أضرار شرب الكركم على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ٦ فبراير ٢٠١٩
أضرار شرب الكركم على الريق

أضرار شرب الكركم على الريق

يعتبر تناول الكركم آمناً ويمتلك العديد من الفوائد ولكن يجب على بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية مثل حصوة المرارة والسكري تناوله بحذر. كما أنّ شرب الكركم بكميّات كبيرة ومفرطة يؤدي إلى حدوث الأضرار داخل الجسم، نذكر منها ما يأتي:[١]

  • زيادة حموضة المعدة، مما يمكن أنّ يُسبب قرحة في المعدة.
  • زيادة سيولة الدم مما يمنع الدم من التجلط، لذا يُنصح بتجنب شرب الكركم قبل إجراء أي عملية جراحية بأسبوعين.


فوائد شرب الكركم على الريق

تشمل فوائد شرب الكركم على الجسم ما يلي:[٢]

  • تخفيف أعراض التهاب المفاصل: يساعد شاي الكركم الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات على تخفيف الالتهاب والتورم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، حيثُ تشير الدراسات إلى أنّ الكركم يحتوي على مركب نشط يسمى الكركمين وهو فعال في الحد من الآلام لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.
  • الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر: يساعد مركب الكركمين الموجود في الكركم على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع الضرر الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.
  • الوقاية من الإصابة بمرض السرطان: يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، حيثُ أظهرت الدراسات أن الكركمين يمتلك خصائص مضادة للأورام ويمنع نموها وانتشار الخلايا السرطانية.
  • تخفيف التهاب القولون التقرحي: وهو حالة مرضية مزمنة يُسبّب قرحة في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، حيثُ يساعد الكركم على تخفيف أعراض التهاب القولون التقرحي.
  • تعزيز جهاز المناعة: قد يكون قادر الكركمين الموجود في الكركم على تعزيز جهاز المناعة حيثُ يساعد على تنظيم وظيفة الخلية المناعية ضد السرطان.
  • تقليل أعراض المضاعفات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية: حيثُ أظهرت العديد من الدراسات أنّ الكركمين الموجود في الكركم يعمل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهاب المهم لصحة القلب.


القيمة الغذائية للكركم

يبيّن الجدول الآتي القيمة الغذائيّة الموجودة في 100 غرام من الكركم:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 312 سعرة حرارية
الماء 12.85 غراماً
البروتين 9.68 غرام
الدهون 3.25 غرام
الكربوهيدرات 67.14 غراماً
الألياف 22.7 غراماً
السكر 3.21 غرام
الكالسيوم 168 ملليغراماً
الحديد 55 ملليغراماً
المغنيسيوم 208 ملليغراماً
البوتاسيوم 2080 ملليغراماً
فيتامين ج 0.7 ملليغراماً
حمض الفوليك 20 ميكروغرام


المراجع

  1. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (14-4-2017), "7 Ways Turmeric Tea Benefits Your Health"، healthline, Retrieved 25-1-2019.
  2. Jennifer Huizen (8-10-2017), "Nine health benefits of turmeric tea"، medicalnewstoday, Retrieved 25-1-2019.
  3. "Basic Report: 02043, Spices, turmeric, ground ", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 28-1-2019.