أضرار وفوائد الكركم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ٨ يناير ٢٠١٩
أضرار وفوائد الكركم

أضرار الكركم

يُعدّ الكركم آمناً، ولا يسبب أيّ آثارٍ جانبية، ولكنّه قد يسبب الغثيان، أو الإسهال، أو اضطرابات المعدة عند بعض الأشخاص، ويُفضّل تجنّب تناول الكميات الكبيرة منه، وفيما يأتي بعض الاحتياطات والتحذيرات بشأن استهلاكه من قبل بعض الفئات:[١]

  • المرأة الحامل أو المرضع: إذ إنّ تناول الكركم بكمياتٍ علاجيّةٍ أو طبيّةٍ يُعدّ أمراً غير آمن خلال فترة الحمل والرضاعة؛ حيث يمكن أن يحفز الرحم، أو يشجع نزول الدورة الشهرية، ممّا يعرّض الحمل للخطر، ولكنّ تناوله بكميات معتدلةٍ يُعدّ أمراً آمناً.
  • مرضى السكري: حيث يحتوي الكركم على مادةٍ كيميائيّةٍ تُدعى الكركومين (بالإنجليزية: Curcumin)؛ والتي قد تسبّب انخفاضاً في سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري، ولذلك يجب على هؤلاء الأشخاص استهلاك الكركم بحذر.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المرارة: حيث يُنصح الأشخاص الذين يعانون من انسداد في القناة الصفراوية أو حصى المرارة بتجنب الكركم؛ حيث إنّه يمكن أن يزيد من هذه المشاكل سوءاً.
  • الأشخاص الذين يعانون من المشاكل النزفية: إذ إنّ استهلاك الكركم يزيد من خطر حدوث الكدمات والنزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النزيف، وذلك لأنّه يبطئ تجلط الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من حالات حساسة للهرمونات: إذ إنّ مادة الكركومين الموجودة في الكركم تعمل كهرمون الإستروجين داخل الجسم، ممّا يفاقم من سوء الحالات الحساسة للهرمونات، ومن هذه الحالات: سرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض.
  • الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد: حيث إنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الكركم قد يمنع امتصاص الحديد، ولذلك فإنّ الأشخاص الذين يعانون من نقصه يُنصحون بتناول الكركم بحذر.


فوائد الكركم

يوفر الكركم العديد من الفوائد الصحية، وفيما يأتي مجموعةٌ من فوائده:[٢][٣]

  • يحسّن وظائف الكبد: إذ إنّ الكركم يمتلك خصائص مضادةً للأكسدة، والتي قد تقي من تلف الكبد الناجم عن السموم، وخاصةً في حال تناول الأدوية القوية لبعض الحالات المرضية، والتي يسبب تناولها مدةً طويلةً ضرراً في الكبد.
  • يقلل خطر الإصابة بالسرطان: حيث أشارت دراسات بأن مادة الكركومين لها تأثيرات وقائية ضد سرطان البروستاتا، وسرطان البنكرياس، والورم النخاعي المتعدد (بالإنجليزية: Multiple Myeloma).
  • يساعد على التخفيف من أعراض التهاب المفاصل: فبحسب دراساتٍ أُجريت على أشخاص مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis)، وُجد أنّ مادة الكركومين امتلكت فعاليةً أكبر من الأدوية المضادة للالتهاب.
  • يعزز وظائف الدماغ: ويقلل خطر الإصابة بالاكتئاب؛ حيث إنّ مادة الكركومين تعزز إفراز عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ (بالإنجليزية: Brain-derived neurotrophic factor)، ممّا يزيد من نموّ الخلايا العصبيّة، ويساعد على مكافحة التلف الذي قد يصيب الدماغ، إضافةً إلى دوره في تحسين الذاكرة.


القيمة الغذائية للكركم

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرام من الكركم المطحون:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 312 سعرة حرارية
الماء 12.85 غراماً
البروتين 9.68 غرامات
الدهون الكلية 3.25 غرامات
الكربوهيدرات 67.14 غراماً
الكالسيوم 168 مليغراماً
الحديد 55.0 مليغراماً
المغنيسيوم 208 مليغرامات
الفسفور 299 مليغراماً
البوتاسيوم 2080 مليغراماً
الصوديوم 27 مليغراماً
الزنك 4.50 مليغرامات
فيتامين ج 0.7 مليغراماً
الفولات 20 ميكروغراماً
فيتامين هـ 4.43 مليغرامات
فيتامين ك 13.4 ميكروغراماً


المراجع

  1. "TURMERIC", www.webmd.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  2. Megan Ware (24-5-2018), "Everything you need to know about turmeric"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  3. Kris Gunnars (13-7-2018), "10 Proven Health Benefits of Turmeric and Curcumin"، www.healthline.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 02043, Spices, turmeric, ground", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 7-1-2019. Edited.