أضرار القرفة للقلب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٠ ، ٢٢ يناير ٢٠١٩
أضرار القرفة للقلب

أضرار القرفة للقلب

على الرغم من أنّ بعض الأشخاص يظنون أنّ القرفة قد تكون ضارّةً للقلب، إلّا أنّها في الحقيقة تُعدّ مفيدة، فقد وُجد أنّ تناولها يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التي تُعدّ أكبر مسبب للوفاة في سنّ مبكر حول العالم، فقد أشارت الدراسات إلى أنّ تناول الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني لنصف ملعقةٍ صغيرةٍ من القرفة يومياً يحافظ على مستويات الكوليسترول النافع (بالإنجليزية: HDL Cholesterol)، ويقلل مستويات الكوليسترول الضار (بالإنجليزية: HDL Cholesterol) والدهون الثلاثية، وعليه فإنّ القرفة قد تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.[١]


أطعمة مفيدة للقلب

هناك العديد من الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب، ونذكر من أهمّها ما يأتي:[٢]

  • الهليون: حيث يُعدّ مصدراً غنياً بالفولات، والذي يقي من تراكم الهوموسيستـين في الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّ ارتفاع مستويات الهوموسيستـين يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالحالات المرتبطة بالقلب، كأمراض القلب التاجية.
  • البقوليات: ومنها الفاصولياء، والعدس، والبازيلاء، والحمص، وتساعد هذه الأطعمة على خفض مستويات الكوليسترول الضارّ، كما أنّها تُعدّ غنيّةً بمركبات البوليفينول المضادة للأكسدة، والألياف، والبروتينات، والتي تُعدّ مفيدةً لصحة القلب والجسم بشكلٍ عام.
  • الشوكولاتة الداكنة: إذ يعتقد العلماء أنّ الشوكولاتة الداكنة تمتلك خصائص وقائية قد تقلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين؛ والذي يحدث عند تراكم اللويحات في الشرايين، ممّا يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات.
  • الأسماك الغنية بأوميغا 3: حيث يُنصح بزيادة استهلاك أوميغا 3، وذلك لأنّه يقلل خطر حدوث اضطرابٍ في نظم القلب، ويبطئ تراكم اللويحات في الشرايين.


نصائح تغذوية لمرضى القلب

إنّ اتّباع حميةٍ غذائيةٍ صحية يُعدّ أمراً مهمّاً للأشخاص المصابين بأمراض القلب، ونذكر من النصائح التي يمكن اتّباعها في هذه الحالات ما يأتي:[٣]

  • زيادة الكميات المتناولة من الخضراوات والفواكه والبقوليات.
  • تجنب الدهون المشبعة أو المتحولة، واختيار الدهون الأحادية غير المشبعة كزيت الزيتون، أو الدهون المتعددة غير المشبعة، كزيت الذرة أو الصويا.
  • تناول أطعمةٍ متنوعةٍ غنيةٍ بالبروتينات؛ كالأسماك، واللحوم، والبروتينات ذات المصدر النباتي.
  • تناول الطعام بانتظام، وذلك للمساعدة على تنظيم مستويات السكر والكوليسترول في الدم، وتعزيز حرق الدهون.
  • شرب كميات كافية من الماء، أو ما يساوي لتراً إلى لترين من الماء في اليوم.


المراجع

  1. Joe Leech (05-07-2018), "10 Evidence-Based Health Benefits of Cinnamon"، www.healthline.com, Retrieved 21-01-2019. Edited.
  2. David Railton (16-05-2018), "What are the best foods for heart health?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-01-2019. Edited.
  3. James Beckerman (12-02-2017), "Helping Loved Ones With Heart Disease Eat Right"، www.webmd.com, Retrieved 21-01-2019. Edited.