أضرار شرب الكركم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٦ ، ١٤ فبراير ٢٠١٩
أضرار شرب الكركم

الكركم

يُعرَف الكركم (بالإنجليزية: Turmeric)، أيضاً باسم التوابل الذهبية أو الزعفران الهندي؛ وهو نباتٌ ينمو في آسيا وأمريكا الوسطى، كما أنَّه طويل القامة، ويُستخرج الكركم المُستخدم في التوابل من جذور نبات الكركم، كما يمتلك هذا النوع من التوابل لوناً أصفراً مميزاً؛ لذلك يُستخدم كصبغة في بعض الثقافات، ومن الجدير بالذكر أنَّ الكركم يمكن إيجاده في الأسواق على عدّة أشكالٍ منها؛ الكبسولات، والشاي، والمساحيق، والمستخلصات، وقد اشتُهر استخدام الكركم من قِبَل ممارسي الطب الأيروفيدي (بالإنجليزية: Ayurvedic Medicine) في علاج العديد من الحالات الصحية؛ مثل: الالتهابات والآلام المزمنة، كما بدأ الطب الغربي بدراسة تأثير الكركم في تسكين الألم، و اعتباره عاملاً للشفاء، ويكمنّ تأثير الكركم في علاج المشاكل الصحية في احتوائه على مركبٍ فعّالٍ يُعرَف باسم الكركمين (بالإنجليزيّة: Curcumin)؛ وهو المكوّن النشط في الكركم، والذي يمتلك خصائص بيولوجيةً قويةً.[١]


أضرار شرب الكركم

بالرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها الكركم للجسم، إلاّ أنَّ يُسبب بعض الأضرار الجانبية التي يستلزم أخذها بعين الاعتبار عند استهلاكه بكمياتٍ كبيرةٍ، ونذكر من أضراره ما يأتي:[٢][٣]

  • مشاكل في المعدة: إذ يُحفزّ الكركم المعدة على إنتاج المزيد من حمضها، وبالرغم من أنّ هذا قد يساعد على الهضم لدى بعض الأشخاص، إلاّ أنَّه قد يُسبب مشاكل لآخرين، كما يمكن أن يسبب تناول الكركم بكمياتٍ كبيرةٍ حدوث تهيجٍ في الجهاز الهضمي.
  • تمييع الدم: حيث يمتلك الكركم خصائص منقيّة؛ قد تزيد من خطورة الإصابة بالنزيف، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعة للدم؛ مثل: الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin) تجنب تناول جرعاتٍ كبيرةٍ من الكركم.
  • تحفيز انقباض العضلات: مما قد يؤدي إلى تحفيز الولادة، لذلك يجدر على النساء الحوامل تجنب تناول مكملات الكركم، وأما بالنسبة لتناول كمياتٍ قليلةٍ من الكركم كالموجود في الطعام فإنّه يُعدّ أمناً خلال هذه الفترة.
  • مشاكل في المرارة: حيث يمكن أن يؤدي تناول الكركم إلى تفاقم مشاكل المرارة، لذلك يجب تجنب استهلاك الكركم في حال الإصابة بانسداد القناة الصفراوية أو وجود حصى في المرارة.
  • العقم: حيث إنّ الكركم قد يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون (بالإنجليزيّة: Testosterone)، كما يقلل حركة الحيوانات المنوية عند تناوله عن طريق الفم من قِبل الرجال، مما قد يقلّل من الخصوبة لديهم، لذلك يجب استخدام الكركم بحذر من قِبل الأشخاص الذين يحاولون الإنجاب.
  • الإصابة بنقص الحديد: حيث يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد استخدام الكركم بحذر، إذ إنَّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الكركم قد يُثبط امتصاص الحديد.
  • تقليل مستويات السكر في الدم: إذ يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري تجنب استهلاك الكركم، كما قد يتداخل مع بعض الأدوية، مثل: أدوية السكري.[٤]
  • التداخل مع علاج السرطان: بالرغم من فعالية الكركم في مكافحة مرض السرطان، إلاّ أنًّه يجب على مرضى سرطان الثدي توخى الحذر عند تناوله؛ حيثُ إنَّه قد يتداخل مع فعاليّة العلاج الكيميائي.[٥]


فوائد الكركم الصحية

يمتلك الكركم الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر من أبرزها ما يأتي:[٦][٧]

  • يُعدّ مُضاداً للالتهابات: التي يمكن أن تُشكل خطراً عندما تصبح مزمنةً، وتهاجم أنسجة الجسم، ويَعتقد العلماء حالياً أنَّ الالتهاب المزمن يلعب دوراً رئيسياً في الإصابة بالأمراض المزمنة؛ مثل: أمراض القلب، والسرطان، ومتلازمة التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolic Syndrome) ، ومرض ألزهايمر (بالإنجليزيّة: Alzheimer's Disease)، لذلك فإن ما يمكن أن يساعد على مكافحة الالتهاب المزمن؛ له أهميةٌ في الوقاية من هذه الأمراض وحتى في علاجها، ومنها الكركمين الذي يُعتبر من مضادات الالتهاب.
  • يُعدّ غنيّاً بمضادات الأكسدة: حيثُ إنَّ احتواء الكركم على مضادات الأكسدة؛ والتي يُعد الكركمين واحداّ منها، يحمي الجسم من الأضرار التأكسدية التي تُسببها جزيئات الجذور الحرّة (بالإنجليزيّة: Free Radicals) في الجسم، وهي واحدةٌ من الاسباب الكامنة وراء الإصابة بالشيخوخة والعديد من الأمراض، كما تميل الجذور الحرة إلى التفاعل مع المواد العضوية المهمة؛ مثل: الأحماض الدهنية، أو البروتينات، أو الحمض النووي الصبغي، بالإضافة إلى ذلك، فإنّ مادة الكركمين تُعزز نشاط إنزيمات مضادة للأكسدة في الجسم.
  • يُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: حيث تُعدّ أمراض القلب السبب الأول للوفاة في العالم، وتكمن فائدة الكركمين الموجود في الكركم في تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية، حيثُ إنَّ الخلل في هذه البطانة يُعتبر المحرك الرئيسي للإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك عدم قدرة البطانة على تنظيم ضغط الدم، وتخثره، والعديد من العوامل الأخرى، كما يُعدّ كلٌ من الالتهاب والتأكسد؛ الذي يقلّل منهما الكركمين من العوامل المُسببة للإصابة بأمراض القلب.
  • يخفف من التهاب المفاصل: إذ يُعدّ الكركمين من المركبات المضادة للالتهاب، كما قد يساعد على التخفيف من أعراض التهاب المفاصل، ففي دراسةٍ أجريت على الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزيّة: Rheumatoid Arthritis)، أظهرت أنَّ للكركمين تأثيراً أكثر فعاليةً من الأدوية المضادة للالتهاب.
  • يُعزز المناعة في الجسم: حيثُ يُعزز امتلاك الكركمين الموجود في الكركم خصائص مضادةٍ للأكسدة، والالتهابات، والفيروسات، والبكتيريا، من الوظائف المناعيّة، كما يساعد أيضاً على تنظيم وظيفة الخلايا المناعية ضد السرطان.
  • يُخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي: حيث وجدت العديد من الدراسات أنّ الكركمين قد يساعد على تقليل الألم الذي يصاحب القولون العصبي، كما وجدت دراسةٌ أجريت عام 2012 على الفئران أنَّ الكركمين ساعد على تقليل الوقت الذي يستغرقه الطعام حتى ينتقل من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.


القيمة الغذائية للكركم

يُوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في ملعقةٍ صغيرةٍ؛ أي ما يُعادل 3 غراماتٍ من الكركم:[٨]

العنصر الغذائي الكمية
السعرات الحرارية 9 سعرات حراريةً
الماء 0.39 مليلتر
البروتين 0.29 غرام
الدهون 0.10 غرام
الكربوهيدرات 2.01 غرام
الألياف 0.7 غرام
السكريات 0.10 غرام
الكالسيوم 5 مليغرامات
الحديد 1.65 مليغرام
المغنيسيوم 6 مليغرامات
الفسفور 9 مليغرامات
البوتاسيوم 62 مليغراماً
الصوديوم 1 مليغرام
الزنك 0.14 مليغرام


المراجع

  1. Megan Ware (24-5-2018), "Everything you need to know about turmeric"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-2-2019. Edited.
  2. Kathryn Watson, "Turmeric Side Effects: Health Benefits and Risks"، www.healthline.com, Retrieved 5-2-2019. Edited.
  3. "TURMERIC", www.webmd.com, Retrieved 5-2-2019. Edited.
  4. Aaron Kandola (5-12-2018), "Turmeric for IBS: Does it work?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-2-2019. Edited.
  5. Jessica Migala (13-6-2018), "What Is Turmeric (Curcumin)? The Lowdown on the Benefits of the Golden Spice, and How to Get Your Fix"، ww.everydayhealth.com, Retrieved 5-2-2019. Edited.
  6. Kris Gunnars (13-7-2018), "10 Proven Health Benefits of Turmeric and Curcumin"، www.healthline.com, Retrieved 5-2-2019. Edited.
  7. Jennifer Huizen , "Nine health benefits of turmeric tea"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-2-2018. Edited.
  8. "Basic Report: 02043, Spices, turmeric, ground", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 5-2-2019. Edited.