أطعمة خالية من البروتين

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٠٥ ، ١٦ مارس ٢٠١٩
أطعمة خالية من البروتين

أطعمة خالية من البروتين

على الرغم مِن أهمية البروتين للجسم، لا تُعتبر جميع الأطمعة غنية بالبروتين، فبعض الأطعمة قد تحتوي على نسبة ضئلية جداً من البروتين او قد لا تحتوي مِن الأساس على البروتين، وتشمل هذهِ الأغذية ما يليّ:[١]

  • الفواكه: معظم الفواكه لا تحتوي على البروتين، إلا أن بعضها تحتوي على نسبة ضئيلة من البروتين كالكيوي الذي يحتوي على 0.8 غراماً من البروتين، والكمثرى التي تحتوي على 0.6 غراماً من البروتين، كما أن كوب من الأناناس يحتوي على 0.8 غراماً من البروتين، بالإضافة إلى عصير التُفاح الذي يحتوي على 0.25 غراماً من البروتين.
  • الخضراوات: تُعتبر الخُضراوات مصدراً جيداً للألياف، والبوتاسيوم. وتحتوي بعض الخضراوات على نسبة قليلة من البروتينات، إذ يحتوي ساق الكرفس على 0.28 غراماً من البروتين، ويحتوي الجزر على 0.67 غراماً من البروتين، كما يحتوي كوب من الخس الأخضر على 0.5 غراماً من البروتين.
  • الصلصات والتوابل: لا تحتوي الصلصات والتوابل على البروتين. ومن الأمثلة على الصلصات والتوابل صلصة السلطة، وزيوت الطبخ، والسمن، والخل، والملح.


أطعمة عالية البروتين

يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من البروتين، ومنها نذكر ما يأتي:[٢]

  • البيض: يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحية، ومضادات الأكسدة، كما أنه غني بالبروتين، حيثُ يحتوي البيض كبير الحجم على 35% من السعرات الحرارية، و6 غرامات من البروتين.
  • اللوز: يحتوي اللوز على العناصر الغذائية الهامة بما في ذلك الألياف، وفيتامين ه، والمنغنيز، والمغنيسيوم، حيثُ يحتوي 28 غراماً من اللوز على 161 سعرحراري، و6 غرامات بروتين.
  • الحليب: يعد الحليب مصدر جيد للبروتين، كما أنّه غني بالكالسيوم، والفسفور، والريبوفلافين، حيثُ يحتوي كوب من الحليب الكامل على 8 غرامات من البروتين، و149 سعرة حرارية.


الكمية اليومية الموصى بها من البروتين

يبين الجدول الآتي الكمية اليومية الموصى بها من البروتين:[٣]

الفئات الاحتياج اليومي من البروتين
المراهقين والرجال الذين يقومون بنشاط بدني عالي 198.5 غراماً
الأطفال من (2-6) سنوات، والنساء بشكلٍ عام، وكبار السن 142 غراماً
الأطفال الأكبر من 6 سنوات، والمراهقات، والنساء النشيطات، والرجال بشكل عام 170 غراماً


المراجع

  1. Sara Ipatenco , "Protein-Free Foods"، www.livestrong.com, Retrieved 26-2-2019.
  2. Kris Gunnars, BSc (21-4-2018), "20 Delicious High-Protein Foods to Eat"، healthline, Retrieved 14-3-2019.
  3. Neil Osterweil , "The Benefits of Protein"، webmd, Retrieved 14-3-2019.