب بنسبة 100%، مع شرائح من الديك الرومي، مع شريحة طماطم، بالإضافة للخس و ملعقة طعام مِن الخردل. ويمكن أنّ تحتوي الوجبة أيضاً على نصف كوب مِن الجزر المقطع، ويُفضل شرب الماء كمشروب.
  • وجبة العشاء: يُمكن أن تحتوي وجبة العشاء على 90 غرام من سمك السلمون المشوي، بالإضافة إلى كوب واحد من الفاصوليا الخضراء، وكوب واحد مِن السلطة تتكون مِن السبانخ النيء، وخمس حبات طماطم كرزية، ونصف كوب من البروكلي، مع كوب من عصير الليمون كصوص. ويُمكن شرب الماء مع شريحة ليمون كمشروب.
  • وجبات خفيفة: يمكن توزيع الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، ويمكن أنّ تحتوي على تفاحة واحدة مع 12 حبة لوز، أو عدة اكواب من الماء، أو كوب واحد من الحليب خالي الدسم ، أو 1.5 كوب زبادي عادي مع ملعقة واحدة من العسل، أو كوب واحد من الفراولة.


طرق غير امنة لتخفيف الوزن

تعدّ العديد من الطرق بخسارة الوزن بشكل سريع، ولكن الكثير منها يُعتبر غير آمن و يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية أو أنها مجرد ادعاءات لا صحة لها. وفيما يلي بعض الطرق لتخفيف الوزن التي يُنصح بتجنبها:[٢]

  • حميات التجويع: تدعي حميات التجويع مثل رُجيم الماء وعصير الليمون، أو رُجيم شراب القيقب، أو رُجيم فلفل الكايين، أنّها تعمل على تنقية الجسم من السموم.
  • حبوب الحميات والمكملات الغذائية: يَعِدّ الكثير مِن مُنتجات حبوب الحميات والمكملات الغذائية بمنع امتصاص العناصر الغذائية مثل الدهون، وزيادة التمثيل الغذائي، أو حرق الدهون. ولكن لا يُعرف مدى أمان هذهِ المُنتجات على الجسم.
  • الحميات المنخفضة جداً بالسعرات الحرارية: تعمل على تخفيف الوزن بشكل سريع مما يؤدي إلى ظهور مشاكل صحية مثل التعب والإرهاق وغيرها.
  • المُنتجات التي تعد بخسارة الوزن بشكل سريع جداً: تَعِدّ بعض المنتجات التجارية مثل الكريمات والأجهزة والمعدات بالخسارن السريع للوزن حتى دون اتباع أي نظام غذائي أو تمارين رياضاية، وهي مجرد ادعاءات لا أساس لها من الصحة، لأن تخفيف الوزن يتم فقط من خلال تقليل السعرات الحرارية المتناولة.


طرق امنة لتخفيف الوزن

يُمكن تخفيف الوزن بشكل سريع بطرق آمنة وصحية تعمل على تقليل الشهية وكمية الطعام المتناول، وزيادة معدل الحرق في الجسم، ويمكن تحقيق ذلك من خلال ما يلي:[٣]

  • تجنب السكر والنشويات المكررة: يؤدي تجنب السكر والنشويات المكررة إلى تقليل الشهية، وخفض مستويات الإنسولين، وفقدان الوزن بدون تجويع.
  • تناول البروتين والدهون الصحية والخضار: يُقلل تناول البروتين والدهون الصحية والخضار في وجبة واحدة مِن كمية الكربوهيدرات المُستهلكه.
  • ممارسة التمارين الرياضية: ينصح بممارسة تمارين المقاومة مثل رفع الأثقال، أو تمارين القلب.


مراجع

  1. "Sample Menus for a 1,200 Calorie Diet", www.verywellfit.com, Retrieved 13-2-2019. Edited.
  2. "Rapid Weight Loss", www.webmd.com, Retrieved 13-2-2019. Edited.
  3. "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science", www.healthline.com, Retrieved 13-2-2019. Edited.