أضرار الامتناع عن السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٩
أضرار الامتناع عن السكر

أضرار الامتناع عن تناول السّكر

تعتبر المواد الغذائيّة التي تحتوي على السّكريات هي المصدرٍ الرئيسيٍّ للطاقة في أنسجة الجسم بما في ذلك الدّماغ، حيثُ إنّ الأنظمة الغذائيّة التي تسمح باستهلاك كمياتٍ محدودةٍ جدّاً من السّكريات تؤدي إلى انخفاض السّكر في الدّم وظهور بعض الأعراض مثل الصّداع، والتّعب، وصعوبة التّركيز، لذلك يجب اتّباع نظامٍ غذائيٍّ يحتوي على الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات كمصدرٍ للكربوهيدرات، والسّكريات الصّحية.[١]


معلومات عن السّكر

تمثل السكريات نوع من أنواع الكربوهيدرات، ومن مصادرها الطّبيعية الفواكه، والخضراوات، ومنتجات الألبان، كما يمكن إنتاجها صناعيّاً وإضافتها إلى الأطعمة للتّحلية، وتعزيز النّكهة، وحفظ الأطعمة من التّلف، وغيرها. وهناك أنواعٌ عديدةٌ من السّكريات، حيث يصنفها العلماء وفقاً لتركيبها الكيميائي، ومن أشهر أنواع السكريات السّكروز (بالإنجليزية: Sucrose)، والمعروف بالسّكر الأبيض أو سكّر المائدة، وهو سكر ثنائي يتكون من نوعين من السكّر هما الغلوكوز والفركتوز، ويوجد بشكل طبيعي في الخضراوات والفواكة ويتوفر بكميّةٍ كبيرةٍ في قصب السّكر وبنجر السكر، حيث يُستخرج لاستخدامه تجارياً.[٢]


أضرار تناول السّكر بكثرة

يتسبب السّكر بالعديد من الأضرار الصّحية للجسم عند استهلاكه بكمياتٍ كبيرةٍ، أهمّها ما يلي:[٣]

  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب: حيثُ تُسبّب الأطعمة الغنية بالسّكريات السّمنة، وارتفاع الدّهون الثلاثية الضّارة، وارتفاع السّكر في الدّم؛ ممّا يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السّكري: حيثُ يسبب الإفراط في تناول السّكر السّمنة التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السّكري؛ كما يسبّب تناول السّكر بكثرة حدوث مقاومة الإنسولين.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السّرطان: حيثُ إنّ الافراط في تناول السكر يُطوّرمرضيّ السمنة، والسّكري من النوع الثّاني، اللذان يزيدان من نسبة الإصابة بالسّرطان.
  • تراكم الدّهون الزائدة في الكبد: يؤدي الإفراط في تناول سكر الفركتوز إلى زيادة خطر الإصابة بالكبد الدّهني، حيثُ يتم تخزين فائض الفركتوز على شكل جلايكوجين في الكبد إلى حدٍّ معيّن، بعدها يبدأ الكبد بتخزين الفائض على شكل دهونٍ.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى: حيثُ يُسبّب ارتفاع مستويات السّكر في الدّم باستمرار تلفاً في الأوعية الدّموية الدّقيقة التي تغذّي الكليتين؛ ممّا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى.
  • زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب: حيثُ يساعد اتباع نظام غذائي صحّي على تحسين الحالة المزاجية، وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • انخفاض مستويات الطّاقة: حيثُ تؤدي الأطعمة الغنية بالسّكريات إلى ارتفاع مستوى السّكر بالدّم؛ ممّا يزيد الطّاقة على المدى القصير، وبعد ذلك مباشرةً ينخفض مستوى الطّاقة بشكلٍ سريع نظراً لافتقار النّظام الغذائيّ إلى البروتين، والألياف، والدّهون التي تؤخّر هبوط السّكر في الدّم.


فيديو فوائد وأضرار منظم السكر

رغم فوائده، لكنه كأي دواء يصحبه آثار جانبية :

المراجع

  1. SYLVIE TREMBLAY, MSC, "Side Effects of Sugar Reduction in the Diet"، www.livestrong.com, Retrieved 22-1-2019.
  2. "Background on Carbohydrates & Sugars", foodinsight.org, Retrieved 28-1-2019.
  3. Jillian Kubala, MS, RD (3-6-2018), "11 Reasons Why Too Much Sugar Is Bad for You"، www.healthline.com, Retrieved 22-1-2019.
65 مشاهدة