أسهل وصفة لزيادة الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ١٦ مايو ٢٠١٦
أسهل وصفة لزيادة الوزن

النحافة

هي نقصان في الوزن أقلّ من المعدل الطبيعي بشكلٍ ملحوظ؛ حيث يعاني من هذه المشكلة الشباب والفتيات على حدٍّ سواء، قد تكون بسبب الوراثة أي إنّ أفراد الأسرة يعانون من النحافة، أو بسبب سوء التغذية أي عدم تناول الكمية الكافية من الطعام والغذاء المتنوع. يمكن علاج مشكلة النحافة عن طريق تناول الأطعمة والوصفات التي تزيد الوزن، كما يمكن تناول الأطعمة التي تساعد على فتح الشهية.


بعض الوصفات السهلة لزيادة الوزن

تناول الحلبة

هي من أكثر الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن بسرعة وفي وقتٍ قصير، يمكن استخدامها بعدة طرقٍ ووصفاتٍ:

  • يمكن تناولها وهي خضراء، أو يمكن غلي كوبٍ من الماء وإضافة ثلاث غرامات من مسحوق الحلبة المطحونة، وتركه يغلي على النار لمدة دقيقة واحدة ويُصفّى بعد ذلك، ثم يُحلّى بالعسل ويتم تناوله ثلاث مراتٍ في اليوم.
  • يمكن إضافة ملعقة ونصف من زيت الحلبة إلى نصف كوبٍ من الماء ثم يشرب على الريق وقبل النوم، ويتم تناول المربّى إلى جانبه للحصول على نتائج أفضل.
  • تُغلي ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع لتر ماء ويترك ليغلي مدة دقيقة، ثم يصفّى وتؤخذ منه ملعقة كبيرة كل ساعة.
  • تخلط عشر جراماتٍ من مسحوق الحلبة مع كميةٍ متساويةٍ من زيت الزيتون، وتستخدم ربع هذه الكمية أربع مراتٍ في اليوم.


الكزبرة

هي من الأعشاب الغنية بكريات الدم الحمراء في جسم الإنسان الذي يعاني من نقصٍ في الوزن، كما أنها تساعد على تحسين هيموغلوبين الدم، ويتم تناول الكزبرة على شكل مسحوق، ويفضل تناول ملعقة كبيرة منها بعد كل وجبة طعامٍ، ويمكن إضافتها أيضاً إلى السلطة وتناولها لمدة شهرٍ حتى يتم الحصول على الوزن المناسب.


تناول البصل

يُعتبر البصل فاتحاً للشهية وقاتلاً للجراثيم، كما أنّه مطهّر للأمعاء ومقوٍّ للجسم، ويمكن تناول حبة بصلٍ صغيرة الحجم مع وجبة الغداء وحبة صغيرة مع وجبة العشاء.


حب العزيز

هو من الأعشاب والنباتات التي تزيد الوزن، يمكن تناوله بأشكالٍ مختلفةٍ:

  • يتم تناوله مع الحليب أربع مراتٍ يومياً وذلك بعد طحنه وإضافة إليه المكسرات والحلبة واللوز لمدة شهر.
  • يدق حب العزيز وينقع في الماء يوماً كاملاً ثمّ يُصفّى ويضاف إليه السكر ويشرب لمدة أسبوعين.
  • يمكن خلط كوب من حب العزيز المطحون ومثله من اللوز المطحون والسمسم والماش المطحون، ثم تضاف ملعقتان من هذا الخليط إلى كوبٍ من الحليب، ويتناول منه مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.