الشوكولاتة الداكنة مفيدة مثل تمارين الرياضة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨
الشوكولاتة الداكنة مفيدة مثل تمارين الرياضة

الشوكولاتة الداكنة

تُعتبَرُ الشوكولاتة الدّاكنة غذاءً وفيراً بالطّاقة، إذ تحتوي على مئة وسبعين سعرةً حراريةً لكل أونصة، كما أنّها تحتوي على كميات متفاوتة من الدهون، والسكر، وهذا يعتمد على كميّة المُحلِّيات، والدهون المستخدمة عند صناعة الشوكولاتة، وغالباً ما تحتوي أوقية واحدة على حوالي اثني عشر غراماً من الدّهون، وسبعة غرامات من الدّهون المُشبعة، وأربعة وعشرين غراماً من السّكر وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، لذلك يجب أن تأكلَ الشوكولاتة الدّاكنة بكميّات معتدلة، خاصةً إذا كنت تحاولُ خسارةَ الوزن، أو تريدُ الحفاظ على وزنك، أو تعاني من مرض السكري.[١]


القيمة الغذائية للشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكلاتة الداكنة على:[١]

  • المعادن الأساسية مثل الحديد، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنغنيز.
  • مضادات الأكسدة، حيث تحتوي الشوكلاتة الداكنة على عدد من مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول، حيث تساعد مضادات الأكسدة على منع حدوث ضرر في جسمك بسبب الإجهاد، وتحسين وظائف المناعة العامة.
  • الكافيين والثيوبرومين، حيث يعملان على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، ممّا يساعد على الحدّ من النّعاس، أو التعب بشكل مؤقت، كما يقومان أيضاً على إرخاء بعض العضلات الملساء، مثل عضلات الحلق، والرئتين.


فوائد الشوكولاتة الداكنة للجسم

تشيرُ الدراسات إلى أنّ الشوكولاته الدّاكنة يمكن أن تُحسّنَ صحتك، ومن أهمّ فوائدها للجسم:[٢]

  • تحسينُ تدفّق الدم، وخفض ضغطه.
  • تخفيضُ خطر الإصابة بأمراض القلب، والجلطات.
  • تحفيزُ نشاط الدماغ
  • مفيدة للبشرة، حيث تساعد على الوقاية من أشعة الشمس.


إنّ تناول كمية صغيرة من الشوكولاتة الداكنة يعمل خلال ساعات قليلة على تحسين عمل الشرايين، كما يمكن أن يساعدَ تناولُها أيضاً على فتح الشرايين التّاجية، وتحسين قدرة الأوردة في العينين على التّمدد، وتحسين تدفّق الدّم إلى الكليتين، وإحداث تغييرات إيجابية في حالات أمراض الشرايين الطرفية، كما تساعد على مكافحة آثار الشيخوخة.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب ERICA KANNALL (3-10-2017), "Dark Chocolate Nutritional Facts"، www.livestrong.com, Retrieved 8-9-2018. Edited.
  2. Kris Gunnars (25-6-2018), "7 Proven Health Benefits of Dark Chocolate"، www.healthline.com, Retrieved 10-9-2018. Edited.
  3. "Dark Chocolate", www.nutritionfacts.org, Retrieved 10-9-2018. Edited.