أضرار شرب الميرمية وقت الدورة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٦ ، ١٧ أبريل ٢٠١٩
أضرار شرب الميرمية وقت الدورة

أضرار الميرمية وقت الدورة

يُعتبر تناول الميرمية آمنًا لدى معظم الأشخاص، حيثُ لا توجد معلومات موثوقة تُثبت ضرر الميرمية خلال فترة الدورة الشهرية للنساء، إلا أنّه يحذر استخدامه في بعض الحالات، ومنها ما يأتي:[١]

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: إذ إنّ تناول الميرمية خلال فترة الحمل يمكن أنّ يُسبّب الإجهاض، كما أنّه يُنصح تجنبها خلال فترة الإرضاع لأنّها تُقلّل من إدرار حليب الأم.
  • مرض السكري: إذ إنّ الميرمية يمكن أنّ تُخفض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذا من الأفضل مراقبة مستوى السكر، واستشارة الطبيب لتعديل جرعة الإنسولين.
  • الحالات الحساسة للهرمونات: مثل سرطان الثدي، أو سرطان المبيض، أو بطانة الرحم، أو الأورام الليفيّة الرحميّة، حيثُ أنّ الميرمية قد تُفاقم من الحالة الحساسة للهرمونات بسبب زيادة التعرض للإستروجين.
  • ضغط الدم: إذ إنّ الميرمية قد تؤدي إلى زيادة ضغط الدم لدى بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، كما أنّها قد تُخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.
  • اضطرابات التشنجات: حيثُ تحتوي الميرمية على كميةٍ كبيرةٍ من الثوجون، وهو عبارة عن مادة كيميائيّة يمكن أنّ تؤدي إلى النوبات.
  • الجراحة: حيثُ يمكن للمريمية أنّ تؤثر على مستويات السكر في الدم أثناء وبعد العمليات الجراحيّة.


فوائد الميرمية

يوجد العديد من الفوائد الصحيّة للميرمية، نذكر منها ما يأتي:[٢]

  • تمتلك خصائص مضادة للأكسدة: إذ تحتوي الميرمية على مضادات الأكسدة التي تُساعد على تقوية دفاعات الجسم، وحماية الخلايا من ضرر الجذور الحرة، إذ وجدت إحدى الدراسات أنّ شرب 240 ملليلتر من الميرمية مرتين في اليوم يزيد من قوة مضادات الأكسدة، كما أنّها تُساعد على خفض مستوى كلّ من الكولسترول الكلي والضار.
  • تحمي من بعض أنواع السرطان: أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ الميرمية قد تُحارب بعض أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الفم، والقولون، والكبد، وعنق الرحم، والثدي، والجلد، والكلى، إلا أنّ هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كانت الميرمية فعالة في مكافحةِ السرطان لدى البشر.
  • تُخفف من الإسهال: تُعدّ الميرمية علاج تقليديّ للإسهال، حيثُ وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ الميرمية تحتوي على مركبات قد تُخفف من حِدة الإسهال.


القيمة الغذائيّة للميرمية

يُبين الجدول الآتي المحتوى الغذائيّ لمعلقة واحدة صغيرة من الميرمية:[٣]

العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة
السعرات الحرارية 2.00 سعرة حرارية.
البروتينات 0.07 غرام.
الكربوهيدرات 0.43 غرام.
الدهون 0.09 غرام.
المغنيسيوم 3.00 ملليغرام.
الفسفور 1.00 ملليغرام.
البوتاسيوم 7.00 ملليغرام.
فيتامين ج 0.20 ملليغرام.
الفولات 2.00 ميكروغرام.
فيتامين أ 41 وحدة دوليّة.
فيتامين هـ 0.05 ملليغرام.
فيتامين ك 12 ميكروغراماً.


المراجع

  1. "SAGE", www.webmd.com, Retrieved 14-4-2019.Edited.
  2. Ryan Raman, MS, RD (14-12-2018), "12 Health Benefits and Uses of Sage"، www.healthline.com, Retrieved 14-4-2019.Edited.
  3. "Basic Report: 02038, Spices, sage, ground", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 14-4-2019.Edited.